يمكن اكتشاف وجود كيسٍ على المبيض من خلال فحص الحوض، وإذا شك الأطباء في وجود كيس، فإنهم يوصون عادة باختبارات أخرى لتحديد نوعه وما إذا كان يحتاج إلى علاج أم لا. وإذا تم التعرف على كيس أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية، ستحتاجين إلى مراقبته من خلال فحص متكرر بالموجات فوق الصوتية في غضون بضعة أسابيع.

وإذا كان هناك أي قلق من أن كيسك قد يكون سرطانيًا، سيتم عمل دلالة الأورام CA-125، للبحث عن مستويات عالية من المواد الكيميائية التي يمكن أن تشير إلى سرطان المبيض. لكن وجود مستويات عالية من هذه المواد الكيميائية ارتفاع نسبة هدا الفحص لا يعني بالضرورة أنك مصابة بالسرطان، حيث يمكن أيضًا أن تحدث مستويات عالية بسبب حالات غير سرطانية، مثل:
- بطانة الرحم.
- عدوى في الحوض.
- الأورام الليفية.
- دورتك الشهرية.

* علاج أكياس المبيض

في حالة اكتشاف وجود الكيس فإن طريقة العلاج ستختلف باختلاف عمرك، ونوع الكيس وحجمه، والأعراض الموجودة لديكِ.

وقد يوصي الطبيب بما يلي:

1- الانتظار الحذر

يمكنكِ الانتظار في العديد من الحالات، ثم إعادة الفحص لمعرفة ما إذا كان الكيس قد اختفى من تلقاء نفسه أم لا في غضون أشهر قليلة. وهذا الخيار موجود بصرف النظر عن العمر، وفي حالة لم تظهر لديكِ أعراض وأظهرت الموجات فوق الصوتية وجود كيس صغير لديك مملوء بالسائل، فمن المحتمل أن يوصي الطبيب بمتابعة الكشف بالموجات فوق الصوتية على الحوض في فواصل زمنية دورية لمعرفة ما إذا تغير حجم الكيس لديك أم لا.


2- حبوب منع الحمل

من الممكن أن يوصي الطبيب باستخدام حبوب منع الحمل لتقليل فرص ظهور كيسات جديدة في دورات حيض مستقبلية. وتوفر وسائل منع الحمل عن طريق الفم قيمة إضافية وخصوصًا تقليل خطر سرطان المبيض.


3- الجراحة

يمكن أن يوصي الطبيب بإزالة الكيس إذا كان حجمه كبيرًا، أو إن لم يكن يعمل ككيس وظيفي، أو إذا كان ينمو، أو إذا استمر خلال دورتي حيض أو ثلاث، أو الكيسات التي تسبب الألم أو أعراضًا أخرى. ويتم إزالة بعض الكيسات بدون إزالة المبيض في عملية تسمى استئصال كيس المبيض، أو قد يوصي الطبيب بإزالة المبيض المصاب في بعض الحالات، وترك الآخر في عملية تسمى استئصال المبيض. وإذا كانت كتلة الكيس سرطانية، فمن المحتمل أن يوصي الطبيب باستئصال الرحم بالكامل بالإضافة إلى إزالة المبيضين وقناتي فالوب والرحم.

* المصدر
Symptoms of an ovarian cyst
Ovarian cysts

آخر تعديل بتاريخ 22 نوفمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية