تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

علاج آلام الحوض بالجراحة والطب البديل

يُعرَّف ألم الحوض المزمن عند النساء بأنه ألم مستمر وغير دوري في الهياكل المرتبطة بالحوض ويستمر لأكثر من ستة أشهر. وفي كثير من الأحيان لا يمكن تحديد مسببات محددة. ويرتبط عادةً بمتلازمات الآلام الجسدية الوظيفية الأخرى،على سبيل المثال، متلازمة القولون العصبي، متلازمة التعب المزمن، واضطرابات الصحة العقلية، على سبيل المثال، اضطراب ما بعد الصدمة، والاكتئاب. ويعتمد التشخيص على نتائج من التاريخ والفحص البدني.

ولتصحيح المشكلة الأساسية التي تسبب آلام الحوض المزمنة، قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية اعتماداً على السبب، وعادة ما تكون بطانة الرحم المهاجرة هي السبب باللجوء للعلاج الجراحي.

* علاج آلام الحوض المزمنة في النساء

الهدف من العلاج هو زيادة جودة حياة المريض وتقليل الآلام. لكن، لا يزال العلاج المستند إلى الأدلة لألم الحوض المزمن محدودًا وغالبًا ما يركز على تخفيف الأعراض. ويمكن أن ينطوي سبب ونتائج الألم على آليات متعددة، لذلك، يجب أن يشمل العلاج خطة شاملة تتناول الجوانب الجسدية والسلوكية والنفسية والجنسية. 

وفي مقالنا هدا سنتناول الطرق الجراحية والطب البديل لعلاج آلام الحوض:

أولا- الجراحة بالمنظار

إذا كنتِ تعانين من بطانة الرحم المهاجرة، قد يقوم الأطباء بإزالة الالتصاقات أو أنسجة بطانة الرحم باستخدام جراحة منظار البطن. حيث يقوم الجراح بإدخال منظار البطن عبر شق صغير بجانب السرة، ثم إدخال الأدوات لاستئصال نسيج بطانة الرحم عبر شق صغير آخر.


ثانيا- استئصال الرحم الكامل

وهي جراحة لاستئصال الرحم والمبيضين وقناتي فالوب، حيث يحرم استئصال المبيضين بطانة الرحم من هرمون الإستروجين التي تحتاج إليه للنمو، وقد يكون استئصال الرحم والمبيضين خياراً لأسباب محددة في ألم الحوض عند النساء قبل سن الإنجاب، ولكن عادة لا يوصى به.

ثالثا- العلاج الطبيعي

قد يحسّن وضع الضمادات الساخنة أو الباردة على البطن، وتمارين التمدد والمساج، وتقنيات الاسترخاء من ألم الحوض المزمن. وقد يوصي الطبيب، أيضاً، بممارسة تمارين لتقوية عضلات قاع الحوض، ويمكن لاختصاصي المعالجة الفيزيائية أن يساعدكِ في انتخاب أنواع العلاج هذه وفي تطوير استراتيجيات للتأقلم مع الألم. في بعض الأحيان، تتركز المعالجة الفيزيائية على نقاط محددة من الألم باستخدام تحفيز العصب عبر الجلد (TENS)، وهي تقنية تساعدكِ في التعرف على العضلات المشدودة، بحيث يمكنكِ تعلم كيفية الوصول لاسترخاء هذه المناطق.

ثالثا- تحفيز الحبل الشوكي

يتضمن هذا العلاج غرس جهاز يسد مسارات الأعصاب وبالتالي لا تصل إشارة الألم إلى المخ، وقد يكون مفيداً في بعض حالات ألم الحوض.

رابعا- حقن لمعالجة العضلات

إذا وجد الطبيب نقطة محددة تشعرين فيها بالألم، فقد تستفيدين من الحقن المباشر لدواء مخدر في النقطة المؤلمة. ويمكن للدواء أن يوقف الألم ويخفف من الشعور بعدم الارتياح.

* هل يفيد الطب البديل في علاج مصابات آلام الحوض المزمنة؟

قد يتمكن الطبيب من إخباركِ بمدى قدرة أنواع العلاج هذه في تخفيف الأعراض، اعتمادًا على تاريخكِ الطبي ونتائج الاختبارات، ويمكنه أيضًا أن يخبركِ بأية مخاطر محتملة، اعتمادًا على تاريخكِ الصحي الشخصي. على سبيل المثال يمكن تجربة أساليب الاسترخاء والتنفس العميق، أو العلاج بالإبر الصينية. وتتميز طرق الطب البديل بأنها بشكل عام من طرق العلاج الآمنة لعلاج العديد من أنواع الألم المزمن. ومع ذلك، فإن فعاليتها في علاج ألم الحوض غير مؤكدة.

* المصدر
Chronic Pelvic Pain in Women

آخر تعديل بتاريخ 20 ديسمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية