صحــــتك

أطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة.. تعرفي عليها

الصورة
faten.jpg
الشيخوخة
عندما تنظرين في المرآة ، فإن ما ترينه فيها هو نتاج ما قمت به وما تناولته في الفترة الماضية، فكل تلك البقع الداكنة، والانتفاخ تحت العين أو حتى التجاعيد ليست كلها عوامل ناتجة عن التقدم في السن، إنما جزء منها حدث نتيجة لطعام تناولته أو تصرف قمت به ولم تعرفي عواقبه على بشرتك. 

وهذا ما يفسر سبب ظهور علامات الشيخوخة على شخص أكثر من آخر يماثله في العمر، أو تركزها في مناطق معينة من الوجه.



الطعام الذي يسبب الشيخوخة المبكرة
- الحلويات
في حال تناول كثير من السكريات والتي تزيد عن حاجة الخلايا فإن الفائض منها يتحد مع البروتينات مشكلة مركبات تدعى AGES التي تقوم بتخريب الكولاجين ( البروتين المسؤول عن شباب ونضارة البشرة).

- الكحول
كبد صحي يعني بشرة صحية، باعتبار أن الكبد مسؤول عن تخليص الجسم من السموم فبالتالي استهلاك كثير من الكحول سيصيب الكبد بأمراض وبالتالي تتراكم السموم داخل الجسم مسببة مشاكل متعددة للبشرة كحب الشباب، الانتفاخ، والتجاعيد.

- الفحم الموجود على الطعام المشوي
هذه الطبقة من الفحم تحتوي على مواد هيدروكربونية تسبب التهابات والتي بدورها تقوم بتكسير بروتين الكولاجين في البشرة، ولكن هذا لا يعني أن تحرم نفسك من المشويات فباختصار يمكنك إزالة هذه الطبقة قبل تناول الطعام وتنظيف أدوات الشوي بعد استخدامها.



- الطعام المالح
ربما لا تضيفين الملح لطعامك ولكن الكثير من الأغذية المملحة تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم مما يجعل جسمك يختزن كميات من الماء تجعلك تظهر انتفاخات في الوجه، إذا أردت حلاً لها فعليك بالكريمات المرطبة التي تحتوي على كافيين.



- اللحوم المصنعة
كاللحم المقدد والنقانق والتي تحتوي على السلفيت ومواد حافظة يمكن أن تكون سبباً في التهابات ستؤدي لتكسير الكولاجين بالإضافة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والذي يسبب الانتفاخات، لذلك يفضل الاستعاضة عنها بالدجاج أو الديك الرومي.

- الأطعمة الحارة
تسبب توسعاً في الأوعية الدموية فتصبح البشرة حمراء وتظهر عليها أوعية دموية دقيقة، ولكن هذا لا يمنعك من تناول الطعام الحار بين الفنية والأخرى.

- اللحوم الحمراء
هي لحوم غنية بالجذور الحرة، والتي تبحث عن الإلكترون الذي ينقصها لتأخذه في ما بعد من الخلايا السليمة للبشرة لتصبح بعدها تلك الخلايا عاجزة عن إنتاج الكولاجين، لذلك يفضل التركيز على اللحوم البيضاء مع إمكانية تناول اللحوم الحمراء من وقت لآخر.

- مشروبات الطاقة
تجعلك تلك المشروبات تمتلك حيوية واندفاع الأطفال، ولكن ليس له نفس التأثير على أسنانك، فهي مشروبات حامضية تسبب ظهور بقع على الإسنان، كما أنها تسبب تآكل مينا الأسنان.

- الكافيين
من المعروف أن مادة الكافيين، مدرة للبول، أي أنها ستزيد من معدلات طرح الماء من الجسم وبالتالي تجعل بشرتك جافة وباهتة. ولكن الخبر السار أنه يمكنك تفادي ذلك عن طريق استخدام الكريمات المرطبة، وخاصة التي تحتوي على حمض الهيالورونيك، وهو عنصر فائق الترطيب للبشرة.

- الدهون المتحولة
تضر الالتهابات بالكولاجين، كما أنها تجعلك أكثر عرضة للتأثر بالأشعة فوق البنفسجية العدو الأول للبشرة والمسبب لشيخوختها.

- القهوة
ليس السبب فقط هو احتواؤها على الكافيين، الذي ذكرنا سابقاً تأثيره على البشرة، إنما لأنها مشروب حامضي سيسبب تآكل مينا الأسنان، لذلك ينصح الأطباء بتناول كوب من الماء بعد القهوة لتعديل PH الفم، أو الاستعانة بعلكة خالية من السكر تحفز إفراز اللعاب وبالتالي تعدل حموضة الفم.
آخر تعديل بتاريخ
19 أكتوبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.