كيف يتعامل الطبيب مع انفصال المشيمة المبكر؟

المشيمة هي نظام دعم للطفل في الرحم، حيث تعمل على توصيل الأوكسجين والعناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل، وتخلصه من الفضلات عن طريق ربط الدورة الدموية للطفل بالدورة الدموية للأم. فإذا لم تعمل المشيمة بشكل صحيح، فإن طفلك معرض لخطر المشاكل الصحية.

ويحدث انفصال المشيمة عندما تخرج المشيمة من جدار الرحم قبل أن يحين موعد الولادة بأسابيع قليلة. وهي حالة طبية طارئة، تسبب مضاعفات للأم والطفل، فقد تسبب النزيف الشديد والآلام وحتى اعتلال في التجلط والفشل الكلوي. أما ففيما يخص الطفل، فقد تسبب الوفاة. لهذا، يجب على كل الحوامل مراقبة العلامات غير الطبيعية وطلب الرعاية الصحية العاجلة قبل أن تتطور الحالة.

وتشمل العلامات التي تدل على انفصال المشيمة المبكر ما يلي:

- نزيف مهبلي.
- ألم في البطن.
- ألم شديد في الظهر.
- انقباضات سريعة بالرحم.
وإذا اشتبه الطبيب في إصابتك بانفصال المشيمة، فسيقوم بفحص جسدي للتحقق من قوة الرحم وتوتره، وقدد يحتاج لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لمعرفة حالة الجنين ووجود نزف من عدمه.

الآلام والنزف من علامات انفصال المشيمة 



* طرق علاج انفصال المشيمة 

أولا- لم يقارب الجنين استكمال فترة الحمل الطبيعية الكاملة

إن كان الانفصال يبدو بسيطًا، ومعدل ضربات قلب طفلكِ طبيعيًا وما زال باكرًا كي يولد الطفل قبل 34 أسبوعًا من الحمل بشكل عام، فقد يتم وضع المريضة تحت المراقبة. وفي حالة توقف النزيف، فقد يوصى بالراحة في المنزل مع إعطائك أدوية للمساعدة في نضج رئتي الجنين، وذلك في حالة لزوم الولادة المبكرة.


- قارب الجنين استكمال فترة الحمل الطبيعية الكاملة

في حالة استكمال طفلكِ فترة الحمل الطبيعية بعد 34 أسبوعا من الحمل بشكل عام ويبدو انفصال المشيمة بسيطا، فقد يحتمل خضوعكِ إلى ولادة مهبلية مع مراقبة شديدة. وفي حالة تقدم حالة انفصال المشيمة أو تمثيله خطرًا على صحتكِ أو صحة طفلك، سوف تحتاجين إلى ولادة فورية عادة بواسطة ولادة قيصرية، وعند تعرضكِ لنزيف حاد، فقد تحتاجين إلى نقل الدم.

* المصدر
Placental abruption

آخر تعديل بتاريخ 23 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية