التلقيح الصناعي (IVF)، هو سلسلة معقدة من الإجراءات تُستخدم لعلاج مشكلات الخصوبة أو المشكلات الوراثية وتساعد في إنجاب الأطفال. وخلال عملية التلقيح الصناعي، يتم جمع البويضات الناضجة (استخراجها) من المبايض وتخصيبها بالحيوانات المنوية في المعمل. بعدها يتم غرس البويضة (الجنين) أو البويضات المخصبة في الرحم. وتستغرق دورة التلقيح الصناعي الواحدة نحو أسبوعين.

ويعتبر التلقيح الصناعي الطريقة الأكثر فاعلية من بين تقنيات الإخصاب المساعد، ويمكن أن تُجرى هذه العملية باستخدام بويضاتكِ الخاصة والسائل المنوي الخاص بزوجكِ، أو قد تتضمن عملية التلقيح الصناعي بويضات، أو سائلا منويا، أو بويضات مخصبة من متبرع معروف أو مجهول. وفي بعض الحالات، قد يتم استخدام الرحم البديل، وفيها يتم غرس البويضة المخصبة في رحم امرأة أخرى.

وتعتمد فرصكِ في إنجاب طفل سليم باستخدام تقنية التلقيح الصناعي على العديد من العوامل، مثل العمر وسبب العقم. علاوة على ذلك، يمكن لعملية التلقيح الصناعي أن تستهلك الكثير من الوقت، كما يمكن أن تكون مكلفة وباهضة. وإذا ما تم غرس أكثر من بويضة مخصبة في الرحم، فيمكن أن ينشأ عن عملية التلقيح الصناعي حمل بأكثر من جنين (حمل توائم).

ويمكن للطبيب أن يساعدكَ في فهم كيفية عمل التلقيح الصناعي، ومخاطره المحتملة، وما إذا كانت هذه الطريقة لعلاج العقم مناسبة لكِ أم لا.

رسم توضيحي لعملية استخراج البويضات

المخاطر
تُشكل الخطوات المحددة لدورة التلقيح الصناعي بعض المخاطر، تشمل ما يلي:
1- ولادة توائم
يزيد التلقيح الصناعي من خطر ولادة التوائم إذا ما تم غرس أكثر من بويضة مخصبة بالرحم. ويزيد الحمل بعدة أجنّة من خطر المخاض المبكر وانخفاض وزن الأطفال عند الولادة عما هو في حالة الحمل بجنين واحد.

2- الولادة المبكرة وانخفاض وزن الأطفال عند الولادة
تُشير الأبحاث إلى أن استخدام تقنية التلقيح الصناعي تزيد إلى حد ما من خطر ولادة الطفل بشكل مبكر أو انخفاض وزنه عند الولادة.

3- متلازمة فرط تحفيز المبيض
يمكن أن يؤدي استخدام أدوية الخصوبة عن طريق الحقن، مثل هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشري (HCG) لتحفيز التبويض، إلى حدوث متلازمة فرط تحفيز المبيض، حيث ينتفخ المبيض وتشعر المرأة بالألم.

وتدوم العلامات والأعراض عادةً لمدة أسبوع وتتضمّن ألماً خفيفًا بالبطن، والانتفاخ، والغثيان، والقيء، والإسهال. ولكن، إذا أصبحتِ حاملاً فقد تستمر الأعراض لديك لعدة أسابيع. وفي حالات نادرة، يمكن أن تصاب المرأة بشكل من أشكال متلازمة فرط تحفيز المبيض والتي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى اكتساب الوزن سريعًا أو ضيق التنفس.

4- الإجهاض
يتشابه معدل الإجهاض لدى النساء اللاتي يحملن باستخدام التلقيح الصناعي ببويضات مخصبة حديثة مع النساء اللاتي يحملن حملاً طبيعيًا، حيث يبلغ نحو 15 إلى 20 بالمائة، ولكن يزداد هذا المعدل مع تقدم سن الأم. أيضًا، قد يزيد استخدام بويضات مخصبة مجمدة أثناء عملية التلقيح الصناعي قليلاً من خطر التعرض للإجهاض.

5- مضاعفات عملية استخراج البويضات
يمكن أن يؤدي استخدام إبرة البزل لاستخراج البويضات إلى نزيف، أو عدوى، أو تلف الأمعاء، أو المثانة، أو الأوعية الدموية، كما ينطوي التخدير العام على بعض المخاطر أيضًا، إذا ما تم استخدامه.

6- الحمل خارج الرحم
يعاني نحو 2 إلى 5 بالمائة من النساء اللاتي يستخدمن تقنية التلقيح الصناعي من الحمل خارج الرحم، وذلك عندما تنغرس البويضة المخصبة خارج الرحم، وعادةً ما تكون في قناة فالوب. ولا يمكن للبويضة المخصبة البقاء على قيد الحياة خارج الرحم، كما لا توجد طريقة لاستكمال هذا الحمل.

7- العيوب الخلقية
يعد عمر الأم أحد عوامل الخطورة الرئيسية في حدوث العيوب الخلقية، بغض النظر عن كيفية الحمل بالطفل. ولا زالت هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كان الأطفال الذين يتم إنجابهم باستخدام تقنية التلقيح الصناعي أكثر عرضة للإصابة بعيوب خلقية معينة أم لا. ويعتقد بعض الخبراء أن استخدام تقنية التلقيح الصناعي لا يزيد من خطر ولادة الأطفال بعيوب خلقية.

8- سرطان المبيض
على الرغم من أن دراسات سابقة أشارت إلى احتمالية وجود صلة بين بعض الأدوية المستخدمة لتحفيز نمو البويضات والإصابة بنوع محدد من أورام المبيض، إلا أن الدراسات الحديثة لا تدعم هذه النتائج.

9- الضغط النفسي
يمكن لعملية التلقيح الصناعي أن تكون مرهقة من الناحية المالية، والجسدية، والنفسية، ويمكن أن يُسهم تلقي الدعم من المستشارين النفسيين والأسرة، والأصدقاء في مساعدتكِ أنتِ وزوجكِ على تخطي التقلبات التي تحدث أثناء علاج العقم.

اقرأ أيضا:
العقم.. متى ينبغي زيارة الطبيب؟
هل يمكن الوقاية من العقم؟
6 حالات يلجأ بها للتلقيح داخل الرحم
10 أسباب تضطرك للحقن المجهري
متى تعرفين أنكِ مصابة بمتلازمة المبيض متعدد التكيسات؟
تأخر الحمل.. متى عليكِ زيارة الطبيب؟

استشارات ذات صلة:
القطط.. لا تسبب العقم
أجهضت مرتين.. هل أستطيع الحمل؟
متزوجة منذ سبع سنوات ولم يحدث حمل
انسداد قناتي فالوب.. هل الحمل ممكن؟
هل تؤثر الأورام الرحمية الليفية على الإنجاب؟

آخر تعديل بتاريخ 2 أبريل 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية