يعتبر فقدان الحمل أمرًا شديد الصعوبة، وبغض النظر عن توقيت حدوثه أو ما هي ظروفه، وستحتاجين إلى مدة من الزمن للتعافي من أحزانك، وخلال تلك المدة من المهم أن تسمحي لنفسك بالحزن على فقدان الحمل وتتقبلي ما حدث، ثم بعد ذلك انظري إلى المستقبل.



وبعد فقدان الحمل، قد تواجهين مجموعة من المشاعر، منها:
1. الإنكار.. في البداية، قد يكون من المستحيل استيعاب ما حدث. قد تجدين نفسك في حالة من الصدمة أو الإنكار.

2. الشعور بالذنب.. قد تتساءلين ماذا لو كنت قد فعلتِ أي شيء لتجنب فقدان الحمل.

3. الغضب.. بغض النظر عن سبب فقدان حملك، قد تنتابك حالة من الغضب من نفسك أو من زوجك أو من طبيبك أو من القدر. قد تشعرين أيضًا بالغضب من تعرضك للظلم عند فقدان الحمل.

4. الاكتئاب.. قد تظهر لديك أعراض الاكتئاب، مثل فقدان الاهتمام أو المتعة بالأنشطة المعتادة وتغيرات في عادات الأكل أو النوم، وصعوبة في التركيز واتخاذ القرارات.

5. الحسد.. قد يتملككِ شعور بالحسد من الأمهات الحوامل. وقد يبدو الأمر فجأة كما لو أن الأطفال والنساء الحوامل في كل مكان تنظرين إليه.

6. الحنين.. قد تنتابك مشاعر بالرغبة العميقة أو المتلهفة في أن تكوني مع طفلك. وقد تتخيلين أيضًا ما كنت ستفعلينه مع طفلك الآن. وقد تنتاب المقربين الآخرين، بما في ذلك أجداد الطفل، مشاعر مماثلة، بما في ذلك القلق والشعور بالمرارة وقلة الحيلة.



وسيستغرق الحزن وقتًا طويلاً، وخلال عملية الحزن قد تمر بعض المشاعر بسرعة بينما تستغرق مشاعر أخرى بعض الوقت، وقد تتخطين مشاعر أخرى بشكل كامل. وقد تواجهين أيضًا انتكاسات، كأن تتسلل إليك مشاعر الغضب أو الشعور بالذنب مجددًا بعد أن تظني أنك تخلصت منها. قد يكون من الصعب مواجهة مواقف معينة، مثل حضور استحمام طفل أو رؤية مولود جديد. لا بأس بذلك. اعتذري عن المواقف التي قد تؤلمك حتى تكوني على استعداد لمواجهتها.
آخر تعديل بتاريخ 24 يوليو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية