صحــــتك

هل يمكن الوقاية من انفصال المشيمة المبكر؟

هل يمكن الوقاية من انفصال المشيمة المبكر؟
يتعرض الأطفال المولودون لأمهات يعانين من انفصال المشيمة لخطر أكبر للإصابة ببعض المضاعفات المرتبطة بالحمل، مثل صعوبة النمو بمعدل طبيعي، الولادة المبكرة، أو الولادة التي تحدث قبل 37 أسبوعاً من الحمل وولادة جنين ميت.

وإذا حدث انفصال المشيمة بعد 37 أسبوعاً من الحمل، فإن احتمال تعرض الطفل لمشاكل صحية أقل من الأطفال المولودين في وقت مبكر من الحمل. ومن المهم جداً طلب العلاج في أسرع وقت ممكن لاحتمال حدوث انفصال في المشيمة. وفقاً لجمعية الحمل الأميركية، فإن 15 بالمائة من حالات انفصال المشيمة الحاد تنتهي بموت الجنين.

ويعتبر انفصال المشيمة من مضاعفات الحمل التي ليس لها سبب معروف. ومع ذلك، إذا كنت معرضاً لخطر أكبر للإصابة بانفصال المشيمة، يمكنك العمل على تقليل المخاطر. إذا كنتِ في الثلث الثالث من الحمل وتعانين من نزف مهبلي، فاتصلي بطبيبك على الفور.

* لأن الوقاية خير من العلاج.. هل يمكن وقاية نفسي من انفصال المشيمة المبكر؟

لا تمكن الوقاية من انفصال المشيمة بطريقة محددة ومعروفة، ولكن يمكن تقليلَ التعرض لبعض عوامل الخطورة التي تعمل على إصابتكِ بانفصال المشيمة أن يقي من الإصابة بها.

على سبيل المثال، يعتبر التدخين وتناول الأدوية غير المشروعة، كالكوكايين، وارتفاع ضغط الدم في أثناء الحمل من عوامل الخطورة التي تسبب انفصال المشيمة. لذا، إن التحكم بهذه العوامل يحدّ من التعرض لتلك الحالة الخطرة على الجنين والأم.

كذلك إن التعرض لأي إصابة في البطن ناتجة من حادث سيارة أو سقطة أو إصابة أخرى يزيد من احتمالية خطر الإصابة بانفصال المشيمة ومضاعفات أخرى. لذا، يجب اللجوء إلى الرعاية الطبية فوراً، لتلافي أي مضاعفات ناتجة.

كذلك إذا كنتِ قد تعرضتِ لانفصال المشيمة وتخططين لحمل آخر، فتحدثي مع الطبيبة، لرؤية ما إذا كانت هناك أي طرق قد يكون بمقدورها تقليل خطر الإصابة بانفصال مشيمة آخر قبل الحمل مرة أخرى. 

* المصدر
How can you prevent placental abruption?


آخر تعديل بتاريخ
31 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.