تجاعيد الوجه.. 8 طرق طبيعية لإخفائها

تلجأ كثير من النساء لجراحي التجميل لإصلاح ما لا بد أن يصيب بشرتهن في مناطق الوجه والعنق خاصة، وفي الأطراف  والثديين والبطن، من تجاعيد مع تقدم العمر.

نتائج عمليات التجميل غير مضمونة حتى لو تمت على يد أمهر الجراحين، إضافة لكلفتها الباهظة والمضاعفات التي لا بد أن تحدث أحيانا بعد أية عملية جراحية.

ويمكن إجمال أسباب تهدل البشرة مع مرور الزمن في: خسارة الجلد مرونته مع تلف الألياف المرنة والكولاجينية، وفقدان البشرة وسائل الترطيب الطبيعي لديها، وضعف العضلات، التي تقع تحت الجلد، لتقدم السن، إضافة للأذى الذي يلحق بالجلد من طول التعرض لأشعة الشمس والبدانة والحمل والتجفاف وسوء استخدام المراهم الجلدية المؤذية للبشرة، وهذه التغيرات عادة ما تحمل آثاراً سلبية على مظهر المرأة وتقديرها لنفسها.

وفيما يلي نعرض عليك سيدتي، وسائل طبيعية لتحسين مظهر جلدك لا يخلو منها أي مطبخ، استفادت منها الكثيرات، دون أن يتبعها أي أذى صحي أو نفقات إضافية.

1- الليمون
يفيد الفيتامين C المتوفر في الليمون في نمو الخلايا الجلدية وتعزيز تشكيل الألياف الكولاجينية، مما يعيد للجلد بعض مرونته، كما يفيد في تقبض البشرة واختفاء التجاعيد والتخلص من خلايا الجلد الميتة.

* اعصري ليمونة أو اثنتين، ودلكي العصير على وجهك وعنقك بوساطة كرة من القطن، ثم اتركيه يجف حوالى 30 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر، ولا بأس أن تدهني الجلد بعدها بكريم مرطب.

كرري العملية مرتين في اليوم، وستجدين أن آثار الندبات على وجهك وعنقك ستختفي بعد بضعة أيام، وسيكتسب جلدك نضارة جديدة. لكن احذري من تطبيق الليمون على أي خدش أو جرح في بشرتك.

2- بياض البيض
يعتبر بياض البيض مادة قابضة للنسج ولذا فهو علاج طبيعي ممتاز للجلد المتهدل، كذلك يحتوي شحوما مائية تفيد في تغذية البشرة ومنع تجعدها، إضافة لإعطاء الشعر مسحة من اللمعان المحبب.

* اخفقي بياض بيضة أو اثنتين حتى يصبح السائل كالرغوة. امسحي وجهك ورقبتك، وأية منطقة ترغبينها من الجلد، بالسائل المخفوق، واتركيه حوالى 20 دقيقة قبل غسله بالماء البارد.
يمكنك كذلك إضافة ملعقة من اللبن الرائب لمخفوق بياض البيض إن شئت.

كرري العملية مرتين في الأسبوع.




3- الخيار
يستخدم الخيار في نوادي التجميل لتأثيره المنعش والمجدد والشاد للجلد، وقدرته على التخلص من خلايا الجلد الميتة. كذلك يوفر الخيار رطوبة عالية للبشرة لاحتوائه على أعلى نسبة من الماء، مقارنة مع غيره من الخضار والفواكه. ويعتمد أخصائيو التجميل على الخيار كثيرا في التخلص من الهالات السوداء والتجاعيد الصغيرة حول العينين.

* قطعي خيارة قطعا صغيرة ثم ضعيها في الخلاطة لتحصلي على خلاصتها السائلة، ثم ادلكي السائل بلطف على وجهك ورقبتك، أو أية منطقة ترغبينها، واتركيه حتى يجف.
أخيراً، اغسليه بماء بارد بعد 10 إلى 15 دقيقة.

طبقي العملية مرة في اليوم، ويمكنك أن تضيفي لخلاصة الخيار ملعقة من اللبن الرائب أو بياض بيضة.

4- زيت الزيتون
زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة مثل الفيتامينين A وE، التي تمنحه خواص مرممة للجلد ومعدلة لآثار الشمس والعوامل البيئية الضارة، كما أنه يحافظ على رطوبة الجلد. لذلك لا عجب أن استخدمه الأخصائيون لترميم آثار تقدم السن على البشرة.

* دفئي بعض زيت الزيتون النقي في الميكروويف، ثم طبقيه على وجهك، ودلكي وجهك بلطف مستخدمة رؤوس أصابعك بحركات دائرية لمدة عشر دقائق.

طبقي هذا الروتين مرة في اليوم قبل النوم.

5- العسل
من المعروف أن للعسل خواص ترطيب مميزة ومكونات مضادة للأكسدة ممتازة. لذلك يعتبر مثاليا في معالجة الجلد المتهدل، وإعطاء البشرة بريقا طبيعيا.

* اخلطي من 1-3 ملاعق من العسل مع بضع قطرات من عصير الليمون وزيت الزيتون. طبقي المزيج على وجهك ورقبتك واتركيه حتى يجف، ثم اغسليه بالماء الدافئ.

قومي بالعملية مرة أو مرتين في اليوم.

6- ماء الورد
لماء الورد خاصة قابضة للنسج ويؤدي تطبيقه إلى بشرة مشدودة ومتينة، كذلك يمحو ماء الورد آثار العيوب الجلدية إن وجدت.

* طبقي بعض ماء الورد على الأماكن المتهدلة أو التي تحتوي بعض العيوب الجلدية قبل خلودك للنوم. الجئي لهذه الطريقة مرتين أو ثلاثاً كل أسبوع.

العلاجات المقترحة لا يخلو منها مطبخ غالبا


7- الفريز (الفراولة)
قليل من الناس يعرف أن هذه الفاكهة لذيذة الطعم يمكن أن تفيد الجلد المتهدل فائدة جمة. يأتي هذا التأثير الحميد من غنى الفريز بمضادات الأكسدة والفيتامين C.

* اهرسي ثلاث ثمرات من هذه الفاكهة هرسا تاما، ثم أضيفي بعض العسل واللبن الرائب، وطبقي المزيج اللزج على الأماكن غير لائقة المنظر في وجهك وعنقك. اتركي المزيج حوالى خمس دقائق ثم اغسلي المكان بالماء الدافىء.

يمكنك استخدام هذه الطريقة مرة واحدة يوميا.

8- القرفة والكركم
تعزز القرفة ألياف الكولاجين في الجلد وتعطي البشرة منظرا مشدودا فتيا، ويضفي الكركم لونا براقا طبيعيا على الجلد.

* امزجي ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع نفس الكمية من مسحوق الكركم، ثم أضيفي بعض زيت الزيتون لتحصلي على عجين لطيف الرائحة.
دلكي العجين على الأماكن التي ترغبينها من بشرتك، واتركيه حوالى خمس دقائق ثم نظفي المكان بالماء الدافىء.

كرري هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

آخر تعديل بتاريخ 27 فبراير 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية