تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ربط عنق الرحم، هو علاج لضعف عنق الرحم، عندما يبدأ عنق الرحم في التقلص والانفتاح مبكرًا جدًا أثناء الحمل مما يتسبب في حدوث إجهاض متأخر أو ولادة مبكرة. وفي النساء اللواتي لديهن تاريخ سابق لولادة قبل الأوان أو لديهن قصر طول عنق الرحم أقل من 25 مم، يمنع ربط عنق الرحم الولادة المبكرة ويقلل من الوفاة والمرض لدى الطفل.

* هل هناك فحوص معينة يجب إجراؤها قبل ربط عنق الرحم؟

قبل ربط عنق الرحم، سيُجري الطبيب فحصا بـالموجات فوق الصوتية، للتحقق من العلامات الحيوية للطفل واستبعاد أي عيوب خلقية رئيسية. وربما يأخذ مسحة من إفرازات عنق الرحم، أو يجري بزلاً للسائل الأمينوسي، وهو إجراء تتم فيه إزالة عينة من السائل الأمينوسي من الرحم، لفحصه بحثًا عن وجود عدوى، وإذا كنتِ مصابة بعدوى تتطلب تناول مضادات حيوية، فمن الأفضل استكمال العلاج قبل إجراء الربط.

* متى يوصى بربط عنق الرحم؟

يتم إجراء ربط عنق الرحم الاختياري في الفترة ما بين الأسبوع الثاني عشر والأسبوع السادس عشر من الحمل، ومع ذلك فإنه يمكن إجراء الربط الطارئ في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل، إذا أظهر فحص الحوض أو الفحص بالموجات فوق الصوتية أنه قد بدأ في الانفتاح. وعادةً ما يتم تجنب هذا الإجراء بعد الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل، نتيجةً لخطر تمزق الكيس السلوي وتحفيز حدوث الولادة المبكرة.

* كيف يتم ربط عنق الرحم؟

يتم إدخال منظار طبي إلى المهبل ويُمسك بعنق الرحم بواسطة ملقط، وربما يستخدم الموجات فوق الصوتية كنوع من التوجيه أثناء الإجراء. من المرجح أن يستخدم الطبيب أسلوبا معروفا باسم ربط ماكدونالد أو تطويق شيرودكار.

- إجراء ماكدونالد

يستعمل الطبيب إبرة لوضع الغُرز حول الجزء الخارجي من عنق الرحم، وبعد ذلك، يربط أطراف الغُرز بإحكام لإغلاق عنق الرحم.

- طريقة شيرودكار

يستعمل الملقاط الحلقي لسحب عنق الرحم في اتجاهه، بينما يسحب جدران المهبل الجانبية للخلف، وبعد ذلك سيقوم بعمل شقوق صغيرة في عنق الرحم في موضع التقاء عنق الرحم بنسيج المهبل، ثم يقوم بتمرير إبرة بها شريط عبر هذه الشقوق ويربط عنق الرحم بإحكام ليغلقه. وبعد تنفيذ هذه الطريقة، ربما تستخدم غُرزا دقيقة لتصحيح وضع النسيج المهبلي المتأثر بالشقوق.

- ربط عنق الرحم عبر البطن

يقوم الطبيب بعمل شق في البطن، وسيرفع الرحم برفق ليسهل الوصول إلى عنق الرحم، وبعد ذلك يستعمل إبرة لوضع شريط حول الممر الضيق الواصل بين الجزء السفلي من الرحم وعنق الرحم ويربط عنق الرحم بإحكام لإغلاقه، ثم يعيد الرحم مجددا إلى مكانه ويُغلق الشق.

* متى تتم إزالة ربط عنق الرحم؟

تتم عادةً إزالة ربط عنق الرحم عبر المهبل أثناء الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، عندما يُعتبر أن الطفل أتم فترة الحمل الطبيعية الكاملة، أو قبل ذلك إذا بدأتِ في المخاض المبكر. ويمكن عادة إزالة تطويق ماكدونالد في عيادة الطبيب من دون استخدام مخدر، في حين قد يحتاج تطويق شيرودكار إلى إزالته في المستشفى أو في مركز جراحي، وبعد إزالته عبر المهبل في موعده، ستتمكنين من استكمال ممارسة أنشطتك المعتادة بصورة طبيعية حالما تنتظرين بدء المخاض طبيعيا.

وإذا كنتِ تتوقعين الخضوع للولادة القيصرية وكنت تخططين لإنجاب أطفال في المستقبل، فربما تختارين ترك تطويق عنق الرحم بطريقة شيرودكار في مكانه أثناء الحمل وبعد ولادة الطفل. مع ذلك، فمن الممكن أن يؤثر التطويق على خصوبتكِ في المستقبل؛ فتأكدي من استشارة مقدم الرعاية الصحية بخصوص الخيارات المتاحة لك.

وإذا خضعتِ لتطويق عنق الرحم عبر البطن، فستحتاجين إلى عمل شق آخر في البطن لإزالة التطويق، ونتيجةً لذلك، فعادةً ما يوصى بإجراء ولادة قيصرية أثناء الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل؛ حيث تتم ولادة طفلك عبر شق فوق موضع التطويق. وأثناء الولادة القيصرية، يمكنك اختيار إزالة التطويق أو تركه في مكانه من أجل حالات الحمل المستقبلية، وضعي في الاعتبار أن التطويق قد يؤثر على خصوبتك في المستقبل.

* هل يمنع ربط عنق الرحم الولادة المبكرة؟

لا تزال فاعلية تطويق عنق الرحم محل جدال، فقد أظهرت الدراسات أن التطويق يمكنه المساعدة في إطالة فترة الحمل، والوقاية من حدوث الولادة المبكرة عند النساء ممن لهن تاريخ سابق من حالات الإجهاض، أو الولادات المبكرة، أو عنق الرحم القصير. لكن، من غير الواضح إذا كان هذا الإجراء سيحسن من صحة الجنين أم لا. كما أن توقيت إجراء ربط عنق الرحم يمكنه أن يؤثر على نتائجه، فكلما تأخر إجراء الربط أثناء الحمل، زاد خطر تحفيز الإجراء للمخاض المبكر أو لتمزق الأغشية.

* هل يوصى بمنع ممارسة الجماع أثناء ربط عنق الرحم؟

قد يوصي بالحد من النشاط الجسدي ومن المعاشرة الجنسية حتى نهاية الحمل، أي في الفترة من الأسبوع الثاني والثلاثين وحتى الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل عامةً، وقد يوصي كذلك بالراحة في السرير، على الرغم من أنه ليس علاجا مثبتا للوقاية من الولادة المبكرة. وربما يوصي المختص بزيارته أسبوعيا أو كل أسبوعين لفحص عنق الرحم حتى الولادة.

* هل سأعاني الآلام بعد ربط عنق الرحم؟

قد تعانين من الشد العضلي أو ألم عند التبول لبضعة أيام، لذا يوصى بتناول الأسيتامينوفين لتخفيف الألم أو الشعور بالانزعاج.

* المصدر
Cervical cerclage
Cervical Cerclage

آخر تعديل بتاريخ 17 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية