تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

علامات ظهور السيلوليت لديكِ وأسبابها

السيلوليت مصطلح يستخدم لوصف اللحم المتكتل تحت الجلد الذي له مظهر مدمل على الفخذين والوركين والأرداف والبطن، وهي حالة شائعة تصيب النساء البالغات والمراهقين. ولا يُعد حالة طبية خطيرة ولكن قد يكون مظهره قبيحًا، وقد يجعلك تخجل من ارتداء الشورت أو بذلة السباحة.


وتتوفر العديد من علاجات السيلوليت، بما فيها التدليك أو كريمات السيلوليت، والتي تجتاح وسائل الإعلام مع وعود بتحقيق نتائج ملحوظة، إلا أن معظم هذه العلاجات لا ترقى إلى المستوى المطلوب. ولا يزال يدرس الباحثون العلاجات الطبية الممكنة، وحتى الخروج بعلاجات جيدة، يمكنك اتباع خطوات لتحسين مظهر السيلوليت قليلاً.

* الأعراض
يبدو السيلوليت كجلد مدمل ومتنقر بشكل غير متجانس، ويوصف أحيانًا بأنه جلد له ملمس الجبن القريش أو قشرة البرتقالة. ويمكن رؤية السيلوليت الخفيف عند إحكام قبضة اليد على الجلد، حيث يظهر التنقر واضحًا عليه. أما الأشكال الأكثر شدة فهي تعطي الجلد مظهرا مجعدا غير متجانس مع وجود مناطق مرتفعة ومنخفضة. وغالبًا ما يصيب السيلوليت المنطقة حول الفخذين والأرداف، ولكن يمكن أن يظهر أيضًا على الثديين وأسفل البطن وأعلى الذراعين.


* الأسباب
يحدث السيلوليت بسبب وجود حبال من النسيج الضام الليفي والتي تربط الجلد بالعضلة التي تقع تحته، مع وجود طبقة من الدهون بينهما. ومع تراكم الخلايا الدهنية، يزداد الضغط المطبق على الجلد للخارج بينما يزداد الشد المطبق على الحبال الضامة الطويلة للداخل. وهو ما يؤدي إلى ظهور تنقر على الجلد وعدم تجانس السطح المغطي لهذه المنطقة.

رسم توضيحي يستعرض تشريح السيلوليت

* عوامل الخطورة

يشيع ظهور السيلوليت لدى النساء أكثر من الرجال، وفي الواقع، فإن الغالبية العظمى من النساء تعاني من درجة من السيلوليت. ويرجع ذلك لأن الدهون لدى النساء عادة ما تكون موزعة في الفخذين والوركين والإليتين، وهي المناطق الشائعة لظهور السيلوليت. ويزداد معدل ظهور السيلوليت أيضًا بتقدم العمر والذي يترافق مع فقدان الجلد لمرونته تدريجيًا.

ويمكن أن تتسبب زيادة الوزن في جعل السيلوليت أكثر وضوحًا، ولكنه يظهر أيضًا لدى الأشخاص النحفاء. ويميل إلى التوارث في العائلات، لذلك تلعب الوراثة الدور الأكبر فيما إذا كنت ستصاب بالسيلوليت أم لا. وقد يتسبب أيضًا نمط الحياة الكسول في زيادة فرص ظهوره بالإضافة إلى الحمل.

آخر تعديل بتاريخ 9 يناير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية