صحــــتك

صحة المرضع لا تقل أهمية عن صحة الحامل

صحة المرضع لا تقل أهمية عن صحة الحامل
ما تأكليه أثناء الرضاعة الطبيعية سيؤثر على جسمك وعلى طفلك النامي. وعلى الرغم من أن حليب الثدي سيكون مصدرا جيدا لتزويد الطفل بما يحتاجه حتى لو لم يكن نظامك الغذائي جيدًا، لكن، لا يزال من المهم تناول الطعام جيدًا والعناية بنفسك وتجنب أي خطر محدق بصحتك. مثلا، عندما تتناولين الأطعمة الصحية، يساعد ذلك على تعويض العناصر الغذائية التي يفقدها جسمك من خلال الرضاعة الطبيعية ويضمن أن حليب الثدي مغذي بقدر ما يمكن أن يكون لطفلك.

وتُعد الارشادات الصحية ضرورية عندما ترضعين طفلك، مثلما كانت ضرورية عندما كنتِ حاملاً. وفي مقالنا هذا تعرّفي معنا على أسلوب الحياة الصحي لدعم جسمكِ في فترة الرضاع.


1- اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا

للحفاظ على طاقتك، التزمي بالقواعد الأساسية للطعام الصحي، مثل اختيار الكثير من الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة. واحصلي على سعرات حرارية كافية كل يوم، حيث تستهلك الرضاعة الطبيعية وصنع حليب الأم الكثير من الطاقة. لذلك، أثناء الرضاعة الطبيعية ، يجب أن تأخذي حوالي 500 سعرة حرارية إضافية في اليوم.

لكن، على الرغم من احتواء الوجبات السريعة على الكثير من السعرات الحرارية، لكن هذه السعرات الحرارية ليست مغذية. لذلك ليس هذا هو النوع الذي تحتاجه. لا يزال بإمكانك تناول بعض الوجبات السريعة من حين لآخر، ولكن حاول الحصول على معظم السعرات الحرارية الزائدة من خلال الوجبات الصحية والوجبات الخفيفة.

2- تناولي الكثير من السوائل

يتكون حليب الثدي في الغالب من الماء. والرضاعة الطبيعية يمكن أن تجعلكي تشعرين بالعطش. لذلك، ستحتاجين إلى شرب الكثير من السوائل. اشربي ما يكفي لإرواء عطشك وحاولي تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء أو غيرها من المشروبات الصحية كل يوم.

يمكن أن يساعد الماء والعصير والحليب في المحافظة على ترطيب جسمك، ولا بأس أيضًا بتناول كميات معتدلة من الكافيين بوجهٍ عام، ولكن قللي أكثر من الكافيين إذا شككت في أن تناول كمية كبيرة من الكافيين سوف تؤثر على نوم طفلكِ. ونامي عندما ينام طفلكِ إن استطعتِ.


3- توخَّي الحذر عند تناول الأدوية

إن تناول العديد من الأدوية آمنٌ أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكن من الأفضل دائمًا الحصول على موافقة مقدم الرعاية الصحية أولاً. علاوة على ذلك، اسألي طبيب طفلك عن مكملات فيتامين د للطفل، ولا سيما إذا كنتِ تقدمين الرضاعة الطبيعية لطفلك دون أي شيء آخر بجانبها. فقد لا يوفر حليب الثدي فيتامين د بالقدر الكافي الذي يساعد طفلك على امتصاص الكالسيوم والفوسفور اللذين يُعدّان من العناصر الغذائية الضرورية لبناء عظام قوية.

كما إن التدخين أثناء الرضاعة الطبيعية يعرّض الأطفال الرضع للنيكوتين؛ مما قد يؤثر على قدرة طفلك الرضيع على النوم. ويزيد التدخين السلبي أيضًا من مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئ، وكذلك الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

4- لا تتعجلي

إذا كانت الرضاعة الطبيعية أصعب مما تتوقعين، فحاولي ألا تُحبطي. فإرضاع طفل حديث الولادة كل بضع ساعات قد يكون شيئًا مرهقًا، فلا بأس بأن تبدئي بداية متأنية. ولكن تذكري أنه كلما زدتِ من إرضاع طفلك رضاعة طبيعية، زاد حجم الحليب الذي يفرزه ثدياكِ، وزاد أيضًا شعورك بأن الرضاعة الطبيعية أصبحت أكثر سهولة على الأرجح.

اطلبي المساعدة من استشاري للرضاعة أو طبيب طفلك إن اقتضى الأمر، ولا سيما إذا كنت تشعرين بألم عند كل مرة ترضعين فها طفلك أو أن طفلك لا يزيد وزنه. وبالرغم من أن حلمتيكِ قد تؤلمانكِ في الأسابيع القليلة الأولى، فمن المفترض أن الرضاعة الطبيعية لا تسبب ضررًا. 


* المصدر
Nutrition Tips for Breastfeeding Moms
آخر تعديل بتاريخ
22 يناير 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.