تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ما الفرق بين الكتلة الخبيثة والتكيس الحميد للثدي؟

عادةً يبدأ فحص وتشخيص التكيّس في الثدي بعد قيامك أنتِ أو طبيبكِ بتحديد وجود تكتّل في الثدي. وبالإضافة إلى مناقشة الأعراض لديكِ والتاريخ الصحي، سيقوم الطبيب بفحص الثدي وقد يُجري التصوير بالموجات فوق الصوتية أو سحب للخلايا بالإبر الرفيعة، وذلك حسب الحاجة.


1- فحص الثدي
سيقوم الطبيب بفحص الكتلة في الثدي والتحقق من وجود أية مشكلة أخرى. ونظرًا لصعوبة جزم الطبيب من خلال الفحص السريري فقط بما إذا كان التكتل عبارة عن تكيس بالثدي أو غيره، فستحتاجين إلى اختبار آخر، إما اختبار التصوير بالأشعة أو سحب الخلايا بالإبر الرفيعة.

2- التصوير بالموجات فوق الصوتية
قد تكون الموجات فوق الصوتية على الثدي مفيدة في مساعدة الطبيب في تحديد ما إذا كان تكتل الثدي هذا صلبًا أم ممتلئًا بالسوائل. وعادةً تشير المنطقة المملوءة بالسائل إلى وجود تكيس. وفي الغالب تكون الكتلة التي تبدو صلبة كتلة غير سرطانية، مثل الورم الغدي الليفي، وقد تكون التكتلات الصلبة سرطانًا أيضاً.

ووفقًا لنتيجة التصوير بالموجات فوق الصوتية، قد يوصي الطبيب بعمل خزعة لتقييم الكتلة الصلبة بشكل أكبر. وإذا استطاع الطبيب تحسس الكتلة في الثدي بسهولة، فقد لا يجري التصوير بالموجات فوق الصوتية وسيقوم بعمل سحب الخلايا بالإبر الرفيعة عوضًا عن ذلك.


3- سحب الخلايا بالإبر الرفيعة
خلال سحب الخلايا بالإبر الرفيعة، يقوم الطبيب بإدخال إبرة رفيعة في تكتل الثدي ويحاول سحب (شفط) السائل. وغالبًا يتم عمل سحب الخلايا بالإبر الرفيعة باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية لتوجيه إدخال الإبرة بشكل دقيق. وإذا تم سحب السائل وحدث اختفاء لكتلة الثدي، فإن الطبيب سيشخص الحالة على أنها تكيس في الثدي على الفور.
- إذا لم يكن السائل به دم، واختفى التكتل.. فلن تحتاجي لمزيد من الاختبارات أو العلاجات.

- إذا ظهر دم مع السائل أو لم تختفِ الكتلة.. فقد يرسل الطبيب عينة من السائل إلى المعمل لاختبارها ويحيلك إلى جراح ثدي أو اختصاصي أشعة، وهو طبيب مختص في إجراء فحوصات وإجراءات بالتصوير، للمتابعة.

- إذا لم يتم سحب أي سائل.. فسيوصي الطبيب على الأرجح بعمل فحص تصويري، مثل تصوير الثدي بالأشعة أو التصوير بالموجات فوق الصوتية، لتقييم التكتل بشكل أكبر.

وإن عدم وجود سائل بعد عملية السحب أو عدم اختفاء التكتل يعني أن هذا التكتل صلب، وقد يتم أخذ عينة من الخلايا وتحليلها للتحقق من وجود سرطان (سحب خلايا العينة بالإبر الرفيعة).
آخر تعديل بتاريخ 19 نوفمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية