الماموجرام .. كيف؟

صورة الثدي الإشعاعية (الماموجرام) هي صورة بالأشعة السينية على الثدي تُستخدم للكشف عن سرطان الثدي، وتلعب هذه الصور دوراً رئيسياً في الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي، فكيف يمكنك الاستعداد لإجراء هذا الفحص؟ وماذا يحدث خلاله؟ 
كيفية التحضير

- اختاري أحد المختبرات المعتمدة
واسألي عما إذا كان المختبر معتمداً من الجهات الصحية المسؤولة في منطقتك؛ فهذا الاعتماد سوف يضمن التزام المختبر بمعايير معينة.

- حددي موعد الاختبار في الوقت الذي تقل فيه احتمالات إيلام الثدي عند لمسه
إذا كنتِ لم تصلي بعد إلى مرحلة انقطاع الطمث، فإن هذه الفترة عادةً ما تكون خلال الأسبوع التالي لدورتكِ الشهرية؛ إذ تزيد احتمالات إيلام الثدي عند لمسه قبل أسبوع من دورتكِ الشهرية وخلال أسبوع حدوثها أيضاً.

- أحضري صور الثدي الإشعاعية السابقة
إذا كنتِ ترغبين في الذهاب إلى مختبر جديد لإجراء التصوير، فاجمعي أي صور سابقة وأحضريها معك أثناء موعد إجراء التصوير بحيث يمكن لاختصاصي الأشعة مقارنتها مع الصور الجديدة.

- لا تستخدمي مزيل العرق قبل إجراء التصوير
تجنبي استخدام مزيلات العرق أو مضادات العرق أو المساحيق أو المستحضرات أو الكريمات أو العطور تحت ذراعيك أو على ثدييك، فقد تظهر الجسيمات المعدنية الموجودة في المساحيق ومزيلات العرق في تصوير الثدي الإشعاعي، مما يسبب التشويش.

- فكري في استخدام مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية إذا كنتِ تعتقدين أن إجراء التصوير مؤلم وغير مريح
يمكنكِ تناول الأدوية المتاحة دون وصفة طبية، ومنها على سبيل المثال الأسبيرين أو الأسيتومينوفين (تيلينول وغير ذلك) أو الإيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي وأدوية أخرى) قبل نحو ساعة من إجراء التصوير لتقليل الشعور بالألم والانزعاج أثناء الاختبار.

ما يمكنكِ توقعه

أولاً: أثناء الاختبار

في مختبر التصوير، ترتدين ثوباً طبياً ويُطلب منك خلع مجوهرات العنق، والملابس من أعلى الخصر، ولتسهيل هذا الأمر، ارتدي قطعتين من الملابس في هذا اليوم.

وأثناء الخضوع للإجراء نفسه، تقفين أمام جهاز للتصوير بالأشعة السينية مصمم خصيصاً لتصوير الثدي، ويتم وضع أحد ثدييكِ على منصة، ومن ثمّ يقوم فني الأشعة برفع أو خفض المنصة لتناسب طولك، ويساعدكِ فني الأشعة لوضع رأسكِ وذراعيكِ وجذعكِ بطريقة تسمح بعرض ثديك من دون عائق.

يجري الضغط على الثدي بشكل تدريجي في مقابل المنصة من خلال لوحة من البلاستيك الشفاف، ويتم الضغط لبضع ثوانٍ لفرد أنسجة الثدي، لا يسبب هذا الضغط أي ضرر، ولكن قد تجدينه مزعجاً أو ربما مؤلماً؛ فإذا كنتِ تشعرين بألم شديد أو انزعاج بالغ، فأخبري فني الأشعة.

يجب الضغط على الثدي بشكل يجعل سُمكه متساوياً، من أجل السماح للأشعة السينية باختراق أنسجته، كذلك، يعمل الضغط على تثبيت الثدي بلا حركة لتقليل التشويش الناتج من الحركة، كما يقلل جرعة الإشعاع اللازمة، وخلال تلك الفترة الوجيزة من التعرض للأشعة السينية، سيُطلب منكِ الوقوف بلا حركة وكتم أنفاسك.

ثانياً: بعد الاختبار

بعد التقاط صور لكلا الثديين، قد يُطلب منكِ الانتظار حتى يتحقق فني الأشعة من جودة الصور، وإذا كانت الصور غير مناسبة لأسباب فنية، فقد تضطرين إلى إعادة جزء من الاختبار، وللعلم، يستغرق الإجراء بأكمله أقل من 30 دقيقة، وبعد ذلك، يمكنكِ ارتداء ثيابك واستئناف نشاطكِ الطبيعي.

في الولايات المتحدة، يُلزم القانون الاتحادي مختبرات تصوير الثدي الإشعاعي بإرسال نتائج اختباركِ في غضون 30 يوماً، ولكن عادةً يمكنكِ توقع استلام النتائج في أقرب وقت، وعليكِ سؤال الفني عما يمكنكِ توقعه.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة "مايو كلينك"

آخر تعديل بتاريخ 4 يناير 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية