صحــــتك

ما هي طرق علاج أكياس الثدي الحميدة؟

الصورة
avatar
تكيسات الثدي
عادة لا يكون علاج أكياس الثدي ضروريًا إلا إذا كانت مؤلمة أو تسبب عدم الراحة. وفي معظم الحالات، يمكن تخفيف الانزعاج الذي تسببه الأكياس عن طريق تصريف السائل من الكيس.

* طرق علاج أكياس الثدي

1- توصيات صحية

  • ارتدِ حمالة صدر داعمة مناسبة، وإذا تسبب تكيس الثدي في حدوث ألم بالثدي، فمن  الأفضل توفير دعم جيد لأنسجة الثدي المحيطة للمساعدة في تخفيف الألم.
  • تجنّبي الكافيين، وبالرغم من عدم وجود دليل محدد على أن تناول الكافيين مرتبط بتكيسات الثدي. ومع ذلك، تشعر بعض النساء بتحسن الأعراض بعد استبعاد الكافيين من النظام الغذائي. جربيي تقليل الكافيين أو استبعاده - في المشروبات، إلى جانب الأطعمة مثل الشوكولاتة - لاكتشاف مدى تحسن الأعراض.
  • قللي استخدام الملح في النظام الغذائي، وعلى الرغم من أن الدراسات على تقييد استخدام الملح وتكون التكيسات غير قاطعة، إلا أن بعض الخبراء يقولون بفائدة تقليل الملح بالنظام الغذائي. كما أن استهلاك كمية أقل من الصوديوم يقلل كمية السائل الزائد الذي يحتفظ به الجسم، وهو ما يخفف بدوره من الأعراض المرتبطة بتكيسات الثدي المملوءة بالسوائل.
  • جربي المسكنات المتاحة بدون وصفة طبية إذا أوصى بها الطبيب. ويمكن تخفيف بعض أنواع ألم الصدر باستخدام أسيتامينوفين (تيلينول) أو مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، مثل إيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي) أو نابروكسين (أليف ونابروسين).

2- سحب السائل بالإبر الرفيعة

يمكن لسحب السائل بالإبر الرفيعة، وهو الإجراء المستخدم لتشخيص تكيس الثدي، أن يعالج الحالة أيضًا إذا قام الطبيب بسحب كل السائل من التكيس وقت التشخيص، حيث يختفي تكتل الثدي وتنتهي الأعراض لديكِ. وإذا كنت تعانين من تكيس في الثدي، فقد تحتاجين لبزل السائل أكثر من مرة. إن تكرار حدوث التكيس أو ظهور تكيسات جديدة أمر شائع. مع ذلك، إذا ظهر التكيس خلال دورتين إلى ثلاث دورات من الحيض وازداد حجمه، فيجب زيارة الطبيب لتقييم التكيس بالتصوير بالموجات فوق الصوتية.

3- تناول حبوب منع الحمل

يمكن لتناول حبوب منع الحمل لتنظيم دورة الحيض المساعدة في تقليل تكرار حدوث تكيسات الثدي، ولكن بسبب الآثار الجانبية الخطيرة التي يمكن حدوثها، فإن حبوب منع الحمل أو علاجات الهرمون الأخرى، مثل تاموكسيفين، توصف عادةً للنساء اللاتي يعانين من أعراض شديدة فقط. أيضًا قد يقلل وقف علاج بديل الهرمون أثناء سنوات ما بعد انقطاع الطمث من تكون التكيسات.

4- الجراحة

قد يتم اللجوء للجراحة إذا كان تكيس الثدي المزعج يحدث شهرًا تلو الآخر أو إذا كان التكيس يحتوي على سائل به دم أو كان التكيس يؤدي إلى علامات أخرى مقلقة.


5- زهرة الربيع المسائية

زيت زهرة الربيع المسائية هو مكمل حمض دهني (حمض اللينوليك) متاح بدون وصفة طبية. وتقترح بعض الدراسات البسيطة أن زيت زهرة الربيع المسائية قد يكون مفيدًا في تقليل ألم الثدي أثناء دورة الحيض، والمرتبط أحيانًا بتكيسات الثدي.

ومع ذلك، فالأدلة غير قاطعة، وهناك حاجة لمزيد من الأبحاث. وعلى الرغم من عدم وضوح الآلية بالضبط، إلا أن بعض الخبراء يعتقدون أن نقص حمض اللينوليك لدى النساء يجعلهن أكثر حساسية للتقلبات الهرمونية أثناء دورة الحيض، وهو ما ينتج عنه ألم الثدي. 

* المصدر
Breast cyst
آخر تعديل بتاريخ
04 نوفمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.