هناك العديد من الأسئلة المحيرة التي تدور دوما في أذهان الأمهات، وخصوصا الأم في أول سنة أمومة، والتي تتعلق بجرعات الرضاعة ومدى كفاية لبن الأم لإشباع رضيعها. فإذا كنت تعتقدين أن طفلك لا يحصل على ما يكفيه من الحليب فبلغي الطبيب.

وبالرغم مع أنه يمكن لمعظم الأمهات إنتاج الكثير من الحليب الذي يكفي لتغذية أطفالهن، لكن كثيرا منهن يعانين من القلق المبالغ فيه إزاء وجود ما يكفي أطفالهن من اللبن. وأفضل وسيلة للتأكد من أن لبنك يغطي احتياجات طفلك هي متابعة وزنه والتأكد من أنه ينمو بصورة طبيعية.


وقد تمر بك أوقات تشعرين فيها أن إمدادات اللبن منخفضة، رغم أنها في الواقع على ما يرام
1. عندما يبلغ طفلك حوالي 6 أسابيع إلى شهرين من العمر، في هذه الفترة قد لا تشعرين بامتلاء ثدييك الكامل، وتصابين بالقلق رغم أن هذا أمر طبيعي، وقد يستغرق طفلك خمس دقائق فقط في كل مرة رضاعة، وكل هذا يعني أنكما أصبحتما أكثر تكيفا مع عملية الرضاعة الطبيعية.

2. يمكن أن تطول مدة الرضاعة، ويحتاج الطفل وقتا أطول وتكرارية أعلى أثناء طفرات نموه، وهذه الطفرات يمكن أن تحدث عند سن من 2 - 3 أسابيع، و6 أسابيع، و3 شهور من العمر، كما أنها يمكن أن تحدث في أي وقت آخر، في هذه الأوقات لا تقلقي، فقط اتبعي احتياج طفلك، وكلما زاد سحبه للبن ساعد هذا على بناء مخزون الحليب لديك.

خطوات عملية يمكنك القيام بها لمنع حدوث المشكلة
1. تأكدي من أن طفلك يمسك ثديك بشكل جيد.
2. أرضعي طفلك كلما احتاج، واسمحي له أن يقرر متى ينهي وجبته.
3. قدمي لطفلك كلا الثديين في كل مرة رضاعة، اتركيه يرضع من الثدي الأول طالما كان مستمرا في المص والبلع، وقدمي الثدي الثاني عندما يتباطأ الطفل أو يتوقف.
4. تجنبي إعطاء اللبن الصناعي أو الحبوب لطفلك لأنها قد تؤدي إلى صرف اهتمامه عن حليب الثدي، وهذا سيقلل إمدادات الحليب لديك، وتذكري أن طفلك لا يحتاج الأطعمة الصلبة حتى 6 أشهر من العمر، وإذا كنت بحاجة إلى تكملة وجبات الطفل، استخدمي الملعقة، أو الكوب، أو القطارة.
5. حاولي تجنب استخدام المصاصة أو السكاتة.



* متى ترضعين طفلك؟
متى أرضع طفلي؟ وكم عدد مرات الرضاعة يوميا؟ وكم من الوقت يحتاجه رضيعي ليتم رضعته؟ كيف أعرف أنه انتهى من الرضاعة؟.. هذه أسئلة تشغل بال كثير من الأمهات.

للرضيع أدواته لضبط الرضاعة
- الرضيع السليم سوف يطور جداول التغذية الخاصة به وفقا لاحتياجاته، ومن هنا فعليك أن تتبعي إشارات طفلك الرضيع، ومتى يكون مستعدا لتناول الطعام، ومتى يقرر التوقف عن الرضاعة.

- الإطعام قد يستمر من 15 إلى 20 دقيقة أو أكثر لكل ثدي، لا يوجد وقت محدد للرضاعة، فرضيعك سوف يخبرك عندما ينتهي من وجبته، وعموما يقل وقت الرضاعة كلما تقدم رضيعك في السن، وكلما زادت قدرته على المص.
* هل هناك جدول ثابت واجب الاتباع؟
- لا يوجد جدول ثابت لمرات رضاعة طفلك، وتختلف عدد مرات الرضاعة يوميا وتوقيتاتها باختلاف عمر طفلك الرضيع وتفضيلاته.

- الطفل حديث الولادة يحتاج إلى من 8 إلى 12 رضعة في اليوم، وهذا يعني أن طفلك من المحتمل أن يحتاج الرضاعة كل ساعة أو ساعتين في النهار، وبضع مرات في الليل خلال الأيام القليلة الأولى بعد ولادته.

- تزداد قدرة الطفل على المص مع زيادة سنه، مما يؤدي لانخفاض تكرارية مرات الرضاعة.

* المصدر:
"المعاهد الأمريكية الصحية"

آخر تعديل بتاريخ 6 مارس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية