سرطان الثدي من أكثر السرطانات شيوعا بين النساء، ويعمل الباحثون لإيجاد سبل ناجعة للوقاية من هذا المرض، وتعتبر أدوية الوقاية الكيماوية لسرطان الثدي محور دراسة الكثير من الأبحاث الحالية، ومن هذه الأدوية الرالوكسيفين، فما هو هذا الدواء؟ وكيف يعمل؟


* الرالوكسيفين
- كيفية العمل
رالوكسيفين (إيفستا) هو عقار آخر من فئة معروفة باسم المعدِّلات الانتقائية لمستقبلات الإستروجين، ويوصف أيضًا على هيئة أقراص، يتم تناولها عن طريق الفم مرة في اليوم لمدة خمس سنوات.

ومثل التاموكسيفين، يعمل رالوكسيفين من خلال إلغاء تأثير الإستروجين في الثدي والأنسجة الأخرى، وعلى عكس التاموكسيفين، لا يُسبب الرالوكسيفين التأثيرات المشابهة للإستروجين للرحم.

- دواعي الاستخدام
يُستخدم رالوكسيفين لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي الانتشاري في النساء التي تزيد نسبة الخطورة لديهن في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث. تعتبر خطورة الإصابة مرتفعة لديكِ إذا كانت النتيجة أعلى من 1.66 في المئة على نموذج جايل.

يستخدم رالوكسيفين أيضًا للوقاية والعلاج من مرض هشاشة العظام المسبب لضعف العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

- الآثار الجانبية الشائعة
تتضمن الآثار الجانبية الشائعة للرالوكسيفين ما يلي:
* الهبَّات الساخنة.
* جفاف أو تهيج المهبل.
* ألم المفاصل والعضلات.
* زيادة الوزن.

- المخاطر
تتشابه المخاطر الصحية المرتبطة بالرالوكسيفين مع تلك المرتبطة بتاموكسيفين.
كلا العقارين يحمل خطورة مرتفعة من الإصابة بجلطات الدم، ولكن قد تكون الخطورة أقل مع تناول رالوكسيفين، مع ذلك، قد يرتبط الرالوكسيفين بحالات أقل من سرطانات بطانة الرحم والسرطانات الرحمية عن التاموكسيفين.

قد يكون الرالوكسيفين مرتبطًا أيضًا بسكتات دماغية أقل من التاموكسيفين لدى النساء اللاتي لديهن خطورة متوسطة للإصابة بأمراض القلب. ولكن إذا كنتِ تعانين من أمراض القلب أو لديكِ عوامل خطورة متعددة لأمراض القلب، فقد يزيد رالوكسيفين من خطورة الإصابة بسكتة دماغية.

وعلى الرغم من أن التاموكسيفين قد يكون أفضل قليلاً من رالوكسيفين في تقليل خطورة الإصابة بسرطان الثدي، إلا أن خطورة الإصابة بجلطات الدم والسرطان الرحمي تكون أقل أيضًا مع تناول الرالوكسيفين.
ولهذا السبب، قد يكون الرالوكسيفين خيارًا مفضلاً للنساء اللاتي انقطع لديهن الطمث واللاتي لم يُجر لهن استئصال الرحم أو المصابات بهشاشة العظام.

آخر تعديل بتاريخ 5 مايو 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية