لا تكاد تخلو حياة امرأة من تلك اللحظة التي تخلع فيها حذاءها قبل دخول المنزل، سواء في المصعد أو السيارة أو العمل أو حتى في المطعم، مستغلة مفارش الطاولة التي ستغطي عملية محاولة تخفيفها الألم الذي تعانيه قدماها، أو ما سببته تلك الأحذية من تقرحات أو انتفاخ أو آلام لا تحتمل.

ورغم أن هذه المعاناة تتكرر باستمرار، إلا أن معظم النساء تعتبرها ضريبة يجب أن تدفعها للحصول على المظهر الأنيق ومواكبة صرعات الأحذية أو حتى لكسب بضع سنتيمترات من الطول.

ولكن للأسف فإن أغلبية النساء لا يعرفن أن الأضرار تتجاوز الآلام المؤقتة التي يمكن أن تسببها تلك الأحذية إلى مشكلات صحية حقيقية.

* أولا: مشكلات تتعلق بشكل الحذاء

1- الأحذية المفتوحة والمسطحة FLIP-FLOPS أو ما يطلق عليه "الشباشب أو السابوهات"

مشكلة هذا النوع من الأحذية أنه مسطح ورقيق جداً، ومفتوح، وبالإضافة إلى المشكلات التي يمكن أن تواجهيها على المدى القصير عند ارتدائك مثل هذه النوع من الأحذية؛ كالجروح والكدمات، فإن قوس القدم لن تكون محمية، ما يؤدي إلى مشاكل مثل التهاب اللفافة الأخمصية (مجموعة من الأنسجة تمتد على طول أسفل القدم ومهمتها سحب كعب القدم أثناء المشي)، ومشاكل في الركبتين والورك والظهر.

الحل: يمكن استبدالها بـ toning shoes (الكوتشي)، فهي مصممة لإراحة القدم، فلها قاعدة سميكة تجعلها قادرة على امتصاص الصدمات وحماية قوس القدم.

2- الأحذية ذات الكعب الرفيع Stilettos
بالرغم من أن كل الأحذية ذات الكعب العالي تسبب مشاكل، إلا أن هذا النوع يعتبر أكثرها ضرراً، لأنها ليست عالية فقط، وإنما رفيعة أيضاً، مما يجعلك تتمايلين وتمشين كالبهلوان على سلك رفيع، وبالتالي يزيد احتمال السقوط أو التواء الكاحل.

هذا بالإضافة إلى أنها تجعل كل ثقل الجسم مرتكزاً على قدميك، ما يخلق لديك مشكلة في التوازن، فالضغط كله يتركز على مقدمة القدم، كما تجبر ركبتيك وفخذيك على التقدم للأمام، لتسبب لك ألماً في الظهر والساقين بالإضافة إلى زيادة احتمال الإصابة بـ hammertoes (التواء في مفصل إصبع القدم)، وكسر في إصبع القدم الأوسط، وأورام عصبية حميدة.

كما تسبب أحذية الكعب العالي بشكل عام ضغطاً كبيراً ولفترة طويلة على المفصل الذي يصل بين عظام مشط القدم وعظام أصابع القدم، ويؤدي مع مرور الوقت إلى التهاب هذه العظام أو الأعصاب المحيطة بها.


الحل:
يفضل ارتداء أحذية ذات كعوب أقل ارتفاعاً، ذلك أن اللجوء إلى الأحذية ذات الكعوب المنخفضة من شأنه أن يساعد في تجنب الإصابة بالمشاكل المتعلقة بعظام مشط القدم، فكلما كان الحذاء أقل ارتفاعاً كلما كان وضع قدمك أقرب إلى الوضع الطبيعي.
وفي حال الضرورة يمكن ارتداء أحذية Chunky Heels، وهي عبارة عن أحذية بكعوب عريضة تساعد على توزيع وزنك على مساحة أكبر، ورغم أنها ما زالت تسبب الضغط على أصابع القدم إلا أنها تخفف من احتمال تعثرك وإصابتك بالتواء الكاحل.

3- أحذية البالارينا المسطحة Ballet Flats
لا تقوم بحماية قوس القدم وهي غير مبطنة لامتصاص الصدمات، لذلك يمكن أن تسبب مشاكل للقدم مثل التهاب اللفافة الأخمصية (مجموعة من الأنسجة تمتد على طول أسفل القدم ومهمتها سحب كعب القدم أثناء المشي)، كما تسبب مشاكل في الركبتين والورك والظهر.

الحل: وضع مقومات ودعامات خاصة بالأحذية تكون مصممة خصيصاً لتأمين سلامة قوس القدم ولامتصاص الصدمات، في حال أردت ارتداء مثل هذا النوع من الأحذية.

4- حذاء ذو نعل سميك Platform shoes and wedges
هذا النوع يمكن أن يسبب نفس أعراض الأحذية ذات الكعب العالي إذا كان الفرق بين طول نعل الحذاء عند الكعب أعلى بكثير منه عند أصابع القدم؛ فيسبب ضغطاً كبيراً على مشط القدم بالإضافة إلى أنه سيجعلك تصارعين للمشي، لأنه سيكون قاسياً بحيث يمنعك من ثني قدمك أثناء المشي.

الحل: حاولي اختيار الـ wedge or platform بحيث يكون سطح القدم موازياً لسطح الأرض حتى لا يسبب ضغطاً على مشط القدم رغم أن مشكلة المشي الطبيعي ستظل عائقاً ولكنه أقل صعوبة.


5- الأحذية المدببة من الأمام
Pointy Toes

يمكن أن تكون أنيقة جداً، ولكنها ستسبب حشر أصابع القدم داخل مكان ضيق، ما يسبب مشاكل عصبية، كالكدمات والتقرحات وتورم إبهام القدم، وكذلك احتمال الإصابة بـ hammertoe، أو ورم في إصبع القدم الكبير، والذي يتسبب بثني أصابع القدم بطريقة غير طبيعية، وينتج عن تغير موضع الأنسجة والعظام في قاعدة الإصبع بسبب ارتداء هذا النوع من الأحذية على المدى الطويل.


الحل: يمكنك ارتداء أحذية ذات مقدمة عريضة Wide Toe Box أما إذا كانت لا تروقك فيمكنك شراء أحذية مدببة بشرط أن تكون الحافة المدببة بعيدة قليلا عن أصابع قدمك.


6- أحذية مصنوعة من جلد الغنم مثل
UGGS

صحيح أنها مريحة جداً وأنيقة إلا أنه يجب الانتباه إلى عدم ارتدائها أثناء المطر أو بدون جوارب لأنها ستكون بيئة مناسبة ورطبة لنمو الفطريات. بالإضافة إلى أنها ليست مصممة لتكون مريحة للوقوف أو المشي لفترات طويلة.


* ثانيا: مشكلات تتعلق بقياس الحذاء

بالإضافة إلى المشكلات المتعلقة بالاختيار الخاطئ لشكل الحذاء، هناك أخطاء تتعلق بالقياس الخاطئ للأحذية

7. الأحذية ذات القياس الأصغر: أظهرت الدراسات أن 9 من أصل 10 نساء يرتدين أحذية أصغر من قياس أقدامهن، والتي يمكن أن تسبب تقرحات، أو مسمار القدم. بالإضافة إلى أن الاحتكاك المستمر بين الحذاء ومفصل القدم يمكن أن يؤدي مع الزمن إلى التهاب المفاصل وتشير الأبحاث إلى أن العديد من الأطفال يرتدون أيضاً حجم الحذاء الخطأ، وهو ما يعرضهم لخطر الإصابة بتشوهات القدم عندما يكبرون.

إذا كنت مضطرة لارتداء أحد الأنواع التي حذرناك منها سابقاً، فيفضل ألا ترتديه لأربعة أو خمسة أيام متتالية بل اعتمدي على ارتداء أنواع مختلفة من الأحذية حتى لا تنهكي نفس المفاصل والأنسجة لفترة طويلة. كما يوصي الأطباء باستخدام الأحذية المريحة والمدعمة في الحالات التي تعلمين أنك ستقفين أو تمشين لفترة طويلة.


في النهاية يجب عليك دائماً أن تتذكري أنه يمكن أن تحصلي على مجموعات كبيرة من الأحذية، ولكنك لن تحصلي إلا على زوج واحد من الأقدام، وهبه الله سبحانه وتعالى لك، فحافظي عليه.

اقرأ أيضا:
7 أساليب لتخفيف ألم الظهر أثناء الحمل
طريقة تفصيلية للعناية بالقدمين
حذاء ذا مقاس ملائم.. إليك الحل
ما خصائص الحذاء الرياضي؟
3 خطوات للوقاية من فطريات القدم

المصادر:

Which Shoes Are The Worst For Your Feet? (INFOGRAPHIC)
The best and worst shoes for your feet
Slideshow: The Worst Shoes for Your Feet
7 Shoes That Hurt Your Feet

آخر تعديل بتاريخ 3 مايو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية