بعد مرور مدة تصل إلى أسبوعين من موعد ولادتك المقرر، يُفضل بصورة عامة نهج الترقب والملاحظة على تحفيز الولادة، حيث يقوم الجسم بتجهيز عنق الرحم للولادة بأكثر الطرق كفاءة وراحة. لكن، إذا انتاب الطبيب القلق حول صحتك أو صحة طفلك، أو استمر الحمل لمدة أسبوعين بعد موعد ولادتك المقرر، فقد يكون تحفيز الولادة هو أفضل الخيارات.



* لماذا يتعين القلق بعد مرور أسبوعين؟
كلما طال استمرار الحمل، زادت احتمالية الخطر على الجنين، مما قد يعقِّد الولادة المهبلية. وفي بعض الحالات، قد يعرض طول فترة وجود المشيمة قدرة الطفل على النمو في الرحم إلى الخطر، كما أن تأخر الجنين عن النزول من رحم الأم قد يجعله أكثر عرضة لاستنشاق الفضلات البرازية (العِقْي) أثناء الولادة، مما قد يسبب مشاكل في التنفس أو التهاباً في الرئتين بعد الولادة.

* هل يمكنني طلب تحفيز الولادة؟
إذا كنت مهتمة بالتحفيز الاختياري، فناقشي ذلك مع طبيبك، فإذا كنتِ تعيشين في مكان بعيد عن المستشفى أو كان لديكِ تاريخ من الولادات السريعة، فقد يتم السماح بالتحفيز محدد الموعد. وفي مثل هذه الحالات، سيقوم الطبيب بتأكيد أن العمر الحملي لجنينكِ هو 39 أسبوعًا على الأقل أو أكثر قبل بدء التحفيز، لتقليل خطر تعرض طفلكِ لمشكلات صحية.

ورغم أن هناك استثناءات، إلا أن التحفيز الاختياري غير مناسب لأسباب تتعلق بنمط الحياة أو العمل، وضعِي في اعتبارك أن التدخل غير الضروري يخلق مخاطر لا داعي لها. ثقي أن الطبيب سيساعدكِ في اتخاذ القرار الأفضل بالنسبة لحالتكِ.

* هل يمكنني القيام بأي شيء بنفسي لتحفيز الولادة؟
في الغالب لا، ويمكن لتحفيز حلمة الثدي أو تدليك الثدي أن يفرز هرمون الأوكسيتوسين، مما قد يؤدي إلى حدوث انقباضات. ومع ذلك، هناك حاجة إلى المزيد من البحوث لتقييم سلامة هذه الوسائل وفاعليتها، وخاصة في النساء اللاتي يعانين من حالات حمل عالية الخطورة.

كما إن الوسائل الأخرى لتحفيز الولادة - مثل تناول أطعمة حارة أو ممارسة الجنس - غير مدعومة بأدلة علمية. ويجب أن تحصلي على موافقة الطبيب قبل تجريب أي علاجات منزلية أو مكملات غذائية من الأعشاب أو علاجات بديلة.
آخر تعديل بتاريخ 29 أكتوبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية