تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

مخاطر متوقعة لتجميل الثدي

يتم إجراء ضبط الثدي في مستشفى أو عيادة جراحية خارجية وأحيانًا تُجرى الجراحة باستخدام مهدئ ومخدر موضعي لا يخدر سوى جزء من الجسم، وفي حالات أخرى يوصى بالتخدير الكلي بحيث يؤدي بك إلى فقدان الوعي.

ومثل غيرها من أنواع الجراحات الكبرى، ينطوي إجراء ضبط الثدي على مخاطر النزيف والعدوى ورد فعل سلبي من التخدير، ومن الممكن كذلك ظهور رد فعل تحسسي من الشريط الجراحي أو من غيره من المواد المستخدمة أثناء الجراحة أو بعدها.

ولكن تصاحب إجراء ضبط الثدي مخاطرُ أخرى تجعله محل تردد من قبل بعض السيدات، منها:
- التندّب
على الرغم من أن الندوب ستكون دائماً موجودة، إلا أنها قد تقل وتصغر في غضون سنة أو سنتين، وقد لا يمكن دوماً إخفاء الندوب الناتجة عن إجراء ضبط الثدي باستعمال حمالة الصدر والملابس الداخلية، ومن النادر أن يتسبب ضعف الالتئام في أن تصبح الندوب سميكة وكبيرة.

- تغيرات في إحساس الحلمة أو الثدي
على الرغم من عودة الإحساس إلى حالته الطبيعية في غضون عدة أسابيع، إلا أن هناك قدراً من فقدان الشعور قد يدوم، كذلك فإن الإحساس الجنسي قد يتأثر.

- عدم التناسق أو عدم التماثل في شكل وحجم الثديين
قد يحدث هذا نتيجةً للتغيرات الحادثة أثناء عملية التعافي، كذلك قد لا تتمكن الجراحة من تصحيح عدم التناسق الموجود مسبقًا بنجاح.

- فقدان جزئي أو كلي للحلمات أو الهالة
نادراً ما يحدث انقطاع لتدفق الدم الواصل إلى الحلمة أو هالة الحلمة أثناء إجراء ضبط الثدي. وقد يتسبب هذا في حالة حدوثه، في تلف نسيج الثدي في تلك المناطق وبالتالي يؤدي إلى فقدان جزئي أو كلي للحلمة أو الهالة.

- مشكلات في الرضاعة الطبيعية
على الرغم من أنه من المعتاد أن تكون الرضاعة الطبيعية ممكنة بعد إجراء ضبط الثدي، إلا أن بعض النساء قد يعانين من مشكلات في إفراز ما يكفي من اللبن.

كيفية التحضير
في البداية، عليكِ التحدث إلى جراح التجميل حول ضبط الثدي، ومن المحتمل أن يقوم جراح التجميل بما يلي:
- استعراض تاريخك المرضي
يرجى الاستعداد للإجابة عن الأسئلة المتعلقة بحالاتك الطبية الحالية والماضية، وأخبري الطبيب إذا كان لديكِ تاريخ عائلي من الإصابة بسرطان الثدي وأطلعيه على النتائج الخاصة بفحوصات تصوير الثدي بالأشعة أو بخزعات الثدي، وأي أدوية تتناولينها أو تناولتِها مؤخرًا بالإضافة إلى أية جراحات خضعتِ لها.

- قومي بإجراء فحص جسدي
لتحديد خيارات العلاج المتاحة لكِ، سيتم فحص ثدييك، بما في ذلك وضع الحلمة والهالة. وستُراعى أيضاً جودة لون الجلد، فجلد الثدي ذو اللون الحسن سوف يحافظ على الثديين في وضعية أفضل بعد إجراء ضبط الثدي، وقد يتم أيضاً التقاط صور للثديين لضمها لسجلك الطبي.

- ناقشي ما تتوقعينه
اشرحي سبب رغبتك في ضبط الثدي وهل الدافع من الجراحة مجرد المظهر والشكل فحسب أم هل هناك دواعٍ علاجية وجيهة، وتأكدي من استيعاب المخاطر والفوائد بما في ذلك الندوب والتغيرات التي تحدث في إحساس حلمة الثدي أو الثدي نفسه.

وقبل ضبط الثدي قد يلزم أيضًا:
- تحديد موعد لإجراء تصوير الثدي بالأشعة
قد يوصي الطبيب بصورة ثدْيِ شعاعِيَّة محددة المستوى قبل الإجراء وصورَة ثدْيِ شعاعِيَّة أخرى بعد الإجراء ببضعة أشهر، فهذا من شأنه أن يساعد الفريق الطبي على رؤية التغيرات التي تحدث في نسيج الثدي وتفسير صور الثدي الشعاعية في المستقبل.

- توقفي عن التدخين
التدخين يقلل من تدفق الدم في البشرة ويمكن أن يبطئ عملية الالتئام، وفي حالة التدخين، سيُوصَى بالتوقف عن التدخين تماماً قبل الجراحة وأثناء التعافي.

- تجنبي تناول أدويةٍ محددة
سيلزم غالبًا تجنب تناول الأسبيرين وأدوية مضادات الالتهاب والمكملات الغذائية العشبية التي يمكن أن تزيد من النزيف.

- الترتيب لتلقي المساعدة أثناء التعافي
يلزم الترتيب مع أحد الأشخاص لتوصيلك إلى المنزل بعد الجراحة والبقاء معك في مرحلة التعافي، فقد تحتاجين في الأيام الأولى إلى شخص ما ليساعدك على ممارسة الأنشطة اليومية، مثل غسل شعرك.

اقرأ أيضاً:
هل تكبير الثدي بالسيليكون يسبب السرطان؟
زرع الثدي.. المحلول الملحي أم السيليكون؟
دليلك للتخلص من ترهلات الصدر

آخر تعديل بتاريخ 26 يناير 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية