تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

عنق الرحم العاجز.. وعلاجات لمنع الولادة المبكرة

يحدث عنق الرحم العاجز عندما يبدأ عنق الرحم بالتوسع والارتخاء قبل وصول الحمل إلى نهايته، أو عدم قدرة عنق الرحم على الاحتفاظ بالحمل في غياب علامات وأعراض الانقباضات السريرية، أو المخاض في الثلث الثاني من الحمل. وقد يسبب عنق الرحم  العاجز الإجهاض أو الولادة المبكرة خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل. وتشير التقديرات إلى أن عنق الرحم  العاجز يحدث بنسبة 1% من حالات الحمل، وأنه سبب في حوالي 8% من النساء اللاتي يعانين من الإجهاض المتكرر في الثلث الثاني من الحمل.

كيف يتم علاج عنق الرحم العاجز؟

- هرمون البروجسترون (المثبتات)

تعطى للحوامل في بعض الحالات مكملات تحتوي على هرمون البروجستيرون، خاصة إذا كان هناك تاريخ من الولادة المبكرة. لكن، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد كيف يمكن أن يساعد البروجسترون النساء اللاتي يعانين من عجز عنق الرحم تحديدًا، كما لا يوصى بإعطاء البروجسترون للنساء الحوامل بأكثر من طفل واحد.

المراقبة الدورية بالسونار 

إذا كان لديكِ تاريخ من الولادة المبتسرة المبكرة، ستتم مراقبة طول عنق الرحم بعناية عن طريق إخضاعك لفحوصات بالتصوير بالموجات فوق الصوتية كل أسبوعين بدءًا من الأسبوع الـ15 وحتى الأسابيع 24 إلى 26 من الحمل، وإذا بدأ عنق الرحم بالانفتاح أو أصبح أقصر من طول محدد، فقد يوصي الطبيب بإجراء تطويق عنق الرحم.

تطويق أو ربط عنق الرحم 

إذا كنتِ حاملاً في أقل من 24 أسبوعًا أو لديكِ تاريخ من الولادة المبتسرة المبكرة وأظهر التصوير بالموجات فوق الصوتية أن عنق الرحم ينفتح، فقد يساعد إجراء جراحي معروف باسم تطويق عنق الرحم في منع الولادة المبكرة، وخلال هذا الإجراء، يتم تقطيب عنق الرحم باستخدام غرز قوية، وتتم إزالة الغرز خلال الشهر الأخير من الحمل أو أثناء الولادة.

حلقة عنق الرحم

تتم دراسة تحميلة عنق الرحم كبديل لتطويق عنق الرحم نظرًا لوجود عدد أقل من المضاعفات المحتملة. ويتم وضع حلقة سيليكون عند فتحة عنق الرحم في وقت مبكر من الحمل، وتتم إزالتها لاحقًا خلال الحمل قبل وقت الولادة المتوقع. لكن، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لتحديد ما إذا كانت تلك الحلقة عنق الرحم مساوية في تأثيرها أو متفوقة على تطويق عنق الرحم.

*هل سأحتاج إلى الراحة في الفراش؟

اعتاد بعض الأطباء على وصف الراحة في الفراش بالإضافة إلى التطويق أو بدلاً من التطويق. ولكن لا يوجد دليل على أن البقاء في السرير يمنع المخاض المبكر أو الولادة، وقد تكون له في الواقع آثار سلبية. بدلاً من ذلك، قد يُطلب منك تقليل مستوى نشاطك، والامتناع عن ممارسة الرياضة والجماع، وأخذ فترات راحة متكررة.

* إذا كان لدي تاريخ بتطويق عنق الرحم في حمل سابق، فهل سأحتاج إلى تطويق للحمل التالي؟

ليس بالضرورة. سيقوم الطبيب بمراقبة عنق الرحم باستخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل للتأكد من حاجتكِ إلى التطويق من عدمه؟

* إذا كان لدي تطويق عنق الرحم في حمل سابق، فهل سأتمكن من الحمل مرة أخرى؟

نعم، لا يزال بإمكانك الحمل بشكل طبيعي مرة أخرى.

هل عنق الرحم العاجز يدعو للقلق والخوف؟

إذا كنتِ تعانين من عنق الرحم العاجز، فقد تشعرين بالقلق بشأن حملك، وقد تكونين خائفة من التفكير في المستقبل، وقد تجعلك زيارات ما قبل الولادة عصبية بشكل واضح - خوفًا من سماع أخبار سيئة. ويمكن أن يؤثر القلق على صحتك وصحة طفلك، استشيري الطبيب بشأن الطرق الصحية للهدوء. وتشير بعض الدراسات إلى أن تقنيات معينة، مثل تخيل أشياء أو تجارب ممتعة أو الاستماع إلى الموسيقى، يمكنها تخفيف القلق خلال فترة الحمل.

* المصدر
Incompetent Cervix Warning Signs to Prevent Pre-Term Deliveries
What is cervical insufficiency?
What is incompetent cervix?

آخر تعديل بتاريخ 16 ديسمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية