تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

6 نصائح للمصابات بسلس البول

يعتبر سلس البول (Urinary incontinence) مشكلة شائعة ومحرجة. وعلى الرغم من أنه يحدث في كثير من الأحيان مع تقدم الأشخاص في العمر، لكن، يمكن أن تسبب مضاعفات الولادة، أدوية معينة، الوزن الزائد، التدخين والنشاط البدني مشكلات التحكم في المثانة بطريقة غير مباشرة. 



وإذا كان سلس البول يؤثر على أنشطتك اليومية ، فلا تتردد في زيارة الطبيب. وبالنسبة لمعظم الناس، يمكن لتغييرات أسلوب الحياة البسيطة أو العلاج الطبي أن يخفف الشعور بعدم الراحة أو يوقف المشكلة. 
ولكن قد تستغرق هذه الأساليب وقتًا ومجهودًا قبل الوصول للنتائج، ومع الاستمرار تأتي النتيجة. 
1- نظّمي تناول الأدوية
تتضمن أمثلة الأدوية التي يمكن أن تسبب مشكلات التحكم في المثانة كلاً من أدوية ارتفاع ضغط الدم وأدوية القلب ومدرات البول ومرخيات العضلات ومضادات الهيستامين والمهدئات ومضادات الاكتئاب. فإذا كنتِ تتناولين واحدا أو أكثر من هذهِ الأدوية وشعرتِ بسلس البول أو صعوبة التبول أثناء تناول تلك الأدوية، فتحدثي إلى الطبيب. وبذلك، قد تتمكنين من تجنب الآثار الجانبية المتعلقة بالتبول عن طريق تناول دواء آخر.

2- حافظي على وزن صحي للجسم
يمكن أن يؤدي فرط الوزن إلى مشكلات التحكم في المثانة، وخاصة سلس البول الإجهادي. حيث يفرض وزن الجسم المفرط ضغطًا على البطن والمثانة، ويؤدي أحيانًا إلى التسريب، فإذا كنت مفرطة الوزن وتعانين من مشكلات التحكم في المثانة، فقد يفيدك إنقاص الوزن.

3- توقفي عن التدخين
المدخنات أكثر عرضة لمشكلات التحكم في المثانة وغالبًا ما يعانين من أعراض أكثر حدة. وعادة ما تصاب المدخنات بشراهة بالسعال المزمن، والذي قد يضع ضغطًا زائدًا على المثانة ويزيد تفاقم سلس البول، وقد يكون الشفاء من سلس البول من الفوائد المتعددة للإقلاع عن التدخين.



4- مارسي الأنشطة البدنية
تشير بعض الدراسات إلى أن النشاط البدني المنتظم يقلل من مشكلات التحكم في المثانة، لذا جربي النشاط المعتدل ذا التأثير الخفيف، مثل المشي السريع أو ركوب الدراجات أو السباحة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع.

5- تجنبي التعرض للإمساك قدر الإمكان
يمكن أن يؤدي الإجهاد الشديد أثناء التغوط إلى الإضرار بمنطقة الحوض، وللأسف، يمكن أن تؤدي بعض الأدوية المستخدمة لعلاج مشكلات التحكم في المثانة إلى تفاقم حالة الإمساك. ويمكن أن تفيد ممارسة الرياضة وشرب كمية كافية من الماء وتناول أطعمة غنية بالألياف، مثل العدس والفول والخضروات والفواكه الطازجة، في الشفاء من الإمساك.

6- تحكّمي في حالة السعال المزمن
إذا كنت تعانين من سعال لا يزول، فقد يتسبب ذلك في تفاقم مشكلة التحكم في المثانة. استشيري الطبيب لمعرفة خيارات العلاج الممكنة.
آخر تعديل بتاريخ 8 يناير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية