تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

أسباب الإصابة بفطريات المهبل.. تعرفي إليها

تحدث عدوى الخميرة المهبلية (Candidiasis) بسبب المُبيضات (نوع من الفطريات المهبلية)، وتُعد المبيضات كائنات حية دقيقة توجد عادة في المهبل مع البكتيريا، إذ يحتوي المهبل بشكل طبيعي على مزيج متوازن من الخميرة والبكتيريا.

وتنتج البكتيريا حامضاً يعوق النمو المفرط للخميرة في المهبل، ولكن اختلال التوازن الصحي يمكن أن يؤدي إلى فرط نمو الخميرة. ويمكن أن يؤدي وجود كثير من الخميرة في المهبل إلى الحكة المهبلية والإحساس بالحرقة وأعراض وعلامات تقليدية أخرى لعدوى الخميرة.

ويمكن أن يحدث فرط نمو الخميرة بسبب:

- استخدام المضادات الحيوية، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض كمية البكتيريا في المهبل وتغير درجة الحموضة المهبلية، ما يسمح للخميرة بالنمو المفرط.
- الحمل.
- داء السكري غير المسيطر عليه.
- ضعف الجهاز المناعي.
- أي شيء يغير نوع وكمية البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في المهبل، مثل استخدام الدش المهبلي أو التهيج الناتج من الترطيب غير الكافي للمهبل.



وفي معظم الأحيان، تحدث عدوى الخميرة بسبب نوع من المُبيضات يُعرف باسم المبيضة البيضاء Candida albicans، ولكن في بعض الأحيان، قد يكون نوع مختلف من المُبيضات هو السبب في ظهور الأعراض.

وتستجيب المبيضة البيضاء جيداً للعلاجات المعتادة لعدوى الخميرة، ولكن في بعض الأحيان، تستجيب أنواع أخرى من المُبيضات بشكل ضعيف للعلاجات التقليدية، وقد تتطلب علاجاً أقوى.

ويمكن أن تنتقل عدوى الخميرة من طريق الاتصال الجنسي، وخاصة من خلال تلامس الفم مع الأعضاء التناسلية. ولكن، لا تُعد عدوى الخميرة من العدوى المنقولة جنسياً، لأنها تصيب النساء اللاتي ليس لهنّ أي نشاط جنسي، كذلك فإن المُبيضات موجودة بشكل طبيعي في المهبل.

* عوامل الخطورة

تتضمن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بعدوى الخميرة ما يأتي:

- استخدام المضادات الحيوية

تشيع الإصابة بعدوى الخميرة عند النساء اللاتي يتناولن مضادات حيوية، فالمضادات الحيوية واسعة المجال - تلك التي تكون فعالة ضد مجموعة واسعة من البكتيريا - تقتل البكتيريا الصحية في المهبل، ما قد يؤدي إلى فرط نمو الخميرة.

- زيادة مستويات الإستروجين

يبدو أن عدوى الخميرة تحدث بشكل متكرر عند النساء اللاتي تزيد مستويات هرمون الإستروجين لديهن، مثل النساء الحوامل أو اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل المحتوية على جرعة عالية من الإستروجين أو اللاتي يتناولن العلاج الهرموني بالإستروجين.

- داء السكري غير المسيطر عليه

تكون النساء المصابات بداء السكري، اللاتي يجدن صعوبة في السيطرة على مستويات السكر في الدم، أكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة من النساء اللاتي يمكنهن السيطرة على داء السكري.

- ضعف الجهاز المناعي

تكون النساء اللاتي يعانين من انخفاض المناعة - مثلاً، نتيجة للعلاج بالستيرويدات القشرية أو عدوى فيروس نقص المناعة البشري - أكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة.

- النشاط الجنسي

بالرغم من أن عدوى الخميرة لا تُعد من العدوى المنقولة جنسياً، إلا أن الاتصال الجنسي يشكل إحدى الطرق التي يمكن من خلالها دخول كائنات المُبيضات إلى المهبل.


* الفطريات المهبلية في أثناء الحمل

إذا كنتِ حاملاً، يجب أن تزوري طبيبك قبل استخدام أي علاج. ويمكن علاج الفطريات المهبلية في أثناء الحمل باستخدام كريم أو قرص يُدخَل في المهبل (تحاميل) يحتوي على كلوتريمازول أو دواء مضاد للفطريات مماثل له.

وعادة، يمكن أيضاً علاج الفطريات المهبلية بأقراص مضادة للفطريات تسمى فلوكونازول. ولكن، إذا كنتِ حاملاً، أو تحاولين الحمل أو الرضاعة الطبيعية، يجب ألا تتناولي أي علاجات دون استشارة الطبيب. وإذا كنتِ تعانين من الفطريات المهبلية ولم تتعالجي منها، فقد يُصاب الطفل بها في أثناء الولادة. لكن، هذا لا يدعو للقلق كثيراً، حيث يمكن علاجه بسهولة.

* الفطريات المهبلية المزمنة

قد تحدث العدوى الفطرية المهبلية المزمنة عندما تتكرر الإصابة أربع مرات خلال السنة الواحدة. وتحدث للأسباب الآتية:
- لم تُعالَج العدوى نهائياً، لتعود بعد فترة من الزمن.
- في أثناء الجماع، بسبب انتقالها من الزوج، أو بالعكس.
- العيش في الأماكن الرطبة والحارة، وقد يساعد ارتداء الملابس الداخلية القطنية، وذلك لامتصاص الحرارة والرطوبة أو ارتداء ملابس داخلية قابلة للتهوية.
- سلالات الخميرة المقاومة للأدوية.
- قد تشخص بالخطأ على أنها فطريات مهبلية، في حين أنها قد تكون التهاب مهبل بكتيرياً، أو حساسية جلدية أو نوعاً من العدوى المنقولة جنسياً.

* المصادر:
Yeast infection (vaginal)
- Can thrush harm my baby during pregnancy?
- Why Do Yeast Infections Return?
آخر تعديل بتاريخ 9 مايو 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية