كيف يتم ربط قناتي فالوب لمنع الحمل؟

ربط البوق يُعرف أيضًا بربط الأنابيب أو تعقيم البوق tubal ligation وهو نوع من تحديد النسل الدائم. حيث يتم قطع أنابيب فالوب، أو ربطها أو حجبها لمنع الحمل بشكل دائم. فكيف يتم الإجراء؟ وما الأعراض المتوقعة بعد العملية؟



* كيف يتم؟
في حال تم الأجراء بعد الولادة المهبلية، من المحتمل أن يشق الطبيب شقًا صغيرًا تحت السرة، مما يوفر طريقًا سهلا إلى الرحم التي لا تزال متضخمة وقناتي فالوب. أما إذا أجريت ربط البوق أثناء الولادة القيصرية، فسيستخدم الطبيب الشق نفسه الذي أحدثه لإخراج الطفل.

ولكن إذا أجريتِ ربط البوق المنفصل عن الولادة في العيادة الخارجية، فإما أن يتم إدخال إبرة أو يتم عمل شق من خلال السرة بحيث يمكن ملء البطن بالغازات (ثاني أكسيد الكربون أو أكسيد النيتروز)، وبعد ذلك يتم إدخال المنظار إلى البطن.

وفي بعض الحالات، سيحدث الطبيب شقًا صغيرًا ثانيًا لإدخال أجهزة خاصة، وباستخدام الأجهزة التي تمر من خلال جدار البطن، يغلق الطبيب قناتي فالوب بتدمير أجزاء من القناتين أو بسدهما باستخدام حلقات أو مشابك بلاستيكية.

* بعد الإجراء
إذا امتلأ البطن بالغاز أثناء ربط البوق المنفصل عن الولادة، فسيتم سحب الغاز، وقد يُسمَح لكِ بالعودة إلى المنزل بعد عدة ساعات. وإذا أجريتِ الجراحة مع الولادة، فلا يُحتمل أن يطيل الربط من فترة مكوثك في المستشفى، وستشعرين كذلك بعدم الراحة في مكان الشق.

وقد تعانين أيضًا من:
- ألم أو تشنج في البطن.
- التعب.
- الدوار.
- تطبل البطن أو انتفاخه بالغازات.
- ألم في الكتف.
ويمكنكِ تناول أسيتامينوفين (تيلينول، وأدوية أخرى) أو الإيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي وأدوية أخرى) لتسكين الألم، ولكن تجنبي استخدام الأسبيرين إذ إنه قد يزيد النزيف. يمكن أخذ حمام بعد 48 ساعة من الإجراء، ولكن تجنبي الإجهاد أو فرك الشق لمدة أسبوع، وجففي مكان الشق بحرص بعد الاستحمام.

كذلك تجنبي رفع الأشياء الثقيلة والجماع لمدة أسبوع إلى أسبوعين، واستأنفي الأنشطة الطبيعية بالتدريج عندما تبدئين الشعور بالتحسن. وستذوب الغرز لديك ولن تحتاج إلى الإزالة، كذلك ناقشي طبيبتكِ لمعرفة ما إذا كنت تحتاجين إلى زيارة متابعة أم لا.



وإذا ساورتكِ أي شكوك أنك لا تتعافين على النحو الملائم، فاتصلي بالطبيب، واتصلي فورا إذا أُصبتِ بما يلي:
- ارتفاع درجة الحرارة إلى 100.4 درجة فهرنهايت (38 درجة مئوية) أو أكثر.
- نوبات إغماء.
- ألم شديد في البطن يستمر أو يتفاقم بعد 12 ساعة.
- حدوث نزيف من الشق يستمر أو يتفاقم بعد 12 ساعة، برغم استخدام الضغط والكمادات.
- حدوث تصريف من الشق يظل مستمرًا أو يتفاقم.
- كذلك إذا ظنت المرأة أنها حامل في أي وقت بعد ربط البوق، فينبغي الاتصال بالطبيب على الفور. وتذكري أنه برغم إمكانية عكس ربط البوق، فإن الإجراء معقد وفاعليته ليست مضمونة.

آخر تعديل بتاريخ 23 يناير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية