تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

جراحة تجميل الثدي.. كيف تتم وما النتائج المتوقعة؟

إذا قررت إجراء جراحة تجميل الثدي لاستعادة شكله فمن المهم أن تتعرفي على الأساليب المختلفة المستخدمة في إزالة جلد الثدي الزائد واستعادة شكله كما كان، حيث يحدد الأسلوب الذي يختاره جراح التجميل موضع الشقوق والندبات الناتجة بعد ذلك.

وقد يقوم طبيبك بعمل شقوق في الموضعين التاليين:

- حول هالة الحلمة، المنطقة الداكنة التي تحيط بالحلمة.
- يمتد من هالة الحلمة إلى الأسفل حتى يصل إلى ثنيات الثدي.
- يمتد أفقيا بطول ثنيات الثدي.
وقد يقوم الطبيب بعمل غرز عميقة داخل الثديين لاستعادة شكل نسيج الثدي وتقليل حجم هالة الحلمة إذا لزم الأمر، وستتم إزالة الجلد الزائد من الثدي ونقل الحلمات إلى مواضع أعلى، ثم تقريب الجلد بعضه من بعض وغلق الشقوق بغرز أو شريط جراحي أو لاصقات جلدية وعادة ما تستغرق العملية من ساعتين إلى ثلاث ساعات.

وبعد انتهاء إجراء ضبط الثدي، من المحتمل أن تتم تغطية ثدييكِ بالشاش وحمالة صدر جراحية داعمة، وقد يتم وضع أنابيب صغيرة على طول مكان الشق في ثدييكِ لتصريف أي دم أو سائل زائد.

وسيحدث تورم وكدمات في الثديين لمدة أسبوعين تقريبًا، ويحتمل أن تشعري بألم حول الشقوق وسيتحول لونها إلى الأحمر أو الوردي لبضعة أشهر، وستشعرين بتنميل في حلمة الثدي والهالة وجلد الثدي لفترة قد تدوم قرابة ستة أسابيع.

وفي الأيام القليلة الأولى بعد إجراء ضبط الثدي تناولي مسكنات الألم كما وصفت لكِ، وتجنبي الإجهاد والانثناء وحمل الأشياء، واحرصي على النوم على ظهرك أو أحد جانبيك لتجنب تعريض الثديين للضغط.

وتجنبي الجماع لمدة لا تقل عن أسبوع أو أسبوعين بعد إجراء ضبط الثدي، ومن الأفضل سؤال الطبيب عن الوقت المناسب لاستئناف الأنشطة اليومية مثل غسيل الشعر والاستحمام.

وعادة ما تتم إزالة أنابيب التصريف الموضوعة بالقرب من الشقوق في غضون بضعة أيام، وعندما تتم إزالة الأنابيب، يحتمل أن يتم تغيير الضمادات أو إزالتها.

واعرفي موعد أو احتمالية إزالة الغرز، مع العلم أن هناك غرزًا تنحل من نفسها والبعض الآخر تجب إزالته في العيادة، غالبًا في غضون مدة تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين بعد الإجراء.

واستمري في ارتداء حمالة الصدر الجراحية الداعمة على مدى الأربع والعشرين ساعة لمدة ثلاثة أو أربعة أيام، ثم سترتدين بعد ذلك حمالة صدر داعمة خفيفة لمدة ثلاثة أو أربعة أسابيع، وقد يرى الطبيب وضع شريط سيليكون أو جل على الشقوق لتسريع التئامها.

وطوال فترة التئام الجرح ابتعدي تمامًا عن التعرض للشمس، ثم بعد ذلك احرصي على حماية الشقوق أثناء التعرض للشمس.

رسم توضيحي لإجراء ضبط الثدي

النتائج
ستلاحظين تغيراً فورياً في مظهر ثدييكِ على الرغم من أن شكل الثدي سيستمر في التغيّر ثم يستقر على مدار الأشهر القليلة التالية لإجراء ضبط الثدي.

مبدئيًا، ستظهر الندوب حمراء ومتكتلة وعلى الرغم من أن الندوب دائمة، إلا أنها تقل وتصغر ويتحول لونها إلى اللون الأبيض في غضون سنة أو سنتين، وقد لا يمكن دوماً إخفاء الندوب الناتجة عن إجراء ضبط الثدي باستعمال حمالة الصدر والملابس الداخلية.

وقد تلاحظين أن حجم حمالة الصدر قد صار أصغر قليلاً بعد ضبط الثدي حتى لو لم يتم لكِ إجراء تصغير الثدي مع إجراء ضبط الثدي، ولكن هذا يعد نتيجة طبيعية لأن الثديين صارا أكثر صلابة واستدارة.

كذلك ضعي في اعتباركِ أن نتائج ضبط الثدي قد لا تكون دائمة، فكلما تقدم بكِ العمر من الطبيعي أن يصبح الجلد أقل مرونة وأكثر تدلياً، لا سيما إذا كان ثدياكِ كبيرين وثقيلين وقد يساعد الحفاظ على وزن ثابت وصحي للجسم على الاحتفاظ بالنتائج.

اقرأ أيضاً:
مخاطر تجميل الأنف وكيف نقلل منها؟
تجميل الأنف.. لماذا تكون النتائج مخيبة في بعض الأحيان؟
تجميل رفع الأرداف.. كيف يتم وما نتائجه؟
رفع الأرداف.. تجميل وزيادة ثقة بالنفس
الفلر.. ما هو وما دواعي استخدامه؟
اختلاف حجم الثديين.. السبب والعلاج

آخر تعديل بتاريخ 30 يناير 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية