صحــــتك

لم تصاب المرأة الحامل بالسكري؟

سكري الحمل
يُعرَّف سكري الحمل Gestational diabetes mellitus على أنه أي درجة من عدم تحمل الغلوكوز، والتي يتم التعرف عليها أثناء الحمل أو يكون حدوثها مقترنا بالحمل. وما يقرب من 7 ٪ من جميع حالات الحمل معقدة بسبب سكري الحمل، مما يؤدي إلى أكثر من 200000 حالة سنويًا.

وقد وجدت دراسة أن النساء المصابات بسكري الحمل يكن أكثر عرضة للإصابة بخلل التمثيل الغذائي وداء السكري من النوع الثاني بعد مرور ثلاث سنوات من الولادة في المتوسط. كما يتعرض أجنة الأمهات المصابات بداء السكري إلى خطر الإصابة الخطيرة عند الولادة، ويكون خطر تعرض السيدة لاحتمال الولادة القيصرية أكثر بثلاثة أضعاف من الحوامل غير المصابات بالسكري، ومضاعفة حالات دخول وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة إلى أربعة أضعاف.

* أسباب الإصابة بسكري الحمل

يُعتقد أن سكري الحمل ينشأ لأن التغيرات العديدة، الهرمونية وغيرها، التي تحدث في الجسم أثناء الحمل تجعل بعض النساء أكثر مقاومة للأنسولين. والأنسولين هو هرمون تصنعه خلايا متخصصة في البنكرياس يسمح للجسم باستقلاب الغلوكوز بشكل فعال لاستخدامه لاحقًا كوقود. وعندما تكون مستويات الأنسولين منخفضة، أو لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين بشكل فعال (أي مقاومة الأنسولين)، ترتفع مستويات الغلوكوز في الدم.

وخلال فترة الحمل، تُنتج المشيمة - التي تربط الطفل بدمك لتمده بالغذاء اللازم - مستويات عالية من هرمونات أخرى مختلفة، وتعمل معظم هذه الهرمونات على إعاقة عمل الأنسولين في خلايا الجسم، مما يرفع مستوى سكر الدم، ولكن الارتفاع البسيط في مستوى سكر الدم بعد الوجبات يعد أمرًا طبيعيًا خلال فترة الحمل.

وتنتج المشيمة، مع نمو الجنين، المزيد والمزيد من الهرمونات التي تعوق عمل الأنسولين، كما تحفز المشيمة، عند الإصابة بسكري الحمل ارتفاعًا في سكر الدم إلى المستوى الذي يمكن أن يؤثر على نمو الجنين وصحته، عادة ما يحدث سكري الحمل خلال النصف الأخير من الحمل، وفي بعض الأحيان يحدث مبكرًا بحلول الأسبوع العشرين، لكن بوجه عام لا يحدث قبل ذلك.

* من النساء الأكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل؟

لا يفهم الباحثون بالضبط سبب إصابة بعض النساء بسكري الحمل والبعض الآخر لا. لكن، تكون السيدة معرضة للإصابة بسكري الحمل أكثر من غيرها عندما تكون ضمن الفئات أو الحالات التالية:
- كانت مصابة بسكري الحمل في حمل سابق.
- ولدت طفلا كبيرا (يزن 4.5 كغم حوالي 10 أرطال أو أكثر) في حمل سابق.
- مؤشر كتلة جسمها (BMI) في فئة السمنة (فوق 30).
- لديها والد أو أخ أو أخت أو طفل مصاب بداء السكري.
- تعاني متلازمة تكيس المبايض.
وسيسألك الطبيب عن عوامل الخطر هذه عند أول زيارة له. إذا كان أي منها ينطبق عليك، فسيتم تقديم اختبار سكري الحمل لك عندما تكونين بين الأسبوعين 24 و 28 من الحمل. لكن، إذا كنتِ مصابة بسكري الحمل من قبل، فسيتم إجراء اختبار عند أول زيارة الطبيب، وسيتم فحصك أيضًا في الأسبوع 24 إلى 28 أسبوعًا حتى لو كان الاختبار الأول طبيعيًا.

* المصدر
Causes of gestational diabetes
آخر تعديل بتاريخ
21 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.