تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

استخدمي التاموكسيفين لحمايتك من سرطان الثدي

سرطان الثدي من أكثر السرطانات شيوعا بين النساء، ويعمل الباحثون لإيجاد سبل ناجعة للوقاية من هذا المرض. وتعتبر أدوية الوقاية الكيميائية لسرطان الثدي محور دراسة الكثير من الأبحاث الحالية، ومن هذه الأدوية التاموكسيفين، فما هو هذا الدواء؟ وكيف يعمل؟

* التاموكسيفين

تاموكسيفين هو الأقدم والأكثر وصفًا لمعدِّل مستقبلات الإستروجين الانتقائي (SERM). وقد تمت الموافقة على عقار تاموكسيفين من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA).


ويتم وصفه للنساء والرجال الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الثدي في مرحلة مبكرة وبعد خضوعهم للعلاج الجراحي أو ربما العلاج الكيميائي والإشعاعي، لتقليل خطر عودة السرطان. كما يستخدم التاموكسيفين للنساء والرجال الذين تم تشخيصهم بمراحل متقدمة أو بمرض سرطان الثدي الإيجابي للمستقبلات الهرمونية.

ويستخدم التاموكسيفين أيضا لتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللواتي لم يتم تشخيصهن، ولكنهن معرضات لخطر الإصابة بالمرض أعلى من المتوسط. لكنه لن ينفع في حالة سرطان الثدي السلبي لمستقبلات الهرمونات.

ويتوفر عقار تاموكسيفين في شكلين: حبة تؤخذ مرة واحدة في اليوم (اسم العلامة التجارية: نولفاديكس) أو في شكل سائل (اسم العلامة التجارية: سولتاموكس). فإذا كان المريض لا يفضل الحبوب أو كان يواجه مشكلة في ابتلاع الأقراص، فيمكنه ابتلاع العقار بشكله السائل.

* ما طريقة عمل عقار التاموكسيفين؟

يمنع التاموكسيفين تأثير الإستروجين، وهو هرمون تكاثر يؤثر على نمو تطور العديد من أورام الثدي. حيث ينتمي عقار تاموكسيفين إلى فئة من الأدوية تُعرف باسم المعدِّلات الانتقائية لمستقبلات الإستروجين، وهي تقلل من تأثيرات الإستروجين على معظم أجزاء الجسم، بما فيها الثدي. وفي داخل الرحم، يعمل التاموكسيفين كالإستروجين ويشجع نمو بطانة الرحم.

ويتم وصف التاموكسيفين كحبوب تؤخذ مرة يوميًا طوال الشهر، ولتقليل خطورة الإصابة بسرطان الثدي، عادةً يوصف التاموكسيفين لمدة خمس سنوات، وتستمر فائدة تقليل خطورة الإصابة لمدة 10 سنوات بعد التوقف عن تناول التاموكسيفين.

* لمن يوصف التاموكسيفين؟

منذ الموافقة عليه في عام 1998، تم استخدام عقار تاموكسيفين لعلاج ملايين النساء والرجال الذين تم تشخيص إصابتهم بـسرطان الثدي الإيجابي لمستقبلات الهرمونات. في حين أن مثبطات الأروماتاز ​​هي الخيار الأول للعلاج الهرموني للنساء بعد سن اليأس، فإن عقار تاموكسيفين هو الخيار الأول للنساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث ولا يزال خيارًا جيدًا للنساء بعد انقطاع الطمث اللائي لا يستطعن ​​تناول مثبطات الهرمونات.

ويمكن للتاموكسيفين:
- تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 40٪ إلى 50٪ عند النساء بعد سن اليأس وبنسبة 30٪ إلى 50٪ لدى النساء قبل انقطاع الطمث.
- تقليل خطر الإصابة بسرطان جديد في الثدي الآخر بحوالي 50٪.
- تقليص سرطانات الثدي الكبيرة ذات مستقبلات الهرمونات قبل الجراحة.
- أن تبطئ أو توقف النمو أو سرطان الثدي المتقدم (النقيلي) الإيجابي لمستقبلات الهرمونات لدى النساء قبل سن اليأس وبعدها.

- انخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللائي لديهن مخاطر أعلى من المتوسط ​​للإصابة بالمرض ولكن لم يتم تشخيصهن.

كما يقدم عقار تاموكسيفين فوائد صحية أخرى لا تتعلق بعلاج السرطان. نظرًا لأنه SERM، فإنه يقوم بشكل انتقائي بحظر أو تنشيط عمل الإستروجين على خلايا معينة. بينما يمنع عقار تاموكسيفين عمل الإستروجين على خلايا الثدي، فإنه ينشط عمل الإستروجين في خلايا العظام والكبد. لذلك فإن عقار تاموكسيفين يمكنه:
- أن يساعد في وقف فقدان العظام بعد انقطاع الطمث.
- أن يخفض مستويات الكوليسترول.

* ما الآثار الجانبية للتاموكسيفين؟

- الهبَّات الساخنة.
- التعرّق الليلي.
- إفرازات مهبلية.
- جفاف المهبل.

ونادرًا ما يتسبب التاموكسيفين في التالي:
- الجلطات الدموية.
- الإصابة بسرطان بطانة الرحم أو سرطان الرحم.
- إعتام عدسة العين.
- السكتة الدماغية.
وتنخفض خطورة الإصابة بالسرطان الرحمي لدى النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث اللاتي يتناولن التاموكسيفين، مقارنة بمن انقطع لديهن الطمث، وتفوق فوائد التاموكسيفين المخاطر التي تواجه النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث اللاتي ترتفع لديهن خطورة الإصابة بسرطان الثدي، بسبب وجود تاريخ عائلي قوي للمرض أو تاريخ شخصي من تغيرات الثدي محتملة التسرطن.

بالنسبة للنساء اللاتي انقطع لديهن الطمث، قد تفوق فوائد التاموكسيفين المخاطر التي تواجه النساء اللاتي ترتفع لديهن خطورة الإصابة بسرطان الثدي وخضعن أيضًا لجراحة استئصال الرحم.

* المصدر
Tamoxifen (Brand Names: Nolvadex, Soltamox)

آخر تعديل بتاريخ 24 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية