قد تشعرين بالقلق أو التوتر حيال السبب وراء الإجهاض وكذلك حيال الوقت الذي يمكنك فيه الحمل مرة أخرى. سنساعدك فيما يلي على فهم سببه، واحتمالات حدوثه مرة أخرى وما الفحوصات اللازم عملها لمعرفة سبب الإجهاض.

ما سبب الإجهاض؟
الإجهاض هو فقدان الحمل بصورة تلقائية قبل الأسبوع العشرين. وتحدث معظم الحالات بسبب عدم نمو الجنين بشكل طبيعي. وعادةً ما تحدث مشكلات في صبغيات الجنين أو جيناته نتيجة الأخطاء التي تحدث عندما تنقسم خلايا المُضغَة وتنمو، وليس جراء المشكلات الموروثة عن الوالدين.

وفي بعض الأحيان، قد تؤدي الحالة الصحية للمرأة إلى الإجهاض، مثل داء السكري غير الخاضع للسيطرة أو مشكلات في الرحم أو عنق الرحم. ومع ذلك، فغالبًا ما يكون سبب الإجهاض غير معروف.

وتنتهي نحو 10 إلى 20 بالمائة من حالات الحمل بالإجهاض، وقد يكون الرقم الفعلي أكبر نظرًا لحدوث العديد من حالات الإجهاض في وقت مبكر للغاية من الحمل بحيث لا تكون المرأة قد عرفت بعد بأنها حامل.

ما احتمالات حدوث إجهاض مرة أخرى؟
عادةً ما يحدث الإجهاض مرة واحدة فقط، فمعظم النساء اللاتي يتعرضن للإجهاض يحملن حملاً سليمًا بعد الإجهاض. ولا تتعرض سوى نسبة تقل عن 5 بالمائة من النساء للإجهاض مرتين متتاليتين، كما أن 1 بالمائة فقط من النساء هم من يتعرضن للإجهاض ثلاث مرات متتالية أو أكثر.

هل هناك اختبارات محددة مطلوبة قبل محاولة الحمل بعد الإجهاض؟
إذا تعرضتِ لأكثر من مرتين للإجهاض، فضعي في اعتبارك الخضوع إلى اختبارات لتحديد أي أسباب كامنة قبل محاولة الحمل مرة أخرى، على سبيل المثال:
- اختبارات الدم.. يتم تقييم عينة من دمك للمساعدة في اكتشاف المشكلات المرتبطة  بالهرمونات أو الجهاز المناعي.

- الاختبارات الصبغية.. قد يتم اختبار دمكِ أنتِ وزوجك لتحديد ما إذا كانت الصبغيات من  العوامل المسببة للإجهاض، كذلك، قد يتم اختبار نسيج أُخذ من الإجهاض، إن كان متاحًا.

كذلك، يمكن تنفيذ إجراءات لاكتشاف مشكلات الرحم. على سبيل المثال:
- التصوير بالموجات فوق الصوتية
تستخدم هذه الطريقة موجات فوق صوتية عالية التردد للحصول على صور دقيقة للبنى الهيكلية بالجسم. ويقوم الطبيب بوضع جهاز الموجات فوق الصوتية (الترجام) على البطن أو يضعه داخل المهبل للحصول على صور للرحم.

- تنظير الرحم
يتم إدخال منظار صغير مضاء يُسمى بمنظار الرحم من خلال عنق الرحم في الرحم، ثم يقوم بتوسيع تجويف الرحم عن طريق حقنهه بمحلول ملحي ويفحص جدران الرحم وفتحتي قناتي فالوب.

- تصوير الرحم والبوق
يستخدم هذا الأسلوب صبغة لإبراز تجويف الرحم وقناتي فالوب على صور الأشعة السينية.

- تصوير الرحم المائي
يتم إجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية هذا بعد حقن المحلول بالرحم من خلال المهبل وعنق الرحم. وهذا يتيح للطبيب التحري عن مشكلاتٍ في بطانة الرّحم.

وإذا تعذر تحديد سبب الإجهاض لديكِ، فلا تفقدي الأمل، فنحو 60 إلى 70 بالمائة من النساء اللاتي تعرضن للإجهاض المتكرر مجهول السبب تمكنوا بعد ذلك من الحمل بشكل سليم.

اقرأ أيضاً:
ما سبب الإجهاض المتكرر؟
الإجهاض المتكرر.. ما الأسباب؟
تطويق عنق الرحم (ملف)
عنق الرحم العاجز (ملف)
مصابة بالسكري وحامل.. إليكِ الحل (ملف)
آخر تعديل بتاريخ 26 ديسمبر 2016

إقرأ أيضاً

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
Visual verification refreshCaptcha

التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع "صحتك" الالكتروني

شكراً لك ،

التعليقات

    المزيد
    انشر تعليقك عن طريق
    تبقى لديك 500 حرف
    إرسالك التعليق تعني موافقتك على اتفاقية استخدام الموقع
    أرسل

    شركاؤنا

    • المعاهد الوطنية الأمريكية
    • مؤسسة مايو كلينك