تستخدم خزعة الثدي (Breast biopsy) للحصول على عينة نسيجية من الثدي، وقد توصي الطبيبة بإجراء معين بناءً على حجم النمو غير الطبيعي في الثدي ومكانه وصفاته الأخرى.


وقبل إجراء خزعة الثدي، أخبري طبيبتك إذا كنتِ:
- مصابة بالحساسية.
- تتناولين أسبرين في الأيام السبعة الأخيرة.
- تتناولين أدوية منع تجلط الدم (مضادات التجلط).
- لا تستطيعين الاستلقاء على المعدة لمدة زمنية طويلة.
وإذا كان سيتم إجراء الخزعة باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، فأخبري الطبيبة إذا كان هناك جهاز تنظيم ضربات القلب أو غيره من الأجهزة الإلكترونية مزروعًا في جسمك أو إذا كنتِ حاملاً أو كنتِ تظنين أنك حامل، حيث لا يوصى باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي في ظل هذه الظروف.

كما يفيد ارتداء حمالة صدر استعدادًا للزيارة، فقد يضع فريق الرعاية الصحية كمادات باردة على مكان الخزعة بعد انتهاء الإجراء، وقد تفيد حمالة الصدر في تثبيت الكمادة الباردة في موضعها وتوفير دعم للثدي.

وفي العديد من الخزعات، سيتم حقنك بمخدر لتخدير مكان إجراء الخزعة في الثدي، ومن أنواع خزعة الثدي ما يلي:
- سحب خلايا العينة بالإبر الرفيعة (Fine-needle aspiration biopsy.)
يعد هذا النوع هو أبسط أنواع خزعة الثدي ويمكن استخدامه لفحص تكتل قد تشعر به المرأة أثناء فحص سريري للثدي، ولتنفيذ هذا الإجراء، ستستلقين على طاولة، بينما تقوم الطبيبة بتثبيت التكتل بإحدى يديها، وتستخدم اليد الأخرى لتوجيه إبرة رفيعة - أرفع من الإبرة المستخدمة للحصول على عينة دم أو عينة نسيجية - إلى داخل التكتل.

ثم يتم توصيل الإبرة بمحقنة يمكنها جمع عينة الخلايا أو السائل من التكتل، وهذه الطريقة سريعة للتمييز بين الكيسة المملوءة بالسائل وبين الكتلة الصلبة ولتجنب إجراءات الخزعة الأكثر تدخلاً جراحيًا، المحتملة، لكن إذا كانت الكتلة صلبة، فسيلزم إجراء مزيد من الفحص.
- أخذ خزعة من الأنسجة بالإبرة (Core needle biopsy)
يمكن استخدام هذا النوع من خزعة الثدي لتقييم تكتل في الثدي يظهر في صورة الثدي الشعاعية، أو في الموجات فوق الصوتية أو التكتل الذي تشعر به الطبيبة (الجسّ) أثناء فحص سريري للثدي. وفي هذا الإجراء تستخدم اختصاصية الأشعة أو الطبيبة الجراحة إبرة رفيعة ومجوفة لأخذ عينات نسيجية من كتلة الثدي، وفي الغالب يتم ذلك باستخدام توجيه الموجات فوق الصوتية.



ويتم جمع عينات كثيرة، كل واحدة منها في حجم حبة الأرز، وتحليلها لتحديد السمات التي تشير إلى وجود مرض. وبناءً على مكان الكتلة، قد تستخدم وسائل تصوير أخرى، مثل تصوير الثدي بالأشعة أو التصوير بالرنين المغناطيسي، لتوجيه موضع الإبرة في نوع الخزعة بأخذ عينة من الأنسجة بالإبرة بناءً على مكان الكتلة.

- خزعة التوضيع التجسيمي (Stereotactic biopsy)
يستخدم هذا النوع من الخزعات صور الثدي الشعاعية للتركيز أكثر على المنطقة المشتبه بها بالضبط داخل الثدي، ولتنفيذ هذا الإجراء، تستلقي المريضة عمومًا ووجهها متجه لأسفل على طاولة الخزعة المبطنة مع وضع أحد الثديين في فتحة في الطاولة، وقد تحتاج إلى البقاء في هذا الوضع لمدة تراوح بين 30 دقيقة إلى ساعة كاملة.

ويتم رفع الطاولة بمقدار عدة أقدام، ويتم وضع الجهاز المستخدم من قِبل الطبيبة اختصاصية الأشعة أسفل الطاولة، ثم يتم ضغط الثدي بقوة بين اللوحين في وقت التقاط صور الثدي الشعاعية ليظهر للطبيبة اختصاصية الأشعة المكان الفعلي لمنطقة الخزعة.

وتقوم الطبيبة بعمل شق صغير - بطول حوالي 1/4 بوصة (6 ملم تقريبًا) - داخل الثدي، ثم إدخال إبرة أو مسبار يعمل بالتفريغ ويأخذ العديد من عينات الأنسجة، ثم يتم إرسال العينات إلى المختبر لتحليلها.

رسم توضيحي يعرض امرأة أثناء إجراء خزعة التوضيع التجسيمي للثدي


- أخذ عينة من الأنسجة بالإبرة الموجّهة بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound-guided core needle biopsy)
أما هذا النوع من أخذ عينة من الأنسجة بالإبرة فيستخدم الموجات فوق الصوتية؛ وهي طريقة تصوير تستخدم موجات صوتية عالية التردد للحصول على صور دقيقة لهياكل الجسم. وأثناء الإجراء، ستستلقين على ظهرك أو على أحد جانبيك على طاولة التصوير بالموجات فوق الصوتية.


رسم توضيحي لخزعة الثدي الموجّهة بالموجات فوق الصوتية


بينما تمسك الطبيبة اختصاصية الأشعة بجهاز التصوير بالموجات فوق الصوتية (الترجام) ووضعه على الثدي، وتحدد مكان الكتلة داخل الثدي، وتقوم بعمل شق صغير لإدخال الإبرة وتأخذ العديد من عينات الأنسجة بالإبرة لإرسالها إلى المعمل لتحليلها.

- أخذ عينة من الأنسجة بالإبرة الموجّهة بالتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI-guided core needle biopsy)
أثناء هذا الإجراء، تستلقي المريضة ووجهها لأسفل على طاولة فحص مبطنة، ويستقر الثديان داخل منطقة مجوفة في الطاولة، ويوفر جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي صورًا تساعد في تحديد المكان الفعلي للخزعة، ويتم عمل شق صغير طوله 1/4 بوصة تقريبًا (حوالي 6 ملم) ليتسنى إدخال إبرة أخذ العينة.

شكل توضيحي لامرأة تخضع للتصوير بالرنين المغناطيسي على الثدي

- الخزعة الجراحية (Surgical biopsy)
أثناء الخزعة الجراحية، يتم أخذ جزء من كتلة الثدي للفحص (خزعة اقتطاعية) أو يتم أخذ كتلة الثدي بالكامل (خزعة استئصالية، أو الاستئصال الموضعي الموسَّع أو استئصال الورم). وعادة ما يتم إجراء الخزعة الجراحية في غرفة عمليات باستخدام مهدئ يتم إعطاؤه عبر أحد أوردة اليد أو الذراع ومخدر موضعي لتخدير الثدي.

وإذا تعذر اكتشاف كتلة الثدي، فقد تستخدم الطبيبة اختصاصية الأشعة طريقة تسمى تحديد مكان الورم باستخدام سلك رفيع لتحديد المسار المطلوب ليستطيع الجراح الوصول إلى كتلة الثدي. وأثناء عملية تحديد مكان الورم باستخدام سلك رفيع، يتم وضع طرف سلك رفيع داخل كتلة الثدي أو تمريره من خلالها فقط، وعادة ما يتم هذا قبل إجراء الجراحة مباشرة.



وأثناء الجراحة، سيحاول الطبيب استئصال كتلة الثدي بالكامل بالإضافة إلى السلك، وللتأكد من استئصال الكتلة بالكامل، يتم إرسال النسيج إلى معمل المستشفى لفحص حواف الكتلة (المناطق المحيطة).

وإذا كانت الخلايا السرطانية موجودة في المناطق المحيطة (مناطق محيطة بها سرطان)، فربما لا يزال هناك جزء من السرطان موجود في الثدي، ومن ثم يجب استئصال مزيد من النسيج. أما إذا كانت المناطق المحيطة خالية من الخلايا السرطانية (مناطق محيطة ليس بها سرطان)، فهذه علامة على أن السرطان قد تم استئصاله كما ينبغي.

وأثناء إجراء خزعة الثدي، قد يتم وضع مشبك أو أداة تحديد رفيعة مصنوعة من الصلب المقاوم للصدأ في الثدي في مكان الخزعة. يتم هذا الإجراء بحيث إذا كشفت الخزعة عن وجود ورم، يمكن للطبيبة أو الجراح تحديد مكان الخزعة لاستئصال قدرٍ زائد من نسيج الثدي جراحيًا.

* بعد خزعة الثدي
بعد الانتهاء من جميع أنواع خزعات الثدي ما عدا الخزعة الجراحية، ستعودين إلى المنزل وعلى مكان الخزعة ضمادات وكمادات ثلج فقط، وستكونين قادرة على استئناف أنشطتك المعتادة أثناء اليوم.

ومن الشائع ظهور كدمات بعد إجراءات أخذ عينة من الأنسجة بالإبرة، ولتخفيف الشعور بالألم وعدم الراحة بعد إجراء خزعة الثدي، قد تتناولين مسكنًا للألم غير الأسبرين يحتوي على أسيتامينوفين (تيلينول، وأدوية أخرى) ووضع كمادات باردة حسب الحاجة لتقليل التورم. أما إذا أجريت لك خزعة جراحية، فمن المحتمل أن تكون هناك غرز (دروز) تتطلب العناية بها، وسيخبرك فريق الرعاية الصحية بطريقة حماية الغرز.
* النتائج
قد يستغرق الحصول على نتائج أخذ عينة من الأنسجة بالإبرة بضعة أيام، بعد إجراء الخزعة، يتم إرسال عينة نسيج الثدي إلى المعمل، حيث يقوم طبيب متخصص بفحص العينة باستخدام المجهر وإجراءات خاصة. ويتم إعداد تقرير التشريح المرضي الذي يتم إرساله إلى طبيبتك، والتي ستناقش النتائج معك، ويحتوي تقرير التشريح المرضي على تفاصيل تخص حجم العينات النسيجية ولونها واتساقها، ومكان الخزعة، وما إذا كانت هناك خلايا سرطانية أو محتملة التسرطن.

وإذا كشفت خزعة الثدي عن نتائج طبيعية أو تغير حميد بالثدي، سيحتاج الجراح للتأكد من موافقة اختصاصي الأشعة واختصاصي علم الأمراض على النتائج فآراء هذين الاختصاصيين تختلف أحيانًا. على سبيل المثال، قد يرى اختصاصي الأشعة أن نتائج صور الثدي الشعاعية تفيد وجود سرطان بالثدي أو خلايا محتملة التسرطن، بينما في المقابل يكشف تقرير التشريح المرضي عن نتائج طبيعية لنسيج الثدي، وفي هذه الحالة، قد تحتاجين إلى إجراء جراحة إضافية للحصول على عينات أخرى من النسيج لمزيد من الفحص للمنطقة المصابة.

وإذا أفاد تقرير التشريح المرضي وجود سرطان بالثدي، فسيتضمن معلومات حول السرطان نفسه، مثل نوع سرطان الثدي ومعلومات إضافية، مثل ما إذا كان السرطان مستقبِلاً للهرمونات بصورة إيجابية أو سلبية.
آخر تعديل بتاريخ 21 أكتوبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية