تشيخ المرأة قبل الرجل وتذبل... حقيقة معروفة لا يستطيع أحد نكرانها، لذا فمن الأهمية أن تولي المرأة نفسها عناية خاصة لتحافظ على ديمومة صحتها ونضارتها، خصوصا مع تقدّم العمر.
 
وقد تجد معظم النساء صعوبة كبيرة في تخصيص ولو وقت قصير لأنفسهن، ففي ظل الانشغال الذي تعيشه معظم النساء وتعدد المهام لتحقيق التوازن بين العمل والمنزل والأطفال والتكيف مع ضغوط الحياة اليومية، تقع معظم النساء في فخ الإهمال لأنفسهن، مما يعرضهن لمشاكل صحية قد تكون مبكرة.

وفي مقالنا هذا، وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة، نقدم لكِ خطوات بسيطة لا تتطلب منكِ مجهودا للحفاظ على صحتكِ بقدر المستطاع:
1- اضحكي
الضحك يقلل التوتر النفسي ويخفّض من ضغط الدم ويقوّي جهاز المناعة، لذلك حاولي ادخال المزيد من الترفيه إلى حياتكِ، سواء عن طريق الأهل أو الأصدقاء، أو حتى مشاهدة البرامج التلفزيونية المسلية.

2- تناولي طعاما صحيا
احرصي على أن تكون وجبتكِ مليئة بالطعام الصحي مثل الخضراوات والفاكهة والأطعمة الطازجة مع الإكثار من شرب الماء (ما لا يقل عن 8 أكواب يوميا)، وتجنبي الأطعمة الجاهزة والدسمة.

كذلك من الأهمية ألا تتجاوزي وجبة الإفطار أبدا. واعلمي أن الذين يحرصون على تناول وجبة الإفطار يتمتعون ببنية جسم أفضل ممن يتجاوزونها. وتذكّري أن الطعام الصحي لا يعني الريجيم القاسي والدائم، فلن تضركِ قطعة صغيرة من الشوكولاته أو الحلويات.


3- نامي جيدا
النوم بما لا يقل عن 7 إلى 8 ساعات يوميا، يقلل التوتر وضغط الدم ويقوّي الذاكرة ويطيل العمر ويجعلكِ تتمتعين ببشرة أكثر نضارة، بالإضافة إلى تأثيره على صحتكِ النفسية أيضا. كذلك اهتمي بالوضعية الصحيحة لفراشكِ، لأنها تؤثر جدا على نوعية النوم وعلى صحة عضلاتكِ، خصوصا الظهر.

4- اعتني بصحة أسنانكِ
لا تتوقعي أن يكون تنظيف الأسنان بالمعجون والفرشاة هي الطريقة التي ستحافظين بها على أسنانكِ فقط، بل تناولي طعاما صحيا مليئا بالكالسيوم، ولا تنسي استخدام خيط تنظيف الأسنان أبدا.

5- مارسي الرياضة
اجعلي من ممارسة الرياضة أسلوب حياة، فيمكن ممارسة الرياضة في كل عمل تقومين بهِ، سواء في العمل أو المنزل، مثل المشي قبل الوصول إلى مكان العمل أو اعتماد التمارين المكتبية، أو صعود السلالم بدل المصعد. ونفس الأمر ينطبق خلال عملكِ في المنزل. وتذكّري أنه يمكنكِ دوما توفير 30 دقيقة فقط لممارسة رياضتكِ.


6- احصلي على الدعم دائما
لا تسمحي لنفسكِ بمواجهة ضغوطات الحياة وحدكِ، بل حاولي الحصول على دعم المقربين لكِ دائما، لتتخلصي من جزء كبير مما يقع عليك من ضغوط.

7- لا تهملي صحتكِ الجنسية
على الرغم من كثرة الضغوط التي تتعرض لها المرأة يوميا، الأمر الذي يجعل الجنس آخر ما تفكرين فيه، إلا أنه من الأهمية أن تولي المرأة وقتا لممارسة النشاط الجنسي بما لا يقل عن 3 مرات أسبوعيا، مما يقلل من التوتر ويقلل خطر الأمراض المزمنة.
وإذا كان هناك أي سبب آخر يمنعكِ من ممارسة الجنس غير الانشغال مثل جفاف المهبل أو النزيف أو الألم، فسارعي إلى استشارة الطبيبة.

8- فّكري في الإنجاب مبكرا
على الرغم من أن معظم النساء ليست لديهن مشكلة في الإنجاب في نهاية الثلاثينيات أو مطلع الأربعينيات، إلا أنه من الأفضل لصحة جسدك وطفلك التفكير في الإنجاب مبكرا قبل الوصول إلى سن الـ 35.



9- زوري الطبيب بانتظام
تأكدي من زيارتكِ للطبيب بانتظام، سواء للفحص المبكر عن بعض الأمراض مثل سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم، خصوصا في حال وجود عوامل خطورة، ولإجراء التحاليل الروتينية مثل فقر الدم، أو لفحص أسنانكِ كل ستة أشهر.

10- أحبي نفسكِ واجعليها فوق كل الأولويات
لتهتمي بكل ما سبق، عليكِ ان تؤمني بنفسكِ وقدراتكِ وتحبي نفسكِ على ما أنتِ عليه، لتستطيعي مواصلة حياتكِ بقناعة كافية تحقق لكِ الرضا النفسي.



* المصادر

Top 10 Health Tips for Women
23 Essential Health Tips from Dr. Oz

آخر تعديل بتاريخ 8 مارس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية