الدورة الشهرية هي سلسلة التغيرات الشهرية التي تحدث استعدادًا للحمل، حيث يطلق أحد المبيضين بويضة واحدة شهريا، وتجهز التغيرات الهرمونية الرحم للحمل، عبر زيادة سمك بطانة الرحم، وعند عدم تخصيب البويضة، تخرج بطانة الرحم عبر المهبل، وهذه هي الدورة الشهرية.


وتختلف الدورة من امرأة لأخرى في المدة بين الحيضتين، وفي مدة الحيض، وفي شدة النزف والآلام المصاحبة، وهذه الاختلافات قد تؤدي لحيرة شديدة عند البنات والنساء، وفي هذا المقال ستتعرفين على ما هو طبيعي، وبحيث يمكنك مقارنة هذا بحالتك، كما ستتعرفين أيضا على كيفية متابعة دورتك.

* ما الحالة الطبيعية؟
يتم حساب عملية الحيض من أول يوم في دورة واحدة إلى أول يوم في الدورة التالية، ولا يكون نفس الأمر متماثلاً لدى كل النساء، فقد يحدث تدفق دم الحيض كل 21 إلى 35 يومًا ويستمر يومين إلى سبعة أيام.

وخلال السنوات القليلة الأولى بعد بدء الحيض، يكون حدوث دورات شهرية لمدة طويلة أمرًا شائعًا، ومع ذلك، تقصر مدة الدورات الشهرية، وتصبح أكثر انتظامًا مع تقدم المرأة في العمر.

وقد تصبح دوراتك الشهرية منتظمة ـ بحيث تستغرق نفس المدة كل شهر ـ أو قد تصبح غير منتظمة بعض الشيء، وقد تكون دورتك خفيفة أو شديدة، ومؤلمة أو خالية من الألم، وطويلة أو قصيرة، ورغم ذلك فلا تزال تُعتبر طبيعية، وبمعنى أشمل، تعني كلمة طبيعي أنه طبيعي بالنسبة لكِ.

ضعي في حسبانك أن استخدام أنواع معينة من وسائل منع الحمل، مثل حبوب منع الحمل للدورة الممتدة، سوف يغير من نظام دورتك الشهرية، فتحدثي مع مقدمة الرعاية الصحية عما تتوقعينه.

* كيف أتتبع دورتي الشهرية؟
لاكتشاف ما هو المناسب لكِ، ابدئي بالاحتفاظ بسجل لدوراتك الشهرية حسب التقويم، أو بمساعدة تطبيق موجود في هاتفكِ الذكي. وابدئي بتتبع بداية كل شهر على مدار عدة شهور متتالية لتحديد مدى انتظام دوراتك الشهرية. وإذا كنتِ قلقة بشأن دوراتك الشهرية، فدوّني ملاحظاتك عما يلي كل شهر:

- موعد انتهاء الدورة
 ما المدة التي تستغرقها الدورة الشهرية في العادة؟ هل المدة أطول أو أقصر من المعتاد؟

- تدفق دم الحيض
سجّلي مدى كثافة التدفق، هل يبدو أخف أو أثقل من المعتاد؟ كم عدد المرات التي تحتاجين فيها إلى أدوات حماية صحية جديدة؟



- النزيف غير العادي
هل يحدث النزيف بين الدورات الشهرية؟

- الألم
صِفي الألم المصاحب لدورتك الشهرية. هل تشعرين بألم أشد من المعتاد؟

- تغيرات أخرى
هل تعرضتِ لأية تغيرات في المزاج أو السلوك؟ هل حدث أي شيء جديد خلال فترة التغير في دوراتك الشهرية؟

* هذه المادة برعاية مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 22 مايو 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية