هناك أساليب متعددة لليوغا، وبعضها يكون شاقاً أكثر من غيره، ولكن ممارسة اليوغا والهاثا الخفيفة (نوع من أنواع اليوغا) قبل الولادة هما أفضل الخيارات بالنسبة للنساء الحوامل، وإذا لم يكونا ضمن الخيارات المتاحة لكِ، فتحدثي إلى المدرب بشأن الحمل قبل البدء في أي فصل آخر من فصول اليوغا.

واحرصي على تجنب يوغا بيكرام التي تسمى على نحو شائع باليوغا الساخنة، والتي تتضمن ممارسة تمارين شاقة في غرفة تصل درجة حرارتها من 100 إلى 110 درجات فهرنهايت (من 38 إلى 43 درجة مائوية)، فقد تزيد يوغا بيكرام من درجة حرارة جسمك بدرجة مرتفعة للغاية مسببةً حالة تُسمى ارتفاع درجة حرارة الجسم.

ومن ناحيةٍ أخرى، ربما تكون تمارين الأشتانغا وأنواع أخرى من اليوغا الجسدية شاقة على النساء اللاتي لم يكنّ ممارسات ذوات خبرة لليوغا.

* هل هناك إرشادات سلامة خاصة لممارسة اليوغا قبل الولادة؟
لحماية صحتكِ وصحة طفلك أثناء ممارسة اليوغا قبل الولادة، اتبعي إرشادات السلامة الأساسية، على سبيل المثال:
- تحدثي إلى طبيبكِ
قبل البدء في برنامج ممارسة اليوغا قبل الولادة، تأكدي من الحصول على موافقة الطبيب المشرف على حالتك، فقد تكونين غير قادرة على ممارسة اليوغا قبل الولادة إذا كنتِ عرضة لخطر متزايد من حدوث ولادة مبكرة أو المعاناة من حالات مرضية معينة، مثل أمراض القلب أو مشاكل في الظهر.

- حددي أهدافًا واقعية
بالنسبة لمعظم النساء الحوامل، يوصى بممارسة 30 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل كل يوم، فإن لم يكن كل يوم ففي معظم أيام الأسبوع. ومع ذلك، فممارسة التمارين لمجرد فترة أقصر أو بمعدل أقل تكراراً قد تساعد على الحفاظ على مظهرك والاستعداد للولادة.

- ترفقي بنفسك
إذا لم تستطيعي التحدث بشكل طبيعي بينما تمارسين اليوغا، فربما أنك تُجبرين نفسك على ممارسة تمرين شاق للغاية.


- حافظي على برودة جسمك ورطوبته
مارسي اليوغا قبل الولادة في غرفة جيدة التهوية، لتجنب الحرارة الزائدة واشربي المزيد من السوائل للحفاظ على رطوبة بشرتكِ.

- تجنبي أوضاعًا معينة
عند القيام بأوضاع معينة، انحني عند الوركين وليس الظهر للحفاظ على وضع العمود الفقري الطبيعي، وتجنبي الاستلقاء على بطنك أو ظهرك أو الانحناءات الأمامية أو الخلفية الشديدة أو أوضاع الالتواء التي تضغط على بطنك.

ويمكنك تحريك أعلى ظهرك وكتفيك والقفص الصدري فقط، وتجنبي الأوضاع المقلوبة التي تتضمن تمديد رجليكِ فوق مستوى قلبك أو رأسك إلا إذا كنتِ ممارسة ذات خبرة لليوغا. ومع تقدم الحمل، استخدمي الدعامات أثناء تلك الأوضاع لتتكيفي مع التغيرات الموجودة في مركز الثقل لديكِ، وإذا كنتِ تتساءلين عن أي دعامات تكون آمنة، فاسألي مدربك لتوجيهك.

- لا تفرطي في التمارين
عند ممارسة اليوغا قبل الولادة، انتبهي لجسمك وشعورك، وابدئي ببطء وتجنبي الأوضاع التي تفوق قدر خبرتك أو راحتك، ولا تتمددي إلا بقدر ما كنتِ تستطيعين قبل الحمل، وإذا تعرضتِ لأي ألم أو علامات تحذيرية (مثل النزيف من المهبل أو قلة حركات الجنين أو الانقباضات) أثناء ممارسة اليوغا قبل الولادة، فتوقفي واتصلي بمقدم الرعاية الصحية.

* كيف أختار فصل تمارين اليوغا قبل الولادة؟
إذا كنتِ مهتمة بحضور فصل اليوغا قبل الولادة، فابحثي عن برنامج يُقدمه مدرب مؤهل، واحرصي على متابعة فصل لليوغا مسبقًا للتأكد من أنكِ مرتاحة حيال الأنشطة المتضمنة وأسلوب المدرب وحجم الفصل والبيئة هناك.


* المصدر
مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 14 نوفمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية