بعد اكتمال مرحلتي المخاض المبكر (آلام الولادة المبكرة)، والمخاض النشط (آلام الولادة المقترنة بتوسيع عنق الرحم)، تكونين قد وصلت إلى مرحلة إخراج الجنين إلى النور، ويمكن أن تستغرق هذه المرحلة (مرحلة ولادة الطفل) من عدة دقائق إلى عدة ساعات أو أكثر حتى تُخرجي طفلك إلى العالم، وغالباً ما تستغرق وقتاً أطول في الولادة الأولى ولدى النساء اللاتي خضعن للإحصار فوق الجافية (التخدير النصفي)، وبكل الأحوال لقد آن الأوان! ستلدين طفلك في هذه المرحلة من مراحل الولادة.



* ما يمكنك فعله لتسهيل ولادتك؟
في هذهِ المرحلة أصبح عليك المساعدة بإخراج طفلكِ، لذا ادفعي، وربما يتم تشجيعك على الدفع مع كل انقباض لتسريع العملية، أو ربما تدعينها تمر ببطء أكثر، بحيث تدعين الأمور تمر على طبيعتها إلى أن تشعري بحاجتك إلى الدفع.

وعند الدفع، لا تدعي التوتر يظهر على وجهك، واضغطي إلى الداخل وركزي على الدفع في الموضع المهم لإتمام ذلك، وجربي أوضاعاً مختلفة إلى أن تجدي وضعاً تشعرين فيه أنك بأفضل حالة. ويمكنك الدفع، أيضاً، وأنت تجلسين القرفصاء أو تجلسين الجلوس العادي أو في وضعية الركوع، وإن كان ذلك على يديك وركبتيك.

وفي وقت معيّن، قد يُطلب منك الدفع برفق أكثر أو عدم الدفع على الإطلاق، فالإبطاء يمنح أنسجة المهبل الوقت اللازم حتى تتمدد بدلاً من أن تتمزق، وحتى تبقي متحفزة، فقد تطلبين أن تشعري برأس الطفل بين رجليك أو تريه في المرآة.

وبعد خروج رأس الطفل، سيتم تنظيف مجرى الهواء له وستتأكد مقدمة خدمات الرعاية الصحية من عدم التفاف الحبل السري حوله، وحينها، سيخرج باقي جسم الطفل بعد فترة قصيرة.

* هذهِ المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك



آخر تعديل بتاريخ 25 يوليو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية