تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

أعراض متلازمة ما قبل الحيض

متلازمة ما قبل الحيض (Premenstrual syndrome) لها العديد من الأعراض، ومنها التقلبات المزاجية، وألم في الثديين، والتوق للطعام، والتعب، والهياج والاكتئاب. ويصل عدد النساء اللواتي يعانين من بعض أعراضها إلى 3 من أصل كل 4 نساء.



ومن المحتمل أن تتكرر الأعراض بطريقة يمكن توقعها، ولكن تختلف شدة التغيرات البدنية والعاطفية اختلافا كبيرا من امرأة لأخرى، ومن وقت لآخر عند نفس المرأة. ومع ذلك، لا تجعلي تلك المشكلات تؤثر على حياتك، فهناك العديد من طرق العلاج وتعديلات نمط الحياة التي تساعدك في تقليل الأعراض والتحكم فيها.

* الأعراض
إن قائمة العلامات والأعراض المحتملة لمتلازمة ما قبل الحيض طويلة، ولكن معظم النساء يواجهن القليل من هذه المشكلات فقط.
أولا: الأعراض الانفعالية والسلوكية
- التوتر أو القلق.
- حالة مزاجية مكتئبة.
- نوبات بكاء.
- تقلبات مزاجية وهياج أو غضب.
- تغيرات في الشهية والشهوة للطعام.
- مشكلات في النوم (الأرق).
- الانسحاب الاجتماعي.
- ضعف التركيز.

ثانيا: العلامات والأعراض البدنية
- ألم المفاصل أو العضلات.
- الصداع.
- التعب.
- زيادة الوزن المرتبط بالاحتفاظ بالسوائل.
- انتفاخ البطن.
- ألم الثدي.
- نوبات احتدام حب الشباب.
- الإمساك أو الإسهال.
وبالنسبة لبعض النساء، يكون الألم البدني والإجهاد العاطفي شديدين بدرجة كافية للتأثير على حياتهن، وبصرف النظر عن شدة الأعراض، فإن العلامات والأعراض تختفي عمومًا خلال أربعة أيام من بداية نزول الحيض لدى معظم النساء.



ولكن عدد صغير من النساء المصابات بمتلازمة ما قبل الحيض تكون الأعراض لديهن شديدة، مما يؤدي لإعاقة شديدة تؤثر على العمل وعلى العلاقات، ويسمى هذا النوع اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي (Premenstrual dysphoric disorder - PMDD). وتتضمن علامات وأعراض هذا الاضطراب؛ الاكتئاب، والتقلبات المزاجية، والغضب، والقلق، والشعور بالقهر، وصعوبة التركيز، والهياج والتوتر.

* الأسباب
لا يوجد سبب معلوم لمتلازمة ما قبل الحيض، ولكن يمكن أن تساهم عوامل متعددة في حدوث وتفاقم أعراض هذه الحالة، ومن هذه الأسباب:
- التغيرات الدورية في الهرمونات.. تتغير علامات وأعراض متلازمة ما قبل الحيض بالتغيرات الهرمونية، وتختفي مع الحمل، وانقطاع الحيض.

- التغيرات الكيميائية في الدماغ.. من الممكن أن تؤدي التغيرات في مستوى السيروتونين، وهو مادة كيميائية (ناقل عصبي) في الدماغ، ويُعتقد أنها تؤدي دورًا هامًا في الحالات المزاجية، إلى ظهور أعراض متلازمة ما قبل الحيض، حيث وجد أن النقص في كميات السيروتونين يمكن أن يساهم في حدوث الاكتئاب قبل الحيض، بالإضافة إلى التعب، والشهوة للطعام ومشكلات النوم.

- الاكتئاب.. بعض النساء اللاتي يعانين من شدة متلازمة ما قبل الحيض يعانين من الاكتئاب غير المشخص، ويبدو أن للاكتئاب دورا هاما في حدوث الأعراض، بالرغم من أن الاكتئاب وحده لا يسبب كل أعراض المتلازمة.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة "مايو كلينك"

آخر تعديل بتاريخ 7 فبراير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية