كثير من النساء يربطن أسباب ترهلات الصدر بالتقدم بالعمر أو الوراثة، والتي ليس لهن يد في تغييرها بل عليهن تقبّلها والاستعداد نفسياً لها فقط، ولكن الحقيقة أن الكثير منهن يُعتبرن المحرك الأساسي في تبكير ظهورها من خلال أنماط معينة يتبعنها في حياتهن اليومية، والتي تحفز ترهّل الصدر في عمر مبكر.


** ما هي هذه المحفزات؟ وكيف يمكن تفاديها؟
1- عدم ارتداء حمالات الصدر المناسبة
80% من النساء يرتدين حمالات غير مناسبة لهن، وربما تكونين أنت واحدة منهن، ولكن السؤال الأهم كيف يمكن أن تعرفي أنك ترتدين حمالة ذات قياس مناسب أم لا؟

* هناك عدة معايير يمكن أن تساعدك في معرفة ذلك:
- ارتدي حمالة الصدر وقومي برفع يديك إلى الأعلى والانحناء للخلف، فإذا انزلقت للأعلى فهي غير مناسبة.
- إذا كنت لا تستطيعين تمرير إصبعك تحت الحزام الخاص بالحمالة فهي صغيرة، أما إذا أمكنك إبعادها بإصبعك عدة إنشات فهي كبيرة.
- العديد من النساء تعاني من شحوم متكدسة في منطقة الظهر وخاصة عند النساء الممتلئات، لذلك ينصح باستخدامهن لحمالات ذات حزام عريض.
- إذا كانت الأشرطة المسؤولة عن رفع الصدر تسبب لك ألما واحمرارا، فيجب عليك استبدالها بحمالة ذات أشرطة عريضة، كما يجب عليك الانتباه إلى أن الحزام (المسؤول عن رفع الصدر من الأسفل)، يمكن أن يكون واسعا لهذا السبب لا يقوم بعمله ويترك العبء كله على الأشرطة.
- إذا كانت الأشرطة المسؤولة عن رفع الصدر تسقط باستمرار فعليك تغيير الحمالة.
- يجب أن تكون الكؤوس الخاصة بالحمالة (cups of bra)، محيطة بالصدر وتحافظ عليه ثابتا، فإذا كانت هناك فراغات بينها وبين الصدر فالحمالة كبيرة ، وبالعكس إذا برزت أجزاء من الصدر من الأعلى، الأسفل، أو الجانبين، فأنت ترتدين قياسا أصغر من القياس المناسب لك.
- حمالة الصدر المناسبة هي التي يمكن أن تغلقيها على المشبك الواقع في المنتصف وليس الأصغر أو الأكبر.
- ارتداء حمالات الصدر الرياضية أثناء ممارسة الرياضة.



2- عدم التركيز على الطعام الذي يحتاجه الصدر للبقاء مشدودا
لذلك يجب عليك تناول:
- الأطعمة الغنية بالبروتين، فالجسم يحتاج البروتين للمحافظة على مرونة الجلد، وترميمه، بما في ذلك ترميم الأنسجة والعضلات، والتي ستساعدك على الحفاظ على مظهر صدرك ثابتا ومشدودا. ومتوسط ما يحتاجه الجسم من البروتين 2-3 حصة يوميا، ويتواجد في اللحوم والحليب والسمك والبيض وفول الصويا والفول والبقوليات أو المكسرات.

- الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، والتي سوف تزود جسمك بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها للحفاظ على أنسجة الصدر شابة وصحية المظهر، حيث يجب أن يستهلك الجسم 4 حصص من الفاكهة و5 حصص من الخضار كل يوم.

- شرب كمية كافية من الماء، فالماء يشكل معظم الخلايا داخل الجسم، وفي حال عدم حصول الجلد على كميات كافية من الماء، فإنه سيصاب بالتجاعيد والترهلات.

3- زيادة أو نقصان الوزن بسرعة
التغيّرات المفاجئة في جسمك تجعل من الصعب على الجسم التعامل معها، فعند زيادة الوزن بصورة سريعة يؤدي ذلك إلى شد الجلد، وبالتالي يفقد مرونته، وبالعكس عند فقدان الوزن فالصدر يخسر الدهون التي تشكل جزءاً من مكوناته بصورة أسرع من بقية أجزاء الجسم الأخرى، ما يسبب ترهله.

4- التدخين المباشر أو غير المباشر
النيكوتين يقلص الأوعية الدموية في الجلد، ما يؤدي للحصول على كمية أقل من الأوكسجين والمواد المغذية، كما أن المواد الكيميائية الأخرى الموجودة في السجائر تضر بالكولاجين والإيلاستين الموجود في الجلد، ما يجعلها أضعف وأقل مرونة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ظهور التجاعيد وترهل الجلد.



5- التعرض لأشعة الشمس القوية
عادة ما تتعرض النساء لأشعة الشمس بغية تسمير البشرة، أو عند ارتداء القمصان ذات الياقة (V)، فالأشعة فوق البنفسجية تؤدي إلى تلف الكولاجين والإيلاستين المسؤولين عن مرونة أنسجة الجلد، وهذا يجعل الجلد أقل مرونة وعرضة للترهل، لذلك يجب عليك تطبيق كريمات واقية من الشمس حتى لو كان الجو غائماً، فالغيوم لا تمنع خطر التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

6- إهمال ترطيب الصدر
معظم النساء تركز على ترطيب الوجه واليدين، بالرغم من أن مظاهر الشيخوخة لن تقتصر عليهما، فترطيب الصدر يوميا لا يقل أهمية عن الوجه، لذلك يجب عليك تطبيق مرطبات غير دهنية يومياً، حتى لا تسد المسام، ولتسمح للجلد بأن يتنفس، وتمنحه الترطيب الذي يحتاجه.
آخر تعديل بتاريخ 26 مارس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية