تقنية حقن البلازما أو البلازما الغنية بالصفائح الدموية (Platelete Rich Plasma PRP) هي تقنية حديثة، ثبتت فائدتها في تخصصات طبية مختلفة، بدءاً من أمراض الجلد والعظام، وانتهاء بأمراض النساء ومشاكل التبول والسلس البولي عند السيدات، وقد استعملت لأول مرة عام 1987 في إيطاليا، ثم انتشرت تدريجيا.

تعتمد تقنية حقن البلازما على سحب عينة من دم المريض ثم وضعها في أنابيب مخصصة؛ للحصول على البلازما الدموية الغنية بالصفائح الدموية، وحقنها بالأماكن التي تحتاج ألى معالجة.



* أهمية هذه التقنية
تكمن أهمية هذه البلازما في كونها تحتوي على عوامل النمو التي تحفز وتنشط الخلايا، وتحفزها لإنتاج خلايا جديدة فتية نشطة قادرة على الانقسام والتكاثر، لتعطي أنواعا مختلفة من الخلايا المتخصصة كخلايا الجلد والخلايا الغضروفية.
وبالتالي فإن هذه الخلايا تقوم بتجديد الخلايا التالفة، وتنتج خلايا جديدة بشكل ذاتي للجسم وخلايا فتية وقوية ونشطة، وبالإضافة لذلك تعزز نمو الأوعية الدموية وتحفز عملية التئام الجروح والندب الجراحية.

* الآثار الجانبية للتقنية
تقنية حقن البلازما تقنية آمنة جدا، ولا آثار جانبية لها إذ تعتمد على أخذ مواد وبلازما من دم الشخص، وإعادة حقنها إلى جسمه ثانية حسب المكان الذي يحتاج حقن البلازما، ولا توجد أي عدوى جرثومية تحدث.



* عوامل تؤثر على فاعلية البلازما
إن فاعلية حقن البلازما هي في وجود عوامل النمو، وهي الأساس في إصلاح الأنسجة، وعادة يضاف الى البلازما عناصر أخرى تدعمها مثل الثرومبين والكالسيوم كلورايد، اللتين تحرضان على إنتاج عوامل النمو بكميات إضافية.

قد توثر طريقة التحضير على جودة البلازما الناتجة، ويتدخل بالجودة نوع الأجهزة، وتقنيات تركيز الصفائح، وحتى نوع الأنبوب المستخدم.

وفي الحالة العادية يكون عدد الصفائح الطبيعي حوالي 200 ألف، وعند تحضير البلازما قد يتضاعف العدد خمسة أضعاف اعتمادا على نوع الأنابيب والأجهزة المستخدمة.

* آلية حقن البلازما
تسحب عينة دم من الشخص بكمية 8 مل، وتوضع الكمية كلها في أنابيب خاصة ثم يجرى خضها في جهاز الطرد المركزي الخاص بتحضير البلازما لمدة خمس دقايق، وبعد الخض نلاحظ حدوث فصل لكرات الدم الحمراء عن البلازما، وتسحب البلازما من الأنبوب السابق لتحقن عبر حقنة في المكان المعد للحقن.

كما ذكرنا سابقا، البلازما تستخدم في العديد من التخصصات الطبية؛ ومنها الجلدية والعظمية وحديثا في اختصاص طب النساء.

* آلية عمل البلازما الغنية بالصفائح في طب النساء والتوليد
والآن حان الوقت لنتعرف على كيفية عمل البلازما الغنية بالصفائح في تخصص النساء والتوليد، وما هي الفوائد؟ وما هي الحالات التي تحتاجها؟

في طب النساء هناك ثلاث حالات مهمة يعالجها حقن البلازما الغنية بالصفائح عند المرأة، وهي:
1. علاج حالات السلس البولي اللا إرادي
تعاني الكثير من السيدات من قصة تسريب بولي أثناء العطس أو الضحك أو السعال، والسبب الأساسي هو ارتخاء عضلات الحوض، والعضلات الداعمة للإحليل (قناة مجرى البول) بعد الولادة الطبيعية المهبلية، والتي تؤدي لتمزقات في أنسجة المهبل، وارتخاء في عضلات الحوض والمهبل مما يسبب توسع القناة المهبلية، وحدوث هبوط في جدار المهبل؛ وخاصة الأمامي الداعم للمثانة والإحليل، وبالتالي أي امتلاء للمثانة مع القليل من الجهد أو الضحك أو العطس أو حتى وجود غازات بالأمعاء يؤدي لحدوث تسريب بولي.

وهناك حالات للسلس البولي عند السيدات المتقدمات بالعمر الذين لا يشكين من أي حالة صحية مرضية واضحة كالسكري، وفي هذه الحالات يكون السلس البولي أيضا بسبب تعدد الولادات، وشيخوخة الأنسجة المهبلية، وضمور عضلات الحوض وعضلات المهبل بالإضافة لارتخاء جدار المهبل.

ويحدث السلس البولي أيضاً في الشابات في مقتبل العمر ودون تعرضهن لولادة مهبلية، ومن أسبابه التنقل بين البدانة المفرطة والنحافة نتيجة إجراء حميات عديدة، ودون الثبات على وزن معين، أو بسبب ارتخاء عضلات الحوض خلقيا، وقلة أجراء الرياضة والكسل الدائم.

وللسلس البولي درجات ثلاثة:
- السلس البولي الخفيف.
- السلس البولي المتوسط الشدة.
- السلس البولي الشديد.. وعلاجه دائما يكون جراحيا، وهذا يعتمد على تقييم الطبيب لحالة السيدة.

2. علاج اضطرابات الرغبة والإثارة وعدم الوصول إلى الإثارة المرجوة.

3. حقن البلازما الغنية بالصفائح له فائدة تجميلية عند المرأة، وللمنطقة الحساسة بالتحديد.




* آلية عمل البلازما الغنية بالصفائح
- في حالات السلس البولي
البلازما تعمل على شد نسيج المهبل وترميمه، وتقلل الترهلات، وتمنع هبوط جدر المهبل وجفافه، وتعيد ترميم الأنسجة المهبلية، وتحفز تكون عوامل النمو وتجديد الخلايا بخلايا فتية.

ولاننسى أهميته للمرأة بمرحلة قبل وأثناء وبعد سن اليأس؛ لإعادة تنشيط الأنسجة المهبلية التي تعرضت لنقص شديد من الهرمونات الأنثوية بسبب سن اليأس.

- في حالات الاضطرابات الجنسية 
وجد أن حقن البلازما يساعد في حل الاضطرابات الجنسية عند المرأة، ويساعد في التغلب على صعوبة الوصول الى النشوة الجنسية، ويؤدي إلى تحسن الرغبة وطلبها من الشريك؛ مما يرفع الاستجابة الجنسية للشريك، وكذلك يقلل من الألم الناتج عن العلاقة.

- الفوائد التجميلية
يعيد ترتيب المظهر الخارجي للمنطقة الحساسة، ويقلل الترهلات والتجاعيد والتصبغات الجلدية في المنطقة، ويقلل شيخوخة الجلد، بالإضافة لزيادة التروية الدموية، وتنشيط الكولاجين، وإعادة نمو الأعصاب الحساسة في المنطقة المحقونة.

كما أن حقن البلازما يحمي الأنسجة المهبلية من العدوى (الإنتانات) المتكررة والالتهابات الفطرية.

وأخيرا، يساعد حقن البلازما على شد الأنسجة، وتضييق المهبل، وفي هذه النقطة تحديدا تكون النتائج باهرة عند مشاركته مع العلاج بالليزر والفيللر لتضييق القناة المهبلية، ودعم أنسجتها، والفيللر يساعد أيضا تحيد شكل المنطقة الخارجية.

والحقن بالبلازما موافق عليه من قبل FDA، وهو يصلح للحالات الخفيفة والمتوسطة فقط؛ أما الحالات الشديدة فقد تحتاج الى جراحة وقص الأنسجة المهبلية الزائدة، وإعادة خياطتها، وإعادة شد العضلات الحوضية.

* أين يجرى حقن البلازما عند المرأة؟
يتم حقن البلازما في المنطقة الفاصلة بين جدار المهبل الأمامي وجدار المثانة، ومدة الإجراء لا تتجاوز الخمس عشرة دقيقة.

* وما هي الآثار الجانبية لحقن البلازما؟
لا آثار جانبية لحقن البلازما لأنها تستخلص من دم الشخص نفسه.

* هل الإجراء مؤلم أم لا؟ وهل يحتاج إلى تخدير عام أم موضعي أم يجرى بدون تخدير؟
يعتمد على حساسية المريضة، وقدرتها على تحمل الألم، ويمكن استخدام مخدر موضعي قبل عشر دقائق قبل البدء بالإجراء.

* متى تبدأ السيدة بالشعور بالتحسن؟
معظم السيدات يشعرن بتحسن مباشر بعد حقن البلازما، وهناك حالات لا تشعر بالتحسن الملحوظ والواضح، وغالبا تستخدام حقنة واحدة، وقد تكرر بعد عدة أسابيع، وقد تعاد حسب رغبة المريضة ولا عدد محددا للحقن.

* هل الإجراء يحتاج إلى إجازة من العمل أو من أعمال المنزل والعناية بالأطفال أو استقبال الضيوف والتصرفات والأعمال الروتينية؟
لا يحتاج إلى راحة، وتستطيع المرأة أن تتابع يومها كالمعتاد.

* هل الإجراء يمنع المرأة من ممارسة العلاقة الجنسية مباشرة؟
لا يمنعها أبداً، ولكن يفضل لها الراحة لمدة أربع وعشرين ساعة.

* وأخيراً ما هي تكلفة هذا الإجراء بأفضل الشروط والمواد والأجهزة؟
غالبا لا تتجاوز تكلفة هذا الإجراء الألف دولار في ظل توفير أحسن الشروط والتجهيزات، وهناك العديد من الجهات والمراكز الصحية التي تقوم به في المنطقة العربية.
آخر تعديل بتاريخ 9 فبراير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية