تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

متى يتم اللجوء إلى الولادة بالملقط؟

الولادة بالملقط (Forceps delivery) هي نوع من عمليات الولادة المهبلية، وقد تكون لازمة في بعض الأحيان. وفيها تضع الطبيبة أو الممرضة ملقطًا (أداة على شكل زوج من الملاعق الكبيرة أو مغرفة السلطة المزدوجة) على رأس الطفل للمساعدة في توجيهه خروجًا من قناة الولادة. وعادة ما يتم ذلك أثناء الانقباض، بينما تحاول الأم الدفع.


وقد توصي الطبيبة بالولادة بالملقط في حالة عدم إحراز أي تقدم، أو إذا كانت سلامة الطفل تعتمد على الولادة الفورية. لكن، تُشكِّل الولادة بالملقط خطر الإصابة لكل من الأم والطفل، وإذا فشلت فقد تكون هناك حاجة إلى الولادة القيصرية.

* دواعي الإجراء
يمكن التفكير في الولادة بالملقط إذا كان المخاض لديكِ يفي بمعايير معينة: عنق الرحم متمدد على نحو كامل والأغشية قد تمزقت والطفل قد انحدر برأسه أولاً في قناة الولادة، ولكنكِ غير قادرة على دفع الطفل إلى الخارج. ولكن لا تكون الولادة بالملقط ملائمة للاستخدام إلا في مركز ولادة أو مستشفى، حيث يمكن إجراء ولادة قيصرية، إذا لزم الأمر.

وقد توصي الطبيبة بالولادة بالملقط في الحالات الآتية:
- قيام الأم بالدفع، ولكن المخاض لا يحرز تقدمًا
إذا لم يسبق لك الإنجاب من قبل، يتم اعتبار المخاض متوقفًا إذا كنت تدفعين لمدة تتراوح بين ساعتين وثلاث ساعات من دون إحراز أي تقدم. وإذا كنت قد سبق لك الإنجاب، فإن المخاض قد يعتبر متوقفًا إذا كنت تدفعين لمدة تتراوح من ساعة إلى ساعتين من دون إحراز أي تقدم.

- نبضات قلب طفلك تشير إلى وجود مشكلة
إذا انتاب مقدمة الرعاية الصحية القلق بشأن وجود تغييرات في نبضات قلب طفلك وكانت الولادة الفورية ضرورية، فقد توصي بالولادة بالملقط.

- المعاناة من مشكلة صحية
إذا كنت تعانين من بعض الحالات الطبية، مثل تضيق الصمام الأورطي للقلب، فقد تقلل مقدمة الرعاية الصحية من المدة الزمنية التي تدفعين فيها.

- رأس طفلك متجه نحو الاتجاه الخاطئ
قد تكون هناك حاجة إلى الولادة بالملقط إذا كان رأس طفلك متجهًا لأعلى (الوضعية القفوية الخلفية) بدلاً من اتجاهه للأسفل (الوضعية القفوية الأمامية). وضعي في اعتبارك أنه متى يُوصى بالولادة بالملقط، فإن الولادة القيصرية تكون أيضًا خيارًا متاحًا.



لكن، قد تحذّر الطبيبة من الولادة بالملقط في الحالات الآتية:
- إذا كان طفلك يعاني من حالة مرضية تؤثر على قوته أو عظامه، مثلا يعاني من اضطراب نزيف، مثل نزف الدم الوراثي.
- لم يتحرك رأس طفلك بعد وصوله إلى نقطة منتصف قناة الولادة.
- وضع رأس طفلك غير معروف.
- كتفا طفلك أو ذراعاه في المقدمة خلال قناة الولادة.
- قد لا يكون طفلك قادرًا على التوافق (صعوبة الحركة نتيجة عدم التوافق بين حجم الحوض وحجم الطفل) في منطقة الحوض لديك بسبب حجمه أو حجم الحوض لديك.

آخر تعديل بتاريخ 26 فبراير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية