دائما ما يتساءل العديد من الحوامل حول مدى مأمونية السفر خلال فترة الحمل، إذ يشيع الاعتقاد بأن السفر خلال فترة الحمل أمر خطير ذو عواقب وخيمة على صحة كل من الأم والجنين؛ لكن في حقيقة الأمر فإن السفر أثناء الحمل آمن بشكل عام بشرط اتباع بعض القواعد واجتناب بعض المحاذير، بجانب القليل من التخطيط قبيل السفر، وهذا ما سنتناوله بالتفصيل في تلك المقالة من أجل سفر آمن للأم والمولود المنتظر.

بصفة عامة، يفضل السفر خلال الثلاثة أشهر الوسطى من الحمل بين الأسبوع 18 وحتى الأسبوع 24، حيث يكون خطر التعرض للإجهاض أو الولادة قبل الموعد أقل ما يمكن، بينما في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل- حتى الأسبوع 12- دوما ما تعاني الحامل من الشعور بالغثيان والإرهاق المستمر كما تزداد احتمالية حدوث الإجهاض، وفي الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل فإن السفر قد يكون مرهقا وغير مريح، لذا يجب اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة حال السفر في تلك الفترتين.

* الاستعداد قبل السفر
أول ما ينبغي على المرأة الحامل فعله قبل السفر هو زيارة الطبيب المتابع للحمل، وذلك قبل الشروع في السفر بفترة كافية تتراوح بين 4 و6 أسابيع؛ حيث تتم مراجعة مسار الرحلة ووسائل السفر مع الطبيب من أجل تحديد إذا ما كان السفر آمنا للحامل أم لا، بجانب هذا يقوم الطبيب بتوجيه النصح والإرشاد حول الاحتياطات الواجب اتباعها من لقاحات أو أدوية يجب استخدامها قبل وأثناء السفر.

بعد الحصول على الموافقة الطبية، ينبغي التأكد من توفير تأمين طبي مناسب للمرأة الحامل خلال السفر الدولي، وينبغي التأكد من أن وثيقة التأمين الطبي تلك تتضمن إجراء الولادة وتشمل المولود حال حدوث الولادة خلال السفر، وفي حال السفر إلى مناطق نائية ينبغي التأكد أيضا من أن التأمين يغطي الانتقال إلى أقرب مستشفى أو مركز طبي.

* أثناء السفر
- السفر بالطائرة
بعض خطوط الطيران تمنع سفر الحوامل على متن رحلاتها حال تخطي الأسبوع 36 من الحمل وأحيانا قبل ذلك، لذا ينبغي التأكد من أن شركة الطيران ستسمح بركوب الحامل من الأساس، ويفضل أيضا الحصول على تقرير طبي يوضح أن سفر الحامل بواسطة الطائرة آمن للأم والجنين.

في حال الطيران فترات طويلة تتجاوز 5 ساعات، فإن هناك احتمالية بسيطة لتكون جلطات دموية بالساق؛ لذا يفضل اختيار كرسي مجاور للممر للتحرك والمشي كل 30 دقيقة، وممارسة تمارين مد الساقين أثناء الجلوس، كما يفضل ارتداء أحذية مريحة وملابس فضفاضة، وقد يوصي الطبيب بارتداء جورب طبي ضاغط لمنع تورم الساقين أو تكوّن الجلطات.

على الرغم من أن الطيران خلال الحمل ليس له أضرار بشكل عام، لكن يفضل تجنب سفر الحامل بالطائرة حال بلوغ الأسبوع 36 من الحمل، أو وجود مشاكل بالرحم والمشيمة، أو وجود احتمالية للولادة قبل الموعد، أو وجود قرار طبي بحظر الطيران من الطبيب المختص.

- السفر بالسيارة أو الحافلة
ينبغي دائما ربط حزام الأمان خلال السفر برا، مع مراعاة أن يكون الحزام محيطا ببطن الحامل من دون أن يضغط عليها؛ حيث يتم تمرير حزام الكتف بين الثديين، ويتم تمرير حزام البطن أسفل الحوض ناحية الفخذين كيلا يضغط أي من الحزامين على البطن، كما يجب أخذ استراحات للمشي واستعمال المرحاض كل ساعتين على الأقل، وذلك من أجل تنشيط الدورة الدموية بالساقين والقدمين وتخفيف ضغط المثانة، بجانب هذا فإنه ينصح بشرب الماء بشكل منتظم وتناول أطعمة طبيعية تمد الجسم بالطاقة كالفواكه والمكسرات، وذلك للتقليل من الشعور بالتعب أو الغثيان خلال الرحلة.

- السفر بالباخرة
يجب التأكد من أن الباخرة المزمع السفر عليها تسمح بسفر الحوامل؛ حيث إن العديد من البواخر تمنع سفر الحامل إذا تخطت الأسبوع 24 أو 28 من الحمل، كما تطلب بعض البواخر وجود تقرير طبي من الطبيب المتابع يفيد بمأمونية السفر عبر الباخرة، بجانب هذا ينبغي استشارة الطبيب قبل السفر حول الأدوية المناسبة للاستعمال حال الإصابة بدوار البحر، فليس كل الأدوية المستخدمة في علاج دوار البحر آمنة خلال فترة الحمل.

وأخيرا فإنه يجب الانتباه لصحة الحامل خلال السفر وطلب الحصول على عناية طبية فورا حال حدوث أي من الأعراض التالية: قيء أو إسهال مستمر، جفاف شديد، نزيف مهبلي، ألم أو تشنجات بمنطقة البطن، انقباضات شديدة، تورم الساقين بشكل كبير، صداع شديد أو مشاكل بالرؤية. وبالطبع فإن اتباع كل تلك القواعد والمحاذير من شأنه الحفاظ على صحة الأم والجنين في أتم الصحة والعافية.

اقرأ أيضاً:
الأدوية والحمل
مضادات الاكتئاب.. هل يُعد تناولها أثناء الحمل آمنًا؟
للحامل.. 8 نصائح عملية للتوقف عن التدخين
التغيرات النفسية في الثلث الأول من الحمل
ما فوائد ممارسة اليوغا قبل الولادة؟

ما حقيقة منع سفر الحامل؟



المصادر:
Pregnant Travelers
Travel During Pregnancy - Topic Overview
Travelling while pregnant
Travelling in pregnancy
آخر تعديل بتاريخ 6 فبراير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية