تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كيف يتم علاج متلازمة فرط تنشيط المبيض؟

متلازمة فرط تنشيط المبيض Ovarian hyperstimulation syndrome هي حالة طبية يمكن أن تحدث عند بعض النساء اللواتي يتناولن أدوية الخصوبة لتحفيز نمو البويضات. ومعظم الحالات خفيفة، ونادرًا ما تكون الحالة شديدة ويمكن أن تؤدي إلى مرض خطير أو الوفاة.

* علاج متلازمة فرط تنشيط المبيض

إذا كنت تتلقين علاجات للخصوبة وعانيتِ من أعراض تتشابه مع تلك الموصوفة لمتلازمة تنشيط المبيض، فأبلغي طبيبكِ، إذ حتى لو كانت الأعراض خفيفة، تجب متابعة المريضة منعا لحدوث أي مضاعفات خطيرة.

وسيقوم الطبيب بالتشخيص اعتمادا على الفحص البدني لمعرفة أي زيادة في الوزن. وقد يقوم بارسال المريضة لعمل السونار البطني، ليظهر حجم مبيضيك أكبر من المعتاد، مع وجود كيسات كبيرة مليئة بالسائل حيث تنمو الحويصلات. كما تُتيح بعض اختبارات الدم للطبيب التحقق من وظائف الكلى لديكِ، فقد تضعف نتيجة الإصابة بمتلازمة فرط تحفيز المبيض.

- علاج متلازمة فرط تنشيط المبيض الخفيفة والمتوسطة الشدة

عادة ما تُشفى متلازمة فرط تحفيز المبيض من تلقاء نفسها في غضون أسبوع أو اثنين، أو فترة أطول إلى حد ما إذا كنتِ حاملاً. ويهدف العلاج إلى الحفاظ على راحتكِ، وتقليل نشاط المبيض، وتجنب الإصابة بالمضاعفات.
- تناول مسكنات الألم التي تصرف من دون وصفة طبية، مثل أسيتامينوفين أو إيبوبروفين، لألم البطن.
- تجنب الجماع.
- تجنب الأنشطة الشاقة والخلود للراحة قدر الإمكان.
قياس الوزن يوميًا وكذلك قياس حجم الخصر تحسبًا لأي تغيرات جذرية.
- قياس كمية البول التي تنتجينها يوميًا.
- إجراء اختبارات الدم والسونار بصورة يومية.
- شرب كميات كافية من السوائل.
- قد تكون هناك حاجة لتصريف السوائل الزائدة في البطن، باستخدام إبرة يتم إدخالها إلى تجويف البطن وارتداء الجوارب الداعمة للمساعدة على الوقاية من جلطات الدم.

- علاج متلازمة فرط تنشيط المبيض الحادة

في متلازمة فرط تحفيز المبيض الحادة، قد تحتاجين لدخول المستشفى لمتابعة حالتك واستخدام طرق علاج أقوى، تشمل تلقي السوائل الوريدية. وقد يعطيكِ الطبيب دواءً يُسمى كابيرغولين لتخفيف الأعراض لديكِ. وفي بعض الحالات، قد يُعطيك الطبيب أيضًا دواءً آخر - يُعرف باسم مضاد الهرمون المطلق لمواجهة الغدد التناسلية - للمساعدة في تثبيط نشاط المبيض.

وقد تتطلب المضاعفات الخطيرة علاجات إضافية، مثل الخضوع للجراحة في حالة تمزق كيسات المبيض، أو دخول العناية المُركزة في حالة الإصابة بمضاعفات الكبد أو الرئة. أيضًا قد تحتاجين لتناول أدوية لمنع تجلط الدم لتقليل خطر تكون جلطات دموية في ساقيكِ.

* هل من توصيات للوقاية من فرط تنشيط المبيض؟

تتضمّن الاستراتيجيات التي تساعد في الوقاية من الإصابة بمتلازمة فرط تحفيز المبيض ما يلي:
- استخدام أقل جرعة ممكنة من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشري، لتحقيق الأهداف المتمثلة في تحفيز المبايض وتحفيز عملية الإباضة. وتجنب حقن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشري "التحفيزية".

- إذا كانت مستويات الإستروجين لديكِ مرتفعة أو كان لديكِ عدد كبير من الحويصلات النامية، فقد يطلب منكِ الطبيب إيقاف حقن الأدوية والانتظار لبضعة أيام قبل إعطائكِ هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشري الذي يُحفز الإباضة.

- تجميد الأجنّة، إذا كنت تخضعين للتلقيح الصناعي (IVF)، فقد تتم إزالة جميع الحويصلات (الناضجة وغير الناضجة) من المبايض، لتقليل فرص الإصابة بمتلازمة فرط تحفيز المبيض. ويتم تخصيب الحويصلات الناضجة وتجميدها، ويتم السماح للمبايض بالراحة لدورة أو اثنتين، ويمكنكِ استئناف عملية التلقيح الصناعي في وقت لاحق، عندما يكون جسمكِ مستعدًا.


* المصدر
What Is OHSS and How Is It Treated?
Ovarian hyperstimulation syndrome
How is OHSS treated?

آخر تعديل بتاريخ 9 ديسمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية