عندما تنظرين في المرآة ، فإن ما ترينه فيها هو نتاج ما قمت به وما تناولته في الفترة الماضية، فكل تلك البقع الداكنة، والانتفاخ تحت العين أو حتى التجاعيد ليست كلها عوامل ناتجة عن التقدم في السن، إنما جزء منها حدث نتيجة لطعام تناولته أو تصرف قمت به ولم تعرفي عواقبه على بشرتك. 

وهذا ما يفسر سبب ظهور علامات الشيخوخة على شخص أكثر من آخر يماثله في العمر، أو تركزها في مناطق معينة من الوجه.

عادات تحفز الشيخوخة
1- تعدد المهام
أنت تقومين بمجموعة من المهام في وقت واحد كرعاية طفلك، الطبخ، وإرسال رسالة عبر هاتفك، ويرى العلماء أن الضغط المستمر يجعل الجسم يفرز جذورا حرة تسبب في تكسر الكولاجين كما ذكرنا سابقا، لذلك عليك التركيز على إنجاز مهمة واحدة ثم الانتقال للثانية بعد إتمامها.


2- النوم لأقل من سبع ساعات
هو السبب الرئيس للهالات السوداء حول العين.

3- الجلوس لساعات طويلة
إن الجلوس لأكثر من نصف ساعة متواصلة سواء لمشاهدة التلفاز، العمل على الكومبيوتر أو تصفح هاتفك الجوال يجعل الجسم يفرز مواد سكرية يتم تخزينها في الخلايا، ليجعلك تكتسبين المزيد من الوزن.

بالإضافة إلى أن الجلوس سيجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والكلى والسرطان، ولتشوهات العمود الفقري، لذلك يجب عليك ممارسة الرياضة يوميا وتفادي الجلوس لفترات طويلة.

4- إهمال المنطقة حول العين
إن الجلد الموجود حول العينين أرق من مناطق أخرى في الجسم، لذلك تجدين علامات الشيخوخة تبدأ بالظهور في تلك المنطقة أولا، لتفادي ذلك ينصح باستخدام كريمات حول العينين تحتوي على ريتين A، بالإضافة لعوامل أخرى هامة كالمطريات والمرطبات، ومضادات الأكسدة، وحمض الهيالورونيك، وفيتامين C.

5- إهمال استخدام الواقي الشمسي
يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، ولا ينبغي أن يقتصر استخدامه على الشاطئ أو في الأيام المشمسة لأنه حتى في الأيام الغائمة أو الماطرة هذه الأشعة موجودة، لذلك ينصح باستخدام واق شمسي يتراوح عامل الحماية فيه بين SPE 30-50.


6- استخدام الكثير من مستحضرات التجميل
خاصة ذات الأساس الزيتي بالإضافة إلى الاستخدام المفرط لمستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على رائحة أو كحول لأنها ستسبب تخرش الجلد وجفافه وخسارته للزيوت الطبيعية التي ينتجها، ويفضل عوضاً عن ذلك استشارة طبيب الجلدية ليصف المستحضرات المناسبة لبشرتك.

7- وضعية النوم الخاطئة
معظمنا يفضل النوم على البطن أو الجنب، مما يؤدي إلى ضغط الوجه على الوسادة ومع تكرار النوم على الوجه يفقد الكولاجين مرونته وتبداً التجاعيد بالظهور، وعليه فإن الوضعية الأنسب هي النوم على الظهر والتي تساعد على تفادي ظهور التجاعيد وتساعد البشرة على التنفس.

8- عدم تغيير ملاءات السرير باستمرار
حيث ينصح أطباء الجلد بتغيير الملاءات كل عدة أيام، لأنها تحتوي على بقايا الجلد الميت والزيوت والتي يمكن أن تكون بيئة غنية وملائمة لنمو البكتيريا.

9- التدفئة
في أيام الشتاء الباردة من الجميل تشغيل المدفئة للتنعم بالحرارة، ولكنها للأسف تقوم بامتصاص الرطوبة من الهواء لتجعل بشرتك جافة ومهيجة ومع الوقت تؤدي إلى شيخوختها، لذلك يوصي الأطباء بوضع منشفة مبللة على جهاز التبريد أو على وعاء مليء بالماء البارد في الغرفة التي تجلسين فيها، لتعويض القليل من الرطوبة المفقودة.

10- الشرب بواسطة القشة
أحيانا عندما تقومين باستخدام القشة (أو الشفاط أو المصاص حسب بعض اللهجات) لشرب المشروبات الباردة، فإن لها مساوئها إذا تمت بطريقة خاطئة، وذلك بضم الفم وهذا يتم غالبا عند محاولة رشف آخر قطرات الشراب في أسفل الكأس مما يسبب مع الوقت بظهور تجاعيد حول الفم.





12- الاستغناء عن الدهون
بعض الدهون ضرورية للحفاظ على شباب البشرة ولا يمكن الاستغناء عنها، مثل أوميغا 3 الموجودة في الأسماك الزيتية (مثل السالمون والماكريل) وبعض المكسرات (مثل الجوز وبذور الكتان)، فله دور كبير في الحفاظ على البشرة نضرة وممتلئة، وبالتالي تمنع ظهور التجاعيد، كما أنها ضرورية من أجل صحة القلب والدماغ.



آخر تعديل بتاريخ 9 مارس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية