تحدث الإصابة بمرض التهاب الحوض غالبًا عند الإصابة بعدوى منقولة جنسيًا. وقد يكون اكتشاف الإصابة صادما، ولكن ينبغي التغلب على الشعور بالصدمة الأولى واتخاذ الخطوات الضرورية على الفور للعلاج والوقاية من معاودة العدوى.

وإذا أصبتِ بمرض التهاب الحوض أكثر من مرة، فأنتِ بذلك تتعرضين لخطر أكبر للإصابة بالعقم، أيضا إذا كنت تحاولين الحمل ولكن دون جدوى، فحددي موعدًا مع طبيبك لتقييم العقم.

ويمكن أن يجري طبيبك أو مختص العقم اختبارات لتحديد ما إذا كانت الإصابات السابقة بمرض التهاب الحوض هي السبب في المشكلة أم لا، وكذلك لتحديد خيارات العلاج إذا كان الأمر كذلك.
ويمكن أن يشمل علاج مرض التهاب الحوض ما يلي:
- المضادات الحيوية
قد يصف الطبيب مجموعة من المضادات الحيوية لتبدئي تناولها على الفور. وبعد تسلم نتائج الاختبارات المعملية، قد يغير الطبيب الأدوية التي تتناولينها لتناسب أسباب العدوى بشكل أفضل.

وعادة يطلب الطبيب إجراء زيارة متابعة في غضون ثلاثة أيام للتأكد من فاعلية العلاج، ويجب تناول جميع الأدوية، حتى وإن شعرتِ بالتحسن بعد عدة أيام. وقد يفيد العلاج بالمضادات الحيوية في الوقاية من المضاعفات الخطيرة ولكنه لا يجبر أي تلف حدث بالفعل.

- العلاج للزوج
تجنبًا لمعاودة الإصابة بالعدوى المنقولة جنسيًا، فإننا ننصح الزوج بإجراء الفحص والخضوع للعلاج، فالعدوى يمكن أن تنتقل للزوج دون ظهور أعراض ملحوظة.

- الامتناع المؤقت
تجنبي الجماع حتى يكتمل العلاج وتؤكد الاختبارات زوال العدوى عنك وعن زوجك.

الحالات الأكثر خطورة
تكون طرق العلاج المعروفة مناسبة لأغلب السيدات اللاتي يعانين من مرض التهاب الحوض. ولكن إذا كان المرض خطيرًا لديك أو كنتِ حاملاً أو لم تستجيبي للأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم، فقد يلزم حجزك في المستشفى لتلقي الرعاية العلاجية اللازمة.

وفي المستشفى، يمكن أن تتلقِي مضادات حيوية عن طريق الوريد (IV) ثم تُتبع بمضادات حيوية عن طريق الفم، ونادرًا ما يتطلب هذا المرض التدخل الجراحي، ولكن إذا تمزق الخراج أو كان على وشك التمزق، فقد يقوم الطبيب بتصريفه.

علاوة على ذلك، يمكن إجراء الجراحة للسيدات اللاتي لا يستجبن للعلاج بالمضادات الحيوية أو من لديهن تشخيص مثير للشك، مثل عدم ظهور واحدة أو أكثر من علامات أو أعراض مرض التهاب الحوض.

اقرأ أيضا:
المتدثرة.. أعراضها وعلاجها
ما سبب إصابتي بالمتدثرة وما مضاعفاتها؟
الأمراض الجنسية أثناء الحمل.. الوقاية والعلاج
آخر تعديل بتاريخ 6 يناير 2017

إقرأ أيضاً

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
Visual verification refreshCaptcha

التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع "صحتك" الالكتروني

شكراً لك ،

التعليقات

    المزيد

    شركاؤنا

    • المعاهد الوطنية الأمريكية
    • مؤسسة مايو كلينك