تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

6 حالات يلجأ بها للتخصيب داخل الرحم

التخصيب أو التلقيح داخل الرحم Intrauterine insemination.. هو نوع من التخصيب الصناعي، يتم لعلاج العقم، وفيهِ توضع الحيوانات المنوية التي تم غسلها وتركيزها، مباشرةً داخل الرحم قبيل وقت إطلاق مبيض الزوجة لبويضة واحدة أو أكثر ليتم التخصيب. وكانت الحيوانات المنوية تُوضع في المهبل في طرق التخصيب الصناعي القديمة، وفي حين أن هذا كان أسهل، إلا أنه لم يكن بنفس قدر نجاح الإجراء الحالي.



وتتمثل النتيجة المرجوة من التخصيب داخل الرحم في تمكن الحيوان المنوي من السباحة إلى داخل قناة فالوب وتخصيب البويضة، مما يؤدي للحمل بصورة طبيعية. وتبعًا لأسباب العقم، يمكن أن يتم تنسيق إجراء عملية التلقيح داخل الرحم مع دورة الحيض الطبيعية لديكِ أو أثناء استخدام أدوية الخصوبة.

* دواعي الإجراء
تعتمد قدرة الزوجين على الإنجاب على العديد من العوامل المختلفة، ويُستخدم التلقيح داخل الرحم في أغلب الأحيان عندما يكون لدى الزوجين ما يلي:
1- العقم غير المُبرر
غالبًا ما يتم إجراء التخصيب داخل الرحم كأول علاج لحالات العقم غير المبرر إلى جانب استخدام الأدوية المُحفزة للإباضة.

2- العقم المرتبط بانتباذ بطانة الرحم
مثلما هو الحال في العقم غير المبرر، يتم الجمع بين استخدام الأدوية للحصول على أفضل البويضات مع إجراء التخصيب داخل الرحم كعلاج أولي.

3- عقم الذكور
قد يُظهر تحليل السائل المنوي لزوجك، وهو واحد من أولى خطوات التقييم الطبي للعقم، انخفاض تركيز الحيوانات المنوية عن المتوسط، أو ضعف حركة الحيوانات المنوية (ضعف الحركية)، أو وجود عيوب في حجم وشكل الحيوانات المنوية (عيوب شكلية).

ويمكن أن يتغلب التخصيب داخل الرحم على بعضٍ من هذه المشكلات نظرًا لأن تجهيز الحيوانات المنوية لهذه العملية يساعد في فصل الحيوانات المنوية الطبيعية عالية الحركية عن تلك المنخفضة الجودة. وتعمل هذه الطريقة بصورة أفضل إذا كان بالحيوانات المنوية عيب واحد فقط، مثل ضعف الحركية فقط.

4- عقم عامل عنق الرحم
يوجد عنق الرحم في أسفل نهاية الرحم وهو يوفر فتحة ما بين المهبل والرحم. ويُفترض أن يوفر المخاط الذي يتم إنتاجه بواسطة عنق الرحم قبيل وقت الإباضة بيئة مثالية لانتقال الحيوانات المنوية من المهبل إلى قناتي فالوب. 

ولكن، إذا كان مخاط عنق الرحم سميكًا للغاية، فقد يعيق انتقال الحيوانات المنوية. في حين التلقيح داخل الرحم يتجاوز عنق الرحم، حيث تُوضع الحيوانات المنوية مباشرة داخل الرحم وهو ما يزيد من عدد الحيوانات المنوية المتاحة لتخصيب البويضة الموجودة.



5- حساسية السائل المنوي
في حالة نادرة، يكون لدى النساء حساسية تجاه البروتينات الموجودة في السائل المنوي لزوجها، ولذا يتسبب القذف داخل المهبل في احمراره، وتورمه والشعور بحرقة في مكان الجلد الذي لامس السائل المنوي. 

ويمكن أن يحميك الواقي الذكري من الإصابة بهذه الأعراض، ولكنه يمنع الحمل أيضًا. وإذا كانت حساسيتك شديدة تجاه السائل المنوي لزوجكِ، فيمكن للتلقيح داخل الرحم أن يكون فعّالاً، حيث تتم إزالة العديد من بروتينات السائل المنوي قبل إدخال الحيوانات المنوية.


آخر تعديل بتاريخ 14 يناير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية