غثيان الصباح (Morning sickness).. حالة شائعة تحدث أثناء الأشهر الأولى من الحمل وتسبب التعب والإنزعاج لدى الكثير من الحوامل. ويتم تشخيص الحالة في العادة اعتماداً على العلامات والأعراض لديك، فإذا ما اشتبه طبيبك بإصابتك بفرط القيء الحملي، فقد تحتاجين إلى إجراء العديد من اختبارات البول والدم، كما قد يخضعك طبيبك للتصوير بالموجات فوق الصوتية للتحقق من عدد الأجنة واكتشاف أي من الحالات الأساسية التي قد تساهم في الغثيان.


* العلاجات والعقاقير
لا يعد العلاج ضرورياً بالنسبة لمعظم حالات غثيان الصباح، ولكن إذا كانت الأعراض مستمرة، فقد يصف موفر رعاية الحمل تناول مكملات الفيتامين ب-6 ومضادات الهيستامين وربما الأدوية المضادة للغثيان.

وإذا كان الغثيان شديدا لديك، فقد يتحدث إليك الطبيب عن أدويةٍ لمعالجته، وقد أقرّت إدارة الغذاء والدواء مزيج الدوكسيلامين والبيريدوكسين (ديسليغيس) لعلاج الغثيان أثناء الحمل، ويمكن أن يترافق تناول هذا الدواء بالنعاس، وبالتالي من المهم تجنب الأنشطة التي تتطلب اليقظة الذهنية، مثل القيادة، أثناء تناوله. وإن كنت مصابةً بفرط القيء الحملي، فقد تحتاجين إلى الخضوع للعلاج بواسطة السوائل الوريدية والأدوية المضادة للغثيان في المستشفى.

* نمط الحياة والعلاجات المنزلية
للمساعدة في تخفيف غثيان الصباح، نوصيكِ بما يلي:
1- اختيار الطعام بحذر
اختاري الأطعمة عالية المحتوى من الكربوهيدرات أو البروتين، ومنخفضة المحتوى من الدهون، والتي تتميز بسهولة الهضم. وقد تساعدك الأطعمة المالحة أحيانًا، مثل الأطعمة التي تحتوي على الزنجبيل، ومنها مصاصات الزنجبيل.

2- أكثري من تناول الوجبات الخفيفة
قبل النهوض من الفراش في الصباح، تناولي القليل من بسكويت الصودا أو قطعةً من الخبز المحمص الجاف. تناولي وجبات خفيفة على مدار اليوم، بدلاً من ثلاث وجباتٍ كبيرة، فقد تفاقم المعدة الخاوية من الغثيان.

3- تناول الكثير من السوائل
احتسي الماء أو اشربي الزنجبيل، كما قد يفيدك امتصاص الحلوى الصلبة أو رقائق الثلج أو المثلجات.

4- انتبهي إلى أيّ محفّزاتٍ للغثيان
تجنبي الأطعمة أو الروائح التي يبدو أنها تفاقم الغثيان لديكِ.

5- استنشقي الهواء المنعش
افتحي النوافذ في المنزل أو مكان العمل حسبما تسمح حالة الطقس، ومارسي المشي في الخارج بصورةٍ يومية.

6- توخّي الحذر عند تناول فيتامينات ما قبل الولادة
إذا كنت تشعرين بالغثيان بعد تناول فيتامينات ما قبل الولادة، فتناولي الفيتامينات ليلاً أو مع الوجبات الخفيفة في النهار، كما قد يفيدك أن تمضغي علكةً أو تتناولي حلوى صلبة أثناء أخذ فيتامين ما قبل الولادة. وإذا لم تساعد هذه الخطوات، فاسألي موفر رعاية الحمل عن طرقٍ أخرى تساعدك في الحصول على الحديد والفيتامينات التي تحتاجينها خلال الحمل.



* الطب البديل
يتم اقتراح العديد من العلاجات البديلة لغثيان الصباح، بما في فيها:
- العلاج بالإبر
تتوفر أساور العلاج بالإبر بدون وصفةٍ طبيةٍ لدى معظم الصيدليات، وعلى الرغم من أنّه لم يُتَوَصّل إلى أن أساور العلاج بالإبر أكثر فعاليةً من العلاجات الوهمية، يبدو أن بعض النساء يجدنها مفيدة.

- العلاج بالإبر الصينية
يشتمل العلاج بالإبر الصينية على غرز إبر رفيعةٍ في الجلد، وليست هذه الطريقة طريقةً مثبتةً لمعالجة غثيان الصباح، ولكن يبدو أن بعض النساء يجدنها مفيدة.

- الزنجبيل
يبدو أنّ المكملات الغذائية العشبية من الزنجبيل تخفف من غثيان الصباح لدى بعض النساء. ويقترح معظم الباحثين أن الزنجبيل يمكن أن يستخدم بصورةٍ آمنةٍ خلال الحمل، ولكن ثمة بعض المخاوف من أن الزنجبيل قد يؤثر في الهرمونات الجنسية الجنينية.

- التنويم المغناطيسي
على الرغم من قلة الأبحاث التي تناولت هذا الموضوع، فقد وجدت بعض النساء الراحة من غثيان الصباح من خلال التنويم المغناطيسي.

- العلاج بالروائح العطرية
على الرغم من قلة الأبحاث التي تناولت هذا الموضوع، فإن روائح محددةً، يتم تشكيلها عادةً باستخدام الزيوت الأساسية، يمكن أن تساعد بعض النساء في التعامل مع غثيان الصباح. لكن، راجعي مقدم رعاية الحمل قبل استخدام أي علاجاتٍ عشبيةً أو علاجاتٍ للطب البديل للتخفيف من غثيان الصباح.
آخر تعديل بتاريخ 29 يوليو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية