تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تشخيص آلام الثدي

ألم الثدي هو ألم شائع تشكوا منه كل النساء تقريباً في مراحل حياتهن المختلفة، وتختلف أنواعه وشدته وتوقيته من امرأة لأخرى، ووفقاً للسبب، والسن، والتغيرات الهرمونية، فما هي الفحوصات المطلوبة لتشخيص هذه الآلام والتعرف على مسبباتها؟

الاختبارات والتشخيص

قد تتضمن اختبارات تقييم حالتك ما يلي

فحص الثدي السريري
يقوم الطبيب بالفحص للتحقق من وجود أي تغيّرات على الثدي، حيث يتم فحص الثدي والغدد الليمفاوية في الجزء الأسفل من الرقبة وأسفل الذراع. سوف يستمع الطبيب على الأرجح إلى نبضات القلب والرئتين، وسيفحص الصدر والبطن لتحديد إذا ما كان الألم مرتبطًا بحالة أخرى، قد لا تحتاجين لأي فحوصات إضافية، إذا لم يكشف تاريخكِ المرضي وفحص الثدي والفحص الجسدي أي شيء غير عادي.


تصوير الثدي بالأشعة
إذا استشعر الطبيب وجود تورم في الثدي، أو تكتل سميك غير عادي، أو اكتشف منطقة مركزة للألم في نسيج الثدي، فسوف تحتاجين إلى إجراء فحص بالأشعة السينية للثدي لتقييم المنطقة التي أثارت المخاوف أثناء فحص الثدي (تصوير الثدي بالأشعة التشخيصية).

التصوير بالموجات فوق الصوتية
يستخدم هذا الفحص موجات قوية لإعطاء صور للثدي، وغالباً ما يتم إجراء هذا الفحص جنباً إلى جنب مع تصوير الثدي بالأشعة، قد تحتاجين إلى فحص بالأشعة فوق الصوتية لتقييم المنطقة المركزة للألم حتى إذا كان تصوير الثدي بالأشعة عادياً.

خزعة (عينة) الثّدي
قد تتطلب أورام الثدي، أو المناطق ذات السماكة، أو المناطق غير العادية التي تظهر أثناء الفحوصات بالتصوير إجراء خزعة قبل أن يستطيع الطبيب التشخيص، وأثناء الخزعة، يحصل الطبيب على عينة صغيرة من نسيج الثدي من المنطقة محل الشك ويرسلها إلى المختبر لتحليلها.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة "مايو كلينك"



آخر تعديل بتاريخ 5 ديسمبر 2015

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية