طريقة التقويم أو حاسبة الإباضة، وهو شكل من أشكال تنظيم الأسرة بشكل طبيعي، أما لمنع أو تشجيع الحمل، ولاستخدام هذهِ الطريقة، يجب عليكِ تتبع تاريخ الدورة الشهرية للتوقع بموعد التبويض وتحديد أكثر الأوقات احتمالاً لحدوث الحمل.

وإذا كنت تأملين في الحمل، فيمكنك استخدام طريقة النظم لتحديد أفضل الأيام المناسبة للجماع. وبالمثل، إذا كنت تأملين في تجنب الحمل، فيمكنك استخدام طريقة النظم لتحديد أفضل الأيام المناسبة لتجنب الجماع.

ويتطلب استخدام طريقة النظم لتحديد النسل المعرفة الأكيدة بتاريخ الحيض، وفي حال ليست لديكِ رغبة في الحمل فعليك أنتِ وزوجك تجنب ممارسة الجنس أو استخدام طريقة حائلة من وسائل منع الحمل أثناء أيام الخصوبة في كل شهر.

* دواعي الإجراء
يمكن استخدام طريقة النظم كوسيلة لتعزيز الخصوبة أو كوسيلة لمنع الحمل عن طريق مساعدتك على تحديد أفضل الأيام التي يجب فيها ممارسة الجنس بدون وقاية أو تجنبه. كما أن متابعة تاريخ الدورة الشهرية سواءً للخصوبة أو كوسيلة لمنع الحمل هي طريقة غير مكلفة وليست لها أي آثار جانبية.



* المخاطر

إن استخدام طريقة النظم لزيادة الخصوبة والحمل ليست له أي مخاطر، وبالمثل، ليس لاستخدام طريقة النظم لمنع الحمل أي مخاطر مباشرة، ولكنها لا توفر الوقاية من العدوى المنقولة جنسيًا.

ولكن في حال كنت تستخدمين هذهِ الطريقة لمنع الحمل، فإن خطر حدوث الحمل غير المقصود أعلى بعض الشيء مقارنة بطرق تحديد النسل الأخرى. وبالرغم من اختلاف الفعالية، ففي السنة الأولى من الاستخدام النموذجي حدث الحمل لدى 13 امرأة من أصل 100 امرأة تتبع طريقة النظم لتحديد النسل.
آخر تعديل بتاريخ 3 نوفمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية