تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

نحن نفعل الكثير لجعل بشرتنا تبدو رائعة في الصباح، وتحفل حماماتنا بكل شيء من أجل العناية بالبشرة وأحدث منتجات تنظيف البشرة، ولكن ماذا لو كان أحد أكبر أسرار البشرة بسيطًا جداً مثل أخذ قيلولة أو غفوة؟ فمن المذهل أن جسمنا لا يتوقف عن العمل عندما نكون نائمين.. وفي هذا المقال سنتكشف سوياً أسرار النوم الجيد وعلاقته بالجمال.

وهناك قدر كبير جداً من الأبحاث والعلوم تربط بين الراحة والنوم والجمال، إذ يؤدي النوم  إلى الانتعاش الداخلي للبشرة، وفي حين أنك لا يجب أن تتخلى تمامًا عن روتين العناية بالبشرة النهاري لديك، إلا أنه توجد بعض الطرق السهلة التي تجعل بشرتك تستفيد أكبر استفادة ممكنة من النوم؛ مما ينعكس على بشرتك في الصباح.


* كيف يؤثر النوم على بشرتك؟
ليلة من النوم الرديء تجعلك تستيقظ ومظهرك على هذا النحو:
1. الجفون المعلقة.
2. الأعين المتورمة.
3. دوائر سوداء تحت العين.
4. بشرة شاحبة.
5. المزيد من التجاعيد والخطوط الدقيقة.
6. المزيد من تهدل زوايا الفم.

ووجدت دراسة عام أجريت 2017 أن يومين من النوم غير الكافي أثر سلبًا على جاذبية المشاركين، وصحتهم، وعلى إحساسهم بالجدارة والقيمة.

ومن المهم إدراك أن ما يحدث بالليل يستمر تأثيره عليك، ويمكن للحقائق التالية أن تطلعك على مدى قدرة جودة النوم على التأثير على بشرتك: 
- النوم هو الوقت الذي يقوم فيه جسمك بإصلاح نفسه
وهذا صحيح لبشرتك بقدر ما هو بالنسبة لعقلك أو عضلاتك؛ فأثناء النوم، يزداد تدفق الدم في الجلد، ويقوم العضو بإعادة بناء الكولاجين، وإصلاح الأضرار الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، مما يقلل من التجاعيد وبقع العمر.


* استراتيجيات للحصول على النوم الجيد لبشرتك
1. احصلي على ليلة كاملة من النوم
أفضل ماتفعله لبشرتك - ولصحتك العامة - هو الحصول على الكمية الموصى بها من الراحة كل ليلة، والتي تتراوح بين 7 - 9 ساعات يومياً، لأن النتائج المترتبة على قلة النوم لبشرتك عديدة ومهمة، ومنها:
- شيخوخة البشرة بشكل أسرع.
- لا يوجد الوقت الكافي لتعافي الجلد من الضغوطات البيئية مثل التعرض للشمس.
- رضاء أقل بجودة البشرة.

2. اغسلي وجهك قبل النوم
لقد وضحنا كيف أن النوم هو طريقة مؤكدة لمساعدة بشرتك على إصلاح نفسها، من خلال زيادة تدفق الدم، وإعادة بناء الكولاجين، والمساعدة على ارتخاء العضلات في وجهك بعد يوم طويل، لكن النوم مع وجه غير نظيف يمكن أن يضر أيضًا بمظهر بشرتك، ويمكن القول أن تنظيف وجهك كل ليلة أكثر أهمية من تنظيفه في الصباح، وأنت لا تحتاج لاستخدام المنتجات الفاخرة أو التنظيف بشكل كبير، وفقط يكفيك المطهر اللطيف لإزالة الأوساخ والمكياج.

والهدف من الغسل هو ألا تعطي الفرصة للمهيجات اليومية أن تتسبب في انسداد المسام، وإلحاق الضرر ببشرتك خلال الليل، والذي يمكن أن يسبب:
- مسام كبيرة.
- جلد جاف.
- الطفح الجلدي.
- العدوى.
- التهاب.
- تفشي حب الشباب.


3. استخدمي مرطبًا ليلاً، ووضعي كأسًا من الماء على طاولة السرير
غسل وجهك يمكن أن يجففه، والنوم أيضاً يمكن أيضًا أن يجفف الجلد، خاصة إذا كنت تنامين في بيئة منخفضة الرطوبة، وبينما يساعد شرب المياه إلى حد ما، فإن ما تحتاجه بشرتك في الليل هو مرطب موضعي، ومرة أخرى، لا تحتاج إلى المنتج الأكثر رواجًا في السوق والأغلى سعراً.. أنت فقط بحاجة إلى كريم أو زيت أكثر سمكا يمكن أن يساعد بشرتك أثناء نومك، وهناك خيار آخر وهو استخدام مرطب النهار الخاص بك، مع وضع طبقة من هلام الفازلين باستخدام يدين نظيفتين فوق الطبقة المرطبة.

4. نامي على ظهرك أو استخدمي وسادة خاصة
من المنطقي أن يكون وضع وجهك أثناء النوم (ثلث يومك) مهمًا لبشرتك، فالنوم على سطح قطن خشن يمكن أن يهيج بشرتك، وضغط وجهك لساعات طويلة في كل مرة، مما يؤدي إلى التجاعيد، ومعظم التجاعيد تحدث بسبب التعبيرات التي نحدثها بينما نكون مستيقظين، يمكن أن تنتج التجاعيد على الوجه والصدر عند النوم على بطوننا أو جوانبنا.

الحل السهل لهذا هو النوم على ظهرك - والذي يتضمن أيضًا بعض المزايا الأخرى - حتى إذا كان عليك تدريب نفسك بمرور الوقت.

إذا كنت تفضلين النوم على جانبك، فاحصلي على وسادة صديقة للبشرة، مثل الوسادة الساتان أو الحرير التي تقلل من تهيج الجلد وضغطه.

5. ارفعي رأسك
لقد ثبت أن رفع رأسك يساعد على منع الشخير، ومنع رجوع الحمض، ومنع التنقيط الأنفي، وكل هذه الأمور التي يمكن أن تزعج نوعية نومك، وبالتالي بشرتك، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد على تقليل التورم والدوائر تحت العين عن طريق تحسين تدفق الدم ومنع الدم من التجمع، ورفع رأسك أثناء النوم يمكن أن يكون بسيطًا مثل إضافة وسادة إضافية.

6. ابتعدي عن أشعة الشمس أثناء الغفوة
في حين أننا ننام معظم نومنا في الظلام، فإن النوم مع تعرض الجلد للشمس المباشرة في الصباح، أو أثناء القيلولة، يمكن أن يكون له تأثير ضار على صحة بشرتك ومظهرها، ويمكن للتغلب على هذه المشكلة أن تحصل على ستائر قاتمة أو تضع السرير بعيداً عن ضوء الشمس المباشر.



* وفي الختام نؤكد أن النوم الصحي هو أفضل وسيلة لجلد صحي
في عام 2019، ستشهد صناعة العناية بالبشرة ما يقدر بـ 130 مليار دولار من المبيعات العالمية، في شكل المستحضرات، والحشوات، والأمصال، وخلافه، ولكن في حين أننا غالباً ما ننفق الكثير من وقتنا في وضع طبقات مستحضرات العناية بالجلد والليزر، إلا أنه مهم جداً ألا نغفل كيفية تعاملنا مع بشرتنا أثناء ساعات النوم.
آخر تعديل بتاريخ 2 أكتوبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية