تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

التهاب المهبل، هو التهاب أو عدوى تصيب المهبل، ويمكن أن يؤثر أيضًا على الفرج، وهو الجزء الخارجي من الأعضاء التناسلية للمرأة. مما يسبب الحكة والألم والإفرازات والرائحة. وهو حالة مرضية شائعة، خاصة عند النساء في سنوات الإنجاب.

ويحدث الالتهاب عادةً عندما يكون هناك تغيير في توازن البكتيريا أو الخميرة الموجودة عادةً في المهبل. وهناك أنواع مختلفة من التهاب المهبل ولها أسباب وأعراض وعلاجات مختلفة.

* طرق علاج التهاب المهبل

1- العلاج في المنزل

في حالة المعرفة بإصابتك بـعدوى الخميرة (وجود إصابة مسبقة مع تكرار للعلامات والأعراض نفسها)، فابدئي بعلاج نفسك باستخدام الأدوية الموصوفة سابقا مع اتباع طرق العناية الشخصية. واستخدمي الأدوية المتاحة دون وصفة طبية لعلاج عدوى الخميرة،  مثل كلوتريمازول (جيني لوتريمين) أو ميكونازول (مونيستات) أو تيوكونازول (فاجيستات)، بشكل كريم أو التحاميل المهبلية لمدة يوم أو ثلاثة أو سبعة أيام. وضعي كمادة باردة، مثل منشفة، على منطقة الشفرين لتخفيف الحرقة والألم.

2- العلاج حسب السبب

من مزايا العلاج المتاح دون وصفة طبية هي الراحة وانخفاض الكلفة وعدم الانتظار لرؤية الطبيب، إلا أن الصعوبة تكمن في أنك قد تعالجين شيئًا آخر غير عدوى الخميرة، فمن الممكن تشخيص أنواع أخرى من التهاب أو أمراض المهبل التي تحتاج إلى علاج مختلف خطئًا على أنها عدوى الخميرة، واستخدام الدواء الخطأ قد يؤخر التشخيص الدقيق والعلاج المناسب.

1- التهاب المهبل الجرثومي

قد يصف الطبيب أقراص مترونيدازول (فلاجيل) التي تؤخذ عن طريق الفم، أو جل مترونيدازول (ميتروجيل) أو كريم كليندامايسين (كلوسن) للاستخدام الموضعي على المهبل. وعادةً ما تستخدم الأدوية مرة واحدة أو مرتين يوميًا لمدة خمسة إلى سبعة أيام.

- عدوى الخميرة

عادة ما تعالج عدوى الخميرة باستخدام كريم أو لبوس مضاد للفطريات، مثل ميكونازول (مونيستات) أو كلوتريمازول (جيني لوتريمين) أو تيوكونازول (فاجيستات). أو تناول فلوكونازول (ديفلوكان) عن طريق الفم.

- داء المشعرات

قد يصف الطبيب أقراص مترونيدازول (فلاجيل) أو تينيدازول (تنداماكس).

* توصيات للعناية وتجنب الإصابة بالتهاب المهبل
- تجنبي الحمامات وأحواض المياه الساخنة، وتجنبي استخدام الصابون المعطر أو الخشن مثل الصابون الذي يحتوي على مزيل عرق أو المضاد للبكتيريا. وتجنبي الفوط والمناديل الصحية المعطرة.

- امسحي من الأمام إلى الخلف بعد استخدام المرحاض. وارتدي الملابس الداخلية القطنية أو جرِّبي النوم دون ارتداء ملابس داخلية، في حالة الشعور بالراحة بدونها، فيفضل الاستمرار بدونها، فعدوى الخميرة تنمو في البيئة الرطبة.

- استخدمي واقي لاتكس، لإن استخدام واقيات لاتكس للذكور والإناث على حد سواء قد يساعد على تجنب أشكال العدوى التي تنتشر عن طريق الاتصال الجنسي.

* المصدر
Vaginitis
Vaginitis (Vaginal Infection)



آخر تعديل بتاريخ 6 ديسمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية