صحــــتك

كيف يتم فحص وتشخيص آلام الحوض؟

آلام الحوض
آلام الحوض المزمنة هي حالة شائعة تؤثر في ما يقدَّر بنحو 15 إلى 20 في المائة من النساء اللائي تراوح أعمارهن بين 18 و 50 عاماً. يمكن أن يؤدي ألم الحوض المزمن إلى تعطيل العمل أو النشاط البدني أو العلاقات الجنسية أو النوم أو الحياة الأسرية. ويمكن أن يؤثر أيضاً في الصحة العقلية والجسدية للمرأة.

ويمكن أن تكون عملية العثور على السبب الكامن وراء آلام الحوض المزمنة عملية طويلة، وفي بعض الحالات لا يمكن أبداً الوصول إلى تفسير واضح. ومع ذلك، مع الصبر والتواصل المفتوح يمكن الوصول إلى خطة علاج تساعدكِ على أن تعيشي حياة كاملة مع الحد الأدنى من عدم الارتياح. علاوة على إِجراء مقابلة تفصيلية عن الأَلم الذي تشعرين بهِ، وتاريخكِ الصحي الشخصي وتاريخ العائلة، قد يطلب منكِ الطبيب عمل بعض الفحوصات، مثل:

1- فحص الحوض

 يمكن أن يكشف فحص الحوض عن وجود علامات عدوى (احمرار، إفرازات) أو بطانة الرحم المهاجرة، أو وجود تشنج في عضلات قاع الحوض، إِذ يُجري الطبيب فحصاً للتعرف إلى المناطق التي تعاني من الليونة وتغيرات الإحساس، ويجب أن تخبري طبيبك في حالة الشعور بألم في أثناء هذا الفحص، وبخاصة إذا كان الألم مشابهاً لعدم الارتياح الذي تعانين منه.

2- مسحة عنق الرحم

عادة ما تؤخذ عيّنات تُسحَب من عنق الرحم أو المهبل للكشف عن العدوى مثل المتدثرة أو مرض السيلان.

3- سونار الحوض

لتأكيد التشخيص، والحصول على صورة واضحة لأعضاء الحوض.

4- اختبارات أخرى بالتصوير

في حالة عدم وجود موانع طبية لاستخدام التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين، قد يوصي الطبيب بإجراء أشعة سينية للبطن أو فحص بالتصوير المقطعي (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للمساعدة في الكشف عن النمو غير الطبيعي، الالتصاقات، الأورام الليفية، وجود خلل في أعضاء الحوض كالعضلات، العظام، الأوتار، الغضاريف والأربطة.

5- تنظير البطن

يُسمّى هذا الإِجراء التشخيص الذهبي (GOLD TEST)، حيث يتيح للطبيب رؤية أعضاء الحوض، وفحص الأنسجة غير الطبيعية من طريق أخذ عيّنات منها ورؤية علامات العدوى في الحوض، وذلك بعمل فتحة صغيرة في البطن وإِدخال أنبوب رفيع تُعلَّق برأسه كاميرا صغيرة، ويعتبر هذا الإجراء مفيداً بشكل خاص في اكتشاف انتباذ بطانة الرحم ومرض الحوض المزمن. 

6- تحليل البول

اختبار تحليل البول يحدد ما إذا كانت عدوى المسالك البولية (UTI) أو الأمراض التي تنتقل من طريق الاتصال الجنسي هي مصدر آلام الحوض.

7- الأشعة السينية

يستخدم اختبار التصوير هذا الطاقة الكهرومغناطيسية لإنتاج صور بالأشعة السينية للعظام والأعضاء الداخلية على الفيلم.

* المصدر
Dynamic Tests Determine the Specific Cause of Chronic Pelvic Pain
آخر تعديل بتاريخ
03 نوفمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.