تشعر العديد من الامهات بألم في الحلمات في بدايات الرضاعة، ولكن عملية الرضاعة لابد أن تكون مريحة، وألم البدايات ينتهي سريعا عندما تكتشفي وضع مريح للرضاعة، ويستطيع رضيعك أن يمسك بالثدي مسكة سليمة.

واستمرار الألم يمكن أن يشير لوجود مشكلة ما، قد تكون تشققات في الحلمة، أو لأن الطفل يمسك الحلمة فقط ويرضع منها.


متى يجب عليك استشارة الطبيب أو مقدم الخدمة الطبية؟
- إذا استمر الألم، فمن الضروري استشارة الطبيب، والذي يمكنه أن يساعدك في ضبط تشبث طفلك بالثدي.
- إذا ظهر الألم بعد فترة من الرضاعة بدون ألم، أو عندما تحدث تشققات والتهابات في حلمة الثدي، فلا تهملي هذه التشققات والالتهابات لأنها يمكن أن تؤدي لعدوى الثدي، ومن ثم تحتاج لتدخل علاجي سريع.

خطوات عملية لتجنب تشقق الحلمات وعلاجها
1. الوضع الصحيح لطفلك أثناء الرضاعة هو المفتاح الصحيح لتجنب تشققات الحلمات، لا ينبغي أن يرضع طفلك فقط من الحلمة، ولكن ينبغي أن يمسك بجزء من الثدي داخل فمه، وامساك الطفل للحلمة فقط يؤدي لآلام أثناء الرضاعة، وإذا حدث هذا انزعي ثديك بلطف من فم طفلك، وضعي اصبعك النظيف في زاوية فمه لتساعديه على أن يغلق فمه على جزء من الثدي، وحاولي معه حتى تصلي للوضع الصحيح الذي لا يسبب آلام لك، ومن المهم ألا تبدو الحلمة مسطحة أو مضغوطة عندما تخرج من فم طفلك، لكن يجب أن تبدو مستديرة وطويلة، أو بنفس شكلها كما كانت قبل التغذية.


2. إذا وجدت أنك ترغبين في تأجيل الرضاعة بسبب الألم، فهذا يعني أنك بحاجة لمساعدة من استشاري الرضاعة، فتأخير الرضاعة لا يعتبر حلا لأنه يتسبب في المزيد من الألم، ويؤثر على إمداد اللبن.

3. حاولي تغيير أوضاع الرضاعة في كل مرة ترضعين فيها طفلك، فهذه الاستراتيجية تؤدي لتغيير أماكن الضغط على أجزاء الثدي المختلفة.

4. بعد الرضاعة الطبيعية، خذي بضع قطرات من الحليب وأفركيها بلطف على الحلمتين بيدك النظيفة، فلبن الأم له خصائص علاجية طبيعية وتأثير ملطف ومرطب، ومن المفيد أيضا السماح للحلمتين بالجفاف في الهواء بعد الرضاعة، أو على الأقل ارتداء ملابس من القطن الناعم.

5. إذا كنت تفكري في استخدام الكريمات، والحفاضات القطنية التي تحتوى على الهيدروجيل، أو دروع الحلمة، فلابد من استشارة مقدم الرعاية الصحية أولا.

6. تجنبي ارتداء حمالات الصدر أو الملابس الضيقة جدا التي تضغط على الحلمتين.


7. قومي بتعيير حفاضات الرضاعة بشكل دوري لتتجنبي حدوث الرطوبة التي تعتبر عامل مساعد لحدوث الالتهابات.

8. تجنبي استخدام الصابون أو المراهم التي تحتوي على الأدوية القابضة أو المواد الكيميائية الأخرى على الحلمتين، وتجنبي المنتجات التي يجب إزالتها قبل الرضاعة، ويكتفى فقط بغسل الحلمتين بالماء النظيف، فهذا هو كل ما هو مطلوب للحفاظ على الحلمات والثدي.

9. يمكنك أن تسألي طبيبك حول استخدام مسكنات الألم الأخرى غير الأسبرين إذا كنت تعاني من وجود تشققات في الحلمات.



* هذه المادة بالتعاون مع "المعاهد الأمريكية للصحة"

آخر تعديل بتاريخ 27 أبريل 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية