تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

الهبّات الساخنة بسن اليأس.. توصيات علاجية

الهبات الساخنة واحدة من الأعراض التي ترافق المرأة عندما يتوقف الطمث لديها، ويصبح مبيضاها غير قادرين على الإباضة وإفراز معظم الهرمون النسائي (الاستروجين).

أما ما يحدث خلال هذه الهبات، فهو شعور مفاجىء بالحرارة في سائر الجسم، واحمرار في الوجه، وتعرق في أعلى الجسد، وتسرع في النبض، وربما حس تنميل في الأصابع.

ومع أن العلاج التقليدي للهبات الساخنة هو العلاج الهرموني، إلا أن الكثيرات لا يرغبن بتناول الهرمونات، خاصة إذا كان لديهن استعداد للإصابة بسرطان الثدي.

لكن هناك طرق علاجية أخرى، يمكن إجمالها في عدد من التوصيات غير الدوائية، التي يمكن لهؤلاء النسوة اتباعها للتخفيف، وربما التخلص كليا، من أعراض الهبات المزعجة:
1- تحري إن كان لديك مؤهبات خاصة للهبات
فقد يمهد ارتفاع حرارة الجو للهبات الساخنة، مما يلزم السيدة تبريد جو الغرفة في معظم الأوقات، وتجنب الألبسة الضيقة، وتجنب إجراء التمارين الرياضية في الصيف، كذلك قد يؤهب التدخين والتوتر النفسي والكافئين (القهوة والشاي والشوكولا) والبهارات والسكر، لنوبات الهبات الساخنة في بعض النساء، مما يدعو لضرورة تقصي هذه المحرضات في حالتك وتحاشيها.

2- توقفي عن التدخين (إن كنت مدخنة)
فقد وجد أن المدخنات (واللاتي على تماس مع المدخنين) يعانين، إحصائيا، من الهبات الساخنة أكثر من غير المدخنات، ويؤدي توقيف التدخين كذلك لتخفيض احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية التي تكثر في سن الأياس.

3- اخسري بعض الوزن (إن كنت بدينة)
كذلك ثبت أن البدينات أكثر إصابة بالهبات الساخنة من طبيعيات الوزن.

4- مارسي التمارين الرياضية (لكن في أجواء مبردة)
فقليلات الحركة معرضات للهبات أكثر من ذوات اللياقة البدنية.

5- انتخبي الأطعمة المناسبة
فبالإضافة إلى تجنب الأطعمة التي تكتشف المرأة أنها تحرض على حدوث الهبات لديها، ثبت أن الاستروجينات النباتية قد تفيد في تخفيف الأعراض، أسوة بالهرمونات العلاجية (ولو أنها لا توازيها بالفعالية).
وتوجد هذه الاستروجينات النباتية خاصة في النباتات الغنية بمركبات ايسوفلافون isoflavones، مثل حبوب الصويا soy beans والحمص والعدس وبذور الكتان، إضافة لمعظم الخضراوات والفواكه.

6- عدلي من طريقة معيشتك
بتخفيض درجة حرارة غرفتك مثلا، واستخدام المروحة وأنت نائمة، والتخفيف من ارتداء الألبسة ذات الطبقة الواحدة الملتصقة بالجسم، والاستعاضة عنها بالألبسة الفضفاضة القطنية ذات الطبقات.

7- تنفسي بعمق
جربي التنفس البطني العميق. تنفسي ببطء وعمق (6-7 أنفاس بالدقيقة) لمدة ربع ساعة صباحا، وربع ساعة مساء، وفي بداية شعورك بالهبة الساخنة.

8- استعيني بالماء المثلج
اتركي بعض الماء المثلج بجوارك معظم الأوقات، واشربي بعضه حال شعورك ببدء الهبة الساخنة.

9- جربي العلاجات البديلة
إذا لم تنجح أي من التوصيات السابقة في تخفيف معاناتك، فلا بأس أن تجربي العلاجات التي أفادت بعض النساء، ولكن بعد استشارة طبيبك، لأن بعضها قد يتداخل مع مرض تشكين منه أو عقار تتناولينه.
وتشمل هذه العلاجات.. التأبير الصيني والتأمل وبعض الأعشاب، مثل: كوهوش الأسود black cohosh وكلوفر الأحمر red clover.

اقرئي أيضا:
10 نصائح تجنبكِ التهابات المثانة المتكررة
8 أعراض صحية محرجة ونصائح لمعالجتها
آخر تعديل بتاريخ 23 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية