تختلف الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي لسرطان الثدي (Chemotherapy for breast cancer) بالنسبة للجميع، ويرجع هذا إلى الاختلافات بين الأدوية وجرعاتها ورد الفعل الفريدة للجسم تجاه هذه الأدوية، ويكون أغلب الآثار الجانبية مؤقتًا وينحسر بمجرد انتهاء العلاج، ولكن في بعض الحالات، قد يكون للعلاج الكيميائي آثار طويلة الأمد أو حتى دائمة.



* الآثار الجانبية قصيرة الأمد
أثناء عملية قتل خلايا السرطان، يمكن لأدوية العلاج الكيميائي أن تتسبب في إتلاف خلايا سليمة سريعة الانقسام أيضًا مثل تلك الخلايا الموجودة في بصيلات الشعر وفي النخاع العظمي وفي الجهاز الهضمي.

وقد تتضمن النتائج ما يلي:
- تساقط الشعر.
- فقدان الشهية.
- الغثيان والقيء.
- الإسهال.
- تقرحات الفم.
- التعب (نتيجة لانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء).
- خطرا متزايدا من التعرض للكدمات والنزيف (نتيجة لانخفاض خلايا الصفائح الدموية الذي يساعد على تجلط الدم).
- تزايد إمكانية التعرض لأشكال العدوى (نتيجة لانخفاض خلايا الدم البيضاء التي تساعد على مقاومة العدوى).
- تلف القلب.
- تلف الأعصاب.
وتوجد أدوية للمساعدة في تقليل الغثيان والقيء الناتجين عن العلاج الكيميائي، كذلك، يمكن للأطباء في بعض الأحيان تعديل جرعة أدوية العلاج الكيميائي أو مواعيدها لتقليل الآثار الجانبية إلى حدها الأدنى.

وإذا تسبب العلاج الكيميائي في تدمير خلايا الدم المقاومة للعدوى، فقد يقوم الطبيب بتعديل جرعات العلاج الكيميائي أو يضيف أدوية تساعد النخاع العظمي على التعافي بشكل أسرع، وللعلم، فإن أغلب الآثار الجانبية لا يستمر.

* الآثار الجانبية طويلة الأمد
يمكن أن تتسبب بعض أدوية العلاج الكيميائي في حدوث آثار جانبية طويلة الأمد تتضمن ما يلي:
- العقم
يعد العقم أحد الآثار الجانبية المحتملة التي قد لا تزول، حيث تؤدي بعض الأدوية المقاومة للسرطان إلى تلف المبيضين. وقد يسبب هذا أعراضًا تشبه انقطاع الطمث، مثل الهبات الساخنة (سخونة مفاجئة) وجفاف المهبل، وقد تصبح الدورات الشهرية غير منتظمة أو تتوقف (انقطاع الطمث)، وإذا ما توقفت الإباضة، سيصبح الحمل مستحيلاً.

وإذا استمر نزول الحيض لديكِ، فربما لا تزالين قادرة على الحمل حتى أثناء تلقي العلاج، ولكن بسبب خطورة آثار العلاج الكيميائي على الجنين، يجب عليكِ التحدث مع الطبيب بخصوص خيارات تحديد النسل قبل بدء العلاج.



- تلف الأعصاب (الاعتلال العصبي)
يمكن للعديد من أدوية العلاج الكيميائي أن تؤثر على النهايات العصبية في اليدين والقدمين، مما يؤدي إلى الشعور بالخدر أو الألم أو الحرقان أو الوخز أو الحساسية تجاه البرودة أو السخونة أو الضعف في الأطراف، وتزول هذه الآثار الجانبية غالبًا بعد اكتمال العلاج، ولكن في بعض الحالات قد تستمر طويلاً.

- هشاشة العظام
قد تكون النساء اللائي يتعرضن لانقطاع الطمث المبكر بسبب العلاج الكيميائي أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، ويوصى عامةً بأن تُجري هؤلاء النساء اختبارات دورية لفحص كثافة العظام وربما تناول علاجات للوقاية من فقدان العظام.

- الوظائف الإدراكية
هناك مصطلحات مثل الدماغ الكيميائي والضباب الكيميائي والذاكرة الكيميائية تُستخدم لوصف مشكلات الذاكرة قصيرة الأمد غير المفهومة على نحو جيد ومشكلات التركيز التي قد تحدث بعد العلاج الكيميائي، وفي أغلب الحالات، تزول هذه المشكلات خلال بضعة أعوام.

- تلف القلب
يمكن لبعض الأدوية إذا استخدمت لفترة طويلة وبجرعات كبيرة، مثل إبيروبيسين (إلينس) وتراستوزماب (هيرسيبتين) وغيرهما، أن تسبب تلفًا دائمًا في القلب.

- سرطان الدم
في أحيان نادرة، يحفز العلاج الكيميائي لسرطان الثدي حدوث سرطان ثانوي، مثل سرطان خلايا الدم (اللوكيميا).

* آثار جانبية أخرى
يمكن لمشاعر الخوف والحزن والعزلة أن تؤدي إلى تفاقم الآثار الجانبية البدنية للعلاج الكيميائي، سواء أكان ذلك أثناء العلاج أم بعده، وفي الواقع، يصيب الحزن بعض النساء على نحو غير متوقع مع نهاية العلاج. وأثناء العلاج الكيميائي، تتواصل النساء المصابات بسرطان الثدي على نحو منتظم مع اختصاصيي الأورام والممرضات، كما يتلقين الدعم الكامل منهم؛ فكل من له علاقة بالعلاج يعمل على تحقيق نفس الهدف، ألا وهو إتمام العلاج والحصول على أفضل نتيجة ممكنة منه.

وحين ينتهي العلاج، تشعر بعض النساء بالوحدة ولا أحد يقف بجانبهن ليساعدهن على العودة إلى الحياة الطبيعية أو على التعامل مع خوفهن من ظهور سرطان الثدي مرة أخرى. وقد يفيد التحدث مع النساء الأخريات اللائي مررن بنفس هذا الموقف، لذا، تواصلي مع نساء أخريات عبر مجموعة دعم أو مجتمع على الإنترنت.
آخر تعديل بتاريخ 14 أكتوبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية